الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي اكبر اجزاء الارض .. مكونات طبقات الأرض

بواسطة: نشر في: 15 ديسمبر، 2020
mosoah
اكبر اجزاء الارض

يتساءل الطلاب في مرحلة الصف الأول المتوسط عن “ما هو اكبر اجزاء الارض ؟ إذ أنه من الأسئلة التي يتعرضون لها في مادة العلوم بكثرة، بعدما تحوّل التعليم في المملكة العربية السعودية إلى التعليم عن بُعد فصار الطلاب يبحثون عن الإجابات عبر المنصات المختلفة، حيث أتاحت وزارة التعليم في السعودية التعليم عبر عدد من منصات التعليم الإلكترونية منها منصة مدرستي وعين.

بما يضمن التباعد الاجتماعي للحد من تفاشي كورونا في كافة أرجاء المدن والمحافظات، وسعيًا من السعودية لتحقيق تنمية على الصعيد الأكاديمي بما يدفع الطلاب في الاستمرار بالتعلُم بل وإحراز التقدم العلمي الذي يجعلها في مصاف الدول المتقدمة في البحث العلمي والمستويات العلمية، لذا يبقى السؤال حول أجزاء الأرض وتركيباتها، وأي جزء منها تحديدًا يُعد الأكبر هذا ما نُسلط الضوء عليه عبر مقالنا في موسوعة ، فتابعونا.

اكبر اجزاء الارض

ورد في الأسئلة المطروحة على الطلاب في الفرقة الأول متوسط في المملكة العربية السعودية في الفصل السادس بمادة العلوم، إذ نستعرض تلك الأجوبة عبر موسوعة تيسيرًا على الطلاب أثناء فترة الدراسة عن بُعد حيث يحتاج الطلاب للتعرُّف على تلك الأجوبة لكي يستعدون جيدًا للاختبارات الدراسية التي تطرق الأبواب حاليًا، فقد جاء السؤال في هيئة اختيارات من بين الأجوبة.

حيث ورد السؤال ” اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي: أي أجزاء الأرض أكبر ؟ ” ..هل هي القشرة أو الستار، أو اللب الخارجي، أو اللب الداخلي.

  • لترد الإجابة في نص هذا السؤال بأنه؛ الستار هو أكبر أجزاء الأرض، لتأتي الإجابة في الخيار ” ب”، كما هو موضح في الصورة أدناه.

معلومات عن طبقات الأرض

  • هي طبقة من طبقات الأرض، حيث تتكون من مجموعة من الطبقات الخارجية ومن ثم الداخلية؛ فيما يظهر سطح الأرض ومن ثم طبقة الوشاح أو التي تُعرّف علميًا بطبقة الستار، ومن ثم طبقة النواة.
  • إذ أن الأرض تتكون من طبقاتٍ ثلاث تتشكل من الخارج إلى الداخل.
  • تتكون قشرة الأرض الخارجية من العناصر التي تجعل إقامة الإنسان عليها أمر يسير، ولا بديل عنه.
  • فيما تتشكل طبق الستار أو الوشاح من الأجزاء الأكثر صلابة وسمكًا، بالإضافة إلى كون الوشاح الطبقة الوسطى التي تقع في وسط الطبقات الثلاث من طبقات الأرض.
  • تُشير الدراسات في علوم الأرض إلى أن طبقة اللب هي التي تتكون من؛ الحديد والنيكل، مما يجعلها ه الأكثر صلابة من بين تلك الطبقات الثلاث، وفي المقابل تتعرض إلى ضغطٍ كبير من طبقات الأرض التي تعلوه.

طبقة الوشاح

  • تُعتبر طبقة الوشاح من الطبقات الصلبة في الأرض، كما يُطلق عليها اسم طبقة الستار أو طبقة الغشاء.
  • فيما تُعتبر طبقة الوشاح هي الأقرب من قشرة الأرض بنحو 6372كم.
  • تتعرض طبقة الستار إلى عدد من الانصهارات البركانية الناجمة عن الضغط الشديد الذي تتعرض له تلك الطبقة، مما يجعل البعض منها يطفو عدد من البراكين والتغيرات التي تحدث في طبقة الوشاح إلى سطح الأرض نتيجة لقُرب الستار من القشرة.
  • فيما يتكون الوشاح من عدد من التراكيب منها الألمونيوم والحديد والسيلكون وعنصر الأكسجين.
  • الجدير بالذكر أن هناك نوعين من الغشاء الموجود في طبقات سطح الأرض، وهما؛ العلوي والسفلي.
  • حيث إن الستار العلوي يقع تحت الأرض على مسافة 670 كم، بينما الستار السفلي يقع تحت سطح الأرض على  عمق يتراوح ما بين 670 كم إلى 2890 كم.
  • لاسيما أن لكل وشاح من الأوشحة خصائص مميزة له؛ وهي التي تتمثل في الوشاح العلوي حيث الصلابة والصخور المنصهرة، إذ تتراوح درجات الحرارة ما بين 1400° إلى 3000 °.
  • بينما يتميز الستار السفلي بدرجة الحرارة المرتفعة، والضغط من الطبقات.

عرضنا من خلال مقالنا مجموعة من المعلومات حول اكبر اجزاء الارض وبالتحديد الطبقة الثانية المؤثرة في طبقة قشرة الأرض التي تحيا البشرية عليها، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الإجابة التي راج التساؤل عنها فيما بين طلاب المملكة العربية السعودية في المرحلة المتوسطة بمادة لعلوم حرصًا منا على مساعدة الطلاب في كافة المراحل.

آملين ان نكون قدمنا إجابة وافية وشرح مُبسط لهذا السؤال وإجابته، للاطلاع على مزيد من الأجوبة حول التساؤلات المختلفة للمواد يُمكنك عزيزي القارئ الولوج لقراءة كل جديد عبر موسوعة.

كما يُمكنك الاطلاع على المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

1-انواع الصخور واستخداماتها

المراجع

1-