الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حدد اسم محلول فلزي من نوع صلب

بواسطة: نشر في: 20 سبتمبر، 2020
mosoah
اسم محلول فلزي من نوع صلب

نُجيبك عزيزي القارئ عن تساؤل” حدد اسم محلول فلزي من نوع صلب ؟”، يذكر أنه يوجد أنواع مختلفة من المحاليل في صور متنوعه منها المحاليل الغازية، المحاليل الصلبة والمحاليل السائلة وغيرها من مشتقات هذه المحاليل.

يُعرف المحلول أنه خليط بين مادتين أو اكثر معاً، لتنتج ماده ثالثة جديدة يُطلق عليها اسم المحلول، فيما تؤدي هذه التجارب إلى خلق عناصر مختلفة وجديدة بخصائص تختلف عن خصائص المادتين أو أكثر قبل عمل المزيج وإنتاج المحلول، لذا نصحبكم في جولة لعرض أبرز المحاليل الفلزية من النوع الصلب من خلال موقعنا موسوعة.

حدد اسم محلول فلزي من نوع صلب

  • الإجابة هي السبائك، فتعد السبائك من أنواع المحاليل الفلزية الصلبة وينقسم المحلول إلى عدة أنواع مختلفة.
  •  تتكون المحاليل من عدة مواد (مادتين أو أكثر) تمتزج مع بعضها البعض، حيث يتمحور المحلول بين مادتين الأولي تسمى (المذيب) والثانية تسمى (مذاب)، في أغلب الأوقات يكون المذيب في المحلول بنسبة أعلى من المذاب.
  •  إلى جانب حدوث تفاعل كيميائي بينهما سواء بعامل مساعد أو بدون عامل مساعد، ليكون الناتج مادة لها خواص مختلفة عن خواص المذيب والمذاب ويطلق عليها المحلول.

كيفية تكوين المحلول

  • تكوين المحلول بشكل صحيح يجب مزج مادتين أو اكثر معاً هما (المذيب والمذاب)، بحيث تكون نسبة تأثير المذيب فعالة بدرجة كافية لنحصل في النهاية على محلول.
  • من أمثلة خلق محلول؛ مزج السكر مع الماء حتى يذوب السكر في الماء ويصبح جزءاً من المادة المذيبة وهي الأكثر تأثيراً، لذلك هي مهمة في تكوين المحلول وينتج محلول سكري، بالإضافة إلى خلط الملح مع الماء ينتج محلول ملحي أو الشاي في الماء فيتحول لون الماء إلى صبغه حمراء ويذوب به الشاي ويمتزج مع عناصر الماء وهكذا.

طرق فصل المحاليل المتفاعلة

كما يمكن فصل أجزاء المحلول المتفاعلة معاً من خلال طريقتين هما :

  1. الترسيب: عن طريق خلق تفاعلات كيميائية بين المادة المذيبة والمذابة، بحيث تترسب المادة المذابة في الأسفل و نفصل ما بين المادتين.
  2. البلورة: أن تتحول المادة المذابة في المحلول إلى مادة صلبة من خلال مجموعة من التفاعلات الكيميائية.

أنواع المحاليل ومشتقاتها

  • المحاليل الغازية: هي المحلول التي تتكون معظمها من غازات الغلاف الجوي للأرض، بحيث تكون المادة المذيبة والمادة الذائبة من الغازات مثل غاز ثاني أكسد الكربون وغاز الأكسجين.
  • المحاليل الصلبة: يلزم في هذه المحاليل وجود مادة صلبة في المادة المذيبة فقط أما المادة المذابة فلا يشترط وجود مادة صلبة ليتم التفاعل وينتج المحلول مثل (السبائك الفولاذية) والفلزات.
  • المحاليل السائلة: تتكون المحاليل السائلة من إنتاج مادة مذابة مع ضرورة وجود مادة مذيبة سائلة وتنقسم إلى ثلاث أقسام :
  1. محلول سائل سائل: المادة المذابة الفعالة به تكون (سائله) مع سيادة المادة المذيبة (سائلة)، مثال: الحليب والماء.
  2. محلول سائل غازي: المادة المذابة الموجودة به تكون (غازية) مع سيادة المادة المذيبة (سائلة) مثل المياه الغازية.
  3. محلول سائل صلب: المادة المذابة الموجودة به تكون (صلبة) مع سيادة تأثير المادة المذيبة مثل القهوة مع الماء .

عرضنا في مقالنا ما هو المحلول وكيف يتكون، إلى جانب أن المحاليل نستخدمها في حياتنا اليومية، لذا فنرجو أن يكون قد أفادكم مقالنا ولمزيد من المعلومات زوروا موقعنا الموسوعة العربية الشاملة.