أهم خصائص الجدول الدوري

هدى عبد السلام 17 سبتمبر، 2019

سنلقي الضوء في مقالنا اليوم على خصائص الجدول الدوري ، فالجدول الدوري الكيميائي هو من الأدوات الرئيسية المُستخدمة في العلوم وبالتحديد علم الكيمياء، وقد بناه العالم دميتري مندليف، هو جدول يتم فيه عرض كل العناصر الكيميائية التي تم اكتشافها بالترتيب حسب خواصها الكيميائية، وقد تم وضع العناصر المتشابهة في الخصائص في صف واحد، كما تم ترتيبها حسب وزنها الذري، وعبر السنوات أعاد العالم هنري موزلي ترتيب تلك العناصر حسب عددها الذري وليس الوزن، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنتعرف على ما هو الجدول الدوري وأهم خصائصه.

خصائص الجدول الدوري

مما يتكون الجدول الدوري

يبلغ مجموع العناصر الكيميائية الموجودة في الجدول الدوري حوالي 118 عنصر، منها 98 عنصر موجود في الطبيعة، ومن العدد 99 إلى 118 هي عناصر تم اكتشافها في المعامل والمختبرات.

ويتم وضع العناصر التي تتشابه في الخواص الكيميائية في أعمدة، أما العناصر التي تشابهت في عدد إلكتروناتها تم وضعها في دورة وترتيبها بشكل أفقي، ومن أهم عناصر الجدول الدوري الفلزات والمعادن، اللافلزات، أشباه الفلزات، المجموعة A التي تحتوي على 8 مجموعات، المجموعة B.

أهمية الجدول الدوري

هناك العديد من الفوائد التي يحققها الجدول الدوري وهي:

• يمكن من معرفة السلوك الخاص بالعناصر الكيميائية.
  • معرفة ما يمكن أن يدخل فيه العنصر من تفاعلات كيميائية.
  • يساهم في تحديد البنية الإلكترونية لذرات العناصر.
  • تحديد مواقع العناصر في المجموعة أو الدورة.
  • يتم الاستعانة به في المدارس والجامعات لإجراء الأبحاث العلمية حول الخصائص الكيميائية والفيزيائية للعناصر من خلال تقييم حالاتها.
  • الجدول الدوري يحدد مدى تمكن العنصر من جذب الإلكترون، حيث تزيد هذه الجاذبية كلما اتجهنا إلى يمين عناصر المجموعة، وتقل كلما اتجهنا إلى الأسفل.
  • يساعد الجدول الدوري على تحديد العناصر إذا كانت فلزات أو لا فلزات أو أشباه فلزات، حيث تحتوي جهته اليسرى على الفلزات، والجهة اليمنى تحتوي على لا فلزات، أم أشباه الفلزات فهي تقع في الخط الفاصل بينهما.

خواص الجدول الدوري

• عناصر المجموعة الواحدة تتشابه من حيث الخصائص.
  • على الرغم من احتواء الجدول على 118 عنصر كيميائي، إلا أن محاولات اختراع عناصر جديدة لا زالت جارية.
  • عناصر الجدول الكيميائية تم تصنيفها إلى فلزات ولا فلزات وأشباه فلزات.
  • يحتوي الجدول الدوري على 7 دورات أفقية و8 عمود رأسي ومقسم إلى 4 أقسام.
  • في أسفل الجدول ومن أجل توفير الحيز، توجد سلسلة أكتنيدات وسلسلة لانثانيدات، وتحتوي على سلسلة منهما على 14 عنصر كيميائي، وتُصنف تلك السلاسل ضمن العناصر الانتقالية.
  • عند الانتقال من يمين إلى يسار العناصر الموجودة في الجدول الدوري تنخفض الكهروسلبية.
  • دورات الجدول الدوري دائماً ما تنتهي بعنصر خامل، أي يمتلئ مداره الأخير بالإلكترونات.
  • تتميز عناصر المجموعات الخامسة والسادسة والرابعة بقدرتها على جذب الإلكترونات، ولذلك تتميز بارتفاع الكهروسلبية.
  • العناصر الكيميائية الموجودة في المجموعات الثانية والثالثة والأولى تفقد إلكتروناتها لذلك هي أكثر كهروجابية.
  • العناصر الكيميائية التي تتشابه في الخصائص تم وضعها في مجموعة واحدة، كما أن إلكترونات مدارها الأخير لها نفس الترتيب.
  • العامل الذي يحدد رقم الدورة الخاصة بالعناصر هو إلكترونات تكافؤها أو إلكترونات مدارها الأخير.
  • يحتوي الجدول الدوري على نسبة كبيرة من المعادن وهي معادن قلوية وترابية وأساسية وانتقالية.
  • يتم تصنيف العناصر في الجدول الدوري بناءً على زيادة أعداد العناصر الذرية، حيث يزداد حجم الذرة عندما يتم الانتقال من أعلى المجموعة إلى أسفلها، ويقل حجمها عندما يتم الانتقال في الدورة الواحدة من اليسار إلى ناحية اليمين.
  • تُسمى صفوف الجدول الدوري دور، ورقم عنصر الدور هو أعلى نسبة طاقة لإلكتروناته.

أهم خصائص الجدول الدوري