الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي خصائص المادة في مختلف حالاتها

بواسطة: نشر في: 9 سبتمبر، 2019
mosoah
ما هي خصائص المادة

في السطور التالية من المقال سنجيب على تساؤل ما هي خصائص المادة السائلة والصلبة والغازية، فالمادة هي كل شئ يمتلك كتلة وحجم، وتشكل المادة 27% من تكوين الكون أجمع، وكل مادة تمتلك الخصائص التي تميزها عن غيرها من المواد الأخرى، والتي تسهل لنا عملية ترتيب المواد ومقارنة صفاتها، فجميع المواد الموجودة في الكون لها الصفات الخاصة بها في الكتلة والكثافة والحجم، وتتغير صفاتها تلك إذا تعرضت لمتغير أخر، فيقوم العلماء بدراسة صفات المادة وخواصها عند القيام بتصنيفها، وفي سطور موسوعة التالية سنتناول بحث عن خواص المادة.

ما هي خصائص المادة

تعريف المادة

المادة هي كل شئ من حولنا له حجم ويشغل حيزاً من الفراغ، وتتكون المادة من مجموعة ذرات، والذرة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة لأنها أصغر جزيء في جزيئات المادة، فالهواء مادة، و الماء مادة، والحديد مادة، وتختلف حالاتها من صلبة لسائلة لغازية ولكل حالة الصفات الخاصة بها.

خصائص المادة

  • الخصائص الميكانيكية: وهي (مقاومة القص، ومقاومة الطرق، ومقاومة الخضوع، والمتانة، ومقاومة الشدة، وشدة تحمل الصدمة، والكثافة، واللزوجة، والمرونة، وسرعة الانفجار، وقابلية اللحام، والرجوعية، والانفعال عند الانهيار، والمرونة، ومعامل يونج، ومقاومة الانضغاط).
  • الخصائص الكهربية: وهي( شدة العزل، والسماحية، والثوابت الكهروضغطية، والناقلية الكهربية، وثابت العزل).
  • الخصائص الحرارية: وتشمل( الموصل الحراري، ومعامل الانتشار، والحرارة النوعية، وحرارة الانصهار، وضغط البخار، وحرارة التبخر، والاشتعال، ودرجة الحرارة الحرجة، ونقطة الانصهار، ودرجة الاشتعال الذاتي، والانبعاثية، معامل التمدد الحراري).
  • الخصائص الصوتية: مثل (امتصاص الصوت، وانكسار الصوت وانعكاسه وسرعته).
  • الخصائص الضوئية: وهي( سرعة الضوء، وانكسار الضوء، وحيود الضوء، وانعكاس الضوء، والتداخل).
  • الخصائص الإشعاعية: وتشمل( أشعة بيتا، وإشعاع شبرينكوف، وأشعة جاما، والأشعة السينية، وعمر النصف).
  • الخصائص المغناطيسية: وتشمل( المغناطيسية المسايرة، والمغناطيسية المعاكسة، والمغناطيسية الحديدية، والمغناطيسية الحديدة المضادة).

خواص المادة الصلبة

تتكون المادة الصلبة من العديد من الجزيئات التي تترابط بقوة ولا تستطيع أخذ الحرية في حركتها، فتكون طاقتها الحركية منخفضة للغاية، بينما يمكن لإلكترونات المادة الصلبة بأن تحدث اهتزاز بسيط جدا في ذراتها ولكن بدون حركة، فيكون شكلها وحجمها محدداً لا يتغير بحسب الإناء الذي توضع فيه، ولا يقل حجم كتلتها إذا تعرضت لضغط كبير.

خواص المادة السائلة

حجم المادة السائلة محدد، ولكن شكلها في تغير مستمر بحسب الإناء الذي وضعت فيه،مثل الماء والزيت، وتكون جزيئات المادة السائلة متراصة وفي تقارب مع بعضها ولكنها تستطيع أن تتدفق بكل سهولة وحرية، وأيضاً يمكن للمادة الصلبة أن تتحول إلى سائلة وتنصهر، ولكن هذا يحدث عند تعرض المادة الصلبة لدرجات حرارة مرتفعة للغاية مثل انصهار المعادن بفعل الحمم البركانية.

خواص المادة الغازية

ذرات وجزيئات المادة الغازية حرة وغير مترابطة، فتتطاير وتتصادم بشكل عشوائي، وإذا وضعنا الغاز في إناء محكم الغلق فإنه سيملأه، وإذا قمنا بفتح الإناء فإن الغاز سيتطاير في الهواء. ويسهل ضغط المادة الغازية بعكس الصلبة والسائلة، ويكون انتشار المواد الغازية في الهواد من حولنا مثل غاز الأكسجين والكربون والنيتروجين.