بواسطة: نشر في: 14 أكتوبر، 2019
مميزات الجدول الدوري الحديث

نقدم إليكم اليوم موضوع عن مميزات الجدول الدوري الحديث ، الجدول الدوري هو جدول مندليف الذي قام بوضعه على شكل جدول بها العناصر الكيميائية الموجودة في الطبيعة حسب خصائصها  وحسب كتلتها ثم جاء بعد ذلك العالم هنري بإعادة ترتيبه بعد اكتشاف عدد من العناصر الأخرى التي تم إضافتها إليه ويعتبر الجدول الدوري من اهم الأدوات التي تستخدم في كل العلوم بشكل عام وفي علم الكيمياء بشكل خاص .

والجدول الدوري يحتوي على 118 عنصر منهم 98 عنصر تم اكتشافهم في الطبيعة وهم العناصر من 1:98 وباقي العناصر تم اكتشافها في المختبرات عن طريق الأبحاث الكيميائية ولا زال البحث جاريا لاكتشاف المزيد من العناصر الكيميائية و إضافتها إليه، والجدول الدوري هام في معرفة الخواص الكيميائية والفيزيائية للعناصر ، ولمعرفة المزيد عن الجدول الدوري وخصائصه عليكم بالبقاء معنا في موسوعة .

مميزات الجدول الدوري الحديث

عن طريق الجدول الدوري يتم التعرف على تحديد موقع العنصر في المجموعة أو في الجدول بشكل عام ، كما يتم معرفة سلوك العنصر من حيث النشاط أو عدمه كما يتم التنبؤ بالتفاعلات الكيميائية التي يمكن للعنصر الدخول فيها، ويستعمل الجدول الدوري في المدارس والجامعات وفي الأبحاث العلمية للاستدلال على خواص العناصر الكيميائية والفيزيائية مما يسهل عمل الطلبة والباحثين، كما يساعدهم على تقييم النتائج من خلال الحصول على النواتج ومازال العلماء بصدد اكتشاف المزيد من العناصر لإضافتها إلى الجدول الدوري.

تاريخ الجدول الدوري

مر تكوين الجدول الدوري بعدة مراحل نرتبها على النحو التالي :-

• جدول مندليف : في عام و1869 قام العالم مندليف بوضع 63 عنصرا في جدول وكانت تلك العناصر هي التي تم اكتشافها فقط في ذلك الوقت ووقد قام بترتيبها تبعا لقياس كتلة ذراتها كما ترك بعض الخانات فارغة استعدادا لإضافة عناصر جديدة سيتم اكتشافها .
  • جدول موزلي : وهو من نتاج ترتيب العالم هنري موزلي الذي قام بترتيب العناصر تنازليا وتصاعديا اعتمادا على الكتل الذرية للعناصر.
  • الجدول الحديث : وهو الذي تم بنائه من خلال إضافة العناصر الجديدة إلى جدول مندليف وترتيبها بشكل تصاعدي ويتكون من 7 صفوف أفقية و18 عمود.

خواص الجدول الدوري

• يتم تقسيم الجدول الدوري إلى قطاعات ودورات ومجموعات وكل منهم له خواصه المميزة له
  • يحتوي الجدول الدوري على 118 عنصر كيميائي كما يحتوي على 7 صفوف أفقية و18 عمود راسي .
  • يوجد سلسلتان طويلتين في اسفل الجدول تتكون كل سلسلة من 14 عنصرا كيميائيا السلسلة الأولى تسمى لانثانيدات والسلسلة الثانية تسمى اكتينيدات كما أن هذه السلاسل تنتمي إليها عدد من العناصر الانتقالية .
  • عناصر المجموعة الأولى والثانية والثالثة تميل إلى فقد الإلكترونات ومن ثم تتميز بالطاقة الكهروموجبة.
  • في الجدول الدوري تتميز عناصر المجموعة الواحدة بتشابهها في الخواص كما أن لها نفس عدد الإلكترونات في المدار الأخير
  • تحدد عدد إلكترونات المدار الأخير للعنصر تكافؤ العنصر  ورقم الدورة الخاصة به .
  • تميل المجموعة الرابعة والخامسة والسادسة في الجدول الدوري إلى كسب الإلكترونات فتزيد طاقتها الكهروسلبية.
  • يعتمد تصنيف العناصر في الجدول الدوري على زيادة أعدادها الذرية.
  • تتشابه عناصر المجموعة الواحدة في الخصائص.
  • اغلب العناصر في الجدول الدوري هي معادن وعناصر ترابية وقلوية ومعادن أساسية وانتقالية.
  • تم تصنيف العناصر في الجدول إلى فلزات ولا فلزات وأشباه فلزات .
  • كلما اتجهنا من اليمين إلى اليسار في الجدول الدوري تقل الطاقة (الكهروسلبية).
  • تتميز كل نهاية مجموعة في الجدول الدوري بعنصر نبيل أي  خامل ومعناها أن مداره الأخير ممتلئ بالإلكترونات .
  • العناصر التي تم تقسيمها إلى دورات تتميز بقلة حجمها الذري كلما زاد العدد الذري لها.