الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو تعريف المخلوط

بواسطة: نشر في: 22 أغسطس، 2019
mosoah
تعريف المخلوط

نطرح إليك عزيزي القارئ اليوم عبر موسوعة موضوع حول تعريف المخلوط ، أو ما يسمى بالمزيج، وهو تلك المادة الكيمائية التي تكون متجانسة، وفي بعض الأحيان الأخرى قد تكون غير متجانسة، ويتم الخلط بين المواد المختلفة دون أي روابط كيمائية تجمع بين المركبات، أو العناصر الكيميائية.

ونجد أن كل مادة تحتفظ بالشكل والخواص الخاصة به، وقد يتم فصل المخاليط سواء بطرق فيزيائية، أو كيميائية.

وكل مادة داخل المزيج تحتفظ بالخواص الفردية، فلا يحدث تغيير كيميائي، ولكن من الممكن أن نجد تغير في الخواص الفيزيائية، فقد تتغير درجة الانصهار الخاصة بالمخلوط، ونجدها تشهد اختلاف عن درجة حرارة المكونات الفردية.

وتنقسم المواد بالكيمياء إلى ثلاث تصنيفات هم المركب، والعنصر، والمخلوط.

وسنتحدث خلال السطور التالية عن تعريف المخلوط، وخصائصه، وأنواعه، فتابعونا.

تعريف المخلوط

يقصد به مزج وخلط عنصرين، أو أكثر، مع بعضهما، أو هو مزج مركبين أو أكثر، ولا يحدث تفاعل كيميائي بين تلك المكونات التي تتواجد داخل المخلوط، أو تغيير قي المواد الأساسية، فيبقى كل مركب، أو عنصر كما هو على حالته، وعلى الأغلب لا يحدث أي تغير في الخواص الكيميائية، أو الفيزيائية.

خصائص المخلوط

  • إن كافة المكونات باختلاف أشكال المخاليط المختلفة نجد أنها تحتفظ بخصائصها، ولكن قد نجد الشكل النهائي للمخلوط مختلف.
  • إن عملية الخلط تعتبر غير كيميائية، فكافة المواد التي تشترك في تكوين المخلوط نجد أنها تُحافظ على الخواص المُرتبطة بها، وهذه هي الميزة التي تتميز بها العمليات الكيميائية عن غيرها من العمليات الفيزيائية.
  • يمكن أن يَتكون المخلوط من نسب وزنية متنوعة، وربما يؤثر ذلك على التفاعل سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.
  • إن المخاليط بكافة أشكالها سواء أكانت متجانسة، أو غير متجانسة يتم فصلهم بأكثر من تقنية من بينهم التسامي، التقطير، الترويق، والتبلور، والترشيح.

أنواع المخلوط

يوجد نوعين أساسين من المخلوط، وهم:-

المخلوط الغير متجانس

يتكون هذا النوع من المخاليط من مادتين أو أكثر، وتكون نسبتهم غير محدودة، ولا يكون لدينا تركيبة موحدة، ويمكن الفصل عن طريق الجاذبية، الغربلة، أو الترشيح، وتستطيع أن تميز هذه المكونات من خلال العين المجردة.

وهي لها قسمين هم:-

المحلول الغروري

يطلق عليه اسم المستحلب، وهو نوع خاص من أنواع المخاليط المُعلقة، ويقصد به مزيج إثنين من السوائل، لا يدمجوا مع بعضهم سواء بالاهتزاز(الرج)، أو التحريك.

وتلك السوائل نجد أنها تستقر على هيئة اثنين من الطبقات منفصلتين يتواجدوا فوق بعضهم، وذلك يحدث عندما يتم تركهم لبعض الوقت، دون أن يكون هناك عائق ما.

المخلوط المُعلق

هي مزيج المواد الصلبة، والمادة السائلة، ومن خصائصها أنها لا تذوب بالمحلول السائل، وإنما تترسب هذه المواد، وتستقر في الجزء الأسفل من المادة السائلة، وذلك عندما يتم تركها دون تقليب، أو عائق، لفترة زمنية ما.

المخلوط المتجانس

هو المخلوط الذي يتكون من مادتين نقيتين أو أكثر، ومن الممكن أن تحدد المذيب، وهو الوسط المادي الذي يعمل على إذابة المذاب، أما المادة المذابة فهي تلك المادة التي يُمكنها أن تذوب في مادة أخرى.

هذا النوع من المخاليط يسمى بالمحاليل، ومنهم كمثال المخاليط الغازية مثل الهواء والذي نجده يحتوي على أكثر من غاز يذابوا جميعاً  بغاز النيتروجين.

ومثال أخر مياه البحر وهي تتكون من كلوريد الصوديوم الصلب وهو المذاب، أما المياه السائلة فهي المذيب.

وأيضاً هناك نوع أخر من المخاليط، وهو بعض أنواع السبائك، ومنها الفولاذ، والذي نجده يتكون من الكربون الصلب كمذاب، والحديد الصلب كمذيب.

بالإضافة إلى الخل، ومياه الأمطار، والمياه والسكر، وأيضاً مساحيق الغسيل فكل هذه المواد تعتبر  المخاليط؛ لأنها تتكون من أكثر من مادة.

والمخلوط من الأشياء التي نراها بشكل يومي في حياتنا، فالمشروبات والأغذية المختلفة يكون بها مخلوط من أكثر من مُكون، وتدخل كافة هذه المكونات في عملية صناعة وإنتاج الأطعمة، كما أن بعض المواد التي يتم استعمالها في التنظيف يكون فها خلط لأكثر من مادة.

وإذا كنت ترغب في معرفة مزيد من المعلومات حول المخاليط يمكنك الإطلاع على بحث كامل عنهم من خلال الدخول على هذا الرابط.