الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما الذي يشكل عاملا لا حيويا لشجرة في غابة

بواسطة: نشر في: 14 سبتمبر، 2020
mosoah
ما الذي يشكل عاملا لا حيويا لشجرة في غابة

” ما الذي يشكل عاملا لا حيويا لشجرة في غابة ..؟” هذا ما نُجيبُكم عنه في مقالنا على موسوعة، إذ أنه من الأسئلة التي يتعرض لها الطلاب في المرحلة الثانوية، وتحديدًا في مادة الأحياء التي تُعتبر من المواد التي تُدرس في المناهج بالقسم العلمي لهواة دراسة العلوم، حيث تتفتح العقول بدراسة هذا المجال نظرًا لطبيعته المعتمدة على ضروب من العلوم المختلفة كالكيمياء والفيزياء والأحياء، فهيا بنا نُسلط الضوء على هذا التساؤل الذي كثُر على محركات البحث، فتابعونا.

ما الذي يشكل عاملا لا حيويا لشجرة في غابة

إن العوامل الحيوية التي تتمثل في؛ الكائنات الموجودة على سطح الأرض كالنبات والإنسان والحيوان، وعلى العكس فنجد أن العوامل اللاحيوية هي التي تتشكل على هيئة كل ما هو غير حي في النظام البيئي كضوء الشمس حيث يوجد في البيئة.

كما أنه من أمثلة العوامل الغير حيوية هي الضوء والرياح ويؤثر على الكائنات، فماذا عن طبيعة العامل اللاحيوي لشجرة في الغالبة.

  • فتأتي الإجابة على هذا التساؤل بأن يرقة الفراشة التي تأكل أوراق الشجر في الغابة هي العامل اللاحيوي للشجرة.
  • فما هي العوامل الغير حيوية؟؛ هي تلك العامل الغير حية التي توجد في النظام البيئي الإيكولوجي، ومن أبرز أمثلته هي؛ عامل الشمس الذي يُعتبر من العوامل المؤثرة على الكائنات الحية ونموها، إذ تعتمد عليها النباتات في عملية البناء الضوئي، إلى جانب عدد من العوامل التي من أبرزها، الصخور والرياح والتربة.
  • ولعلى صعيدٍ أخر نجد أن العوامل الحيوية أو العوامل الحية هي عبارة عن العوامل الحيوية التي توجد في النظام بيئي، ومن أبرز الأمثلة على ذلك الكائنات الحية بأنواعها؛ ومن أبرزها الأزهار والأسماك، والزواحف والأسماك والطيور والثدييات.

عرضنا من خلال مقالنا إجابة عن التساؤل” ما الذي يشكل عاملا لا حيويا لشجرة في غابة” الذي يشغل بال الكثير من الطلاب في المرحلة الثانوية في مادة الأحياء، حيث يُعتبر من الأسئلة الهامة والتي ينتج عن إدراكها توسعه مدارك الطلاب. كما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.