الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تنمو وتتطور وتتكاثر النباتات

بواسطة: نشر في: 6 أكتوبر، 2020
mosoah
كيف تنمو وتتطور وتتكاثر النباتات

” كيف تنمو وتتطور وتتكاثر النباتات ؟” هذا ما نصحبكُم في جولة للإجابة عليه عبر مقالنا في موسوعة ، إذ أن النباتات هي التي تعتمد في نموها وتكاثرها على العناصر الرئيسية وهي الماء والتربة والهواء والشمس؛ فيما تعتمد على مصدر الضوء لكي تقوم بتغذية نفسها ذاتيًا عن طريق امتصاص الشمس ومن ثم القيام بعملية البناء الضوئي التي من شأنها أن تمدّ النباتات بالغذاء، ولاسيما وأن النباتات تتعدد وتتنوع في شكلها وأنواعها.

بالإضافة طريقة نموها وتكاثرها؛ إذ أنها تنقسم إلى النباتات المزهرة وكاسيات البذور، إلى جانب نوع عاريات البذور، فيما نلحظ الاختلاف في طريقة النمو والتكاثر من نوع إلى أخر، معتمدين جميعًا على نوع واحد وهو ثاني أكسيد الكربون، والسكر، فهيا بنا نُسلط الضوء من خلال هذا المقال لنُلقي الضوء على طريقة تكاثر ونمو النباتات، فتابعونا.

كيف تنمو وتتطور وتتكاثر النباتات

هيا بنا عزيزي القارئ نتعرف على طريقة نمو النباتات وتكاثرها، حيث إن للنباتات طبيعة خاصة في النمو وتتعدد في طريقة تكاثرها، إذ أنه من الأسئلة التي يهتم كل الطلاب للتعرُف على إجابتها، لما تتعلق به من مادة العلوم شديدة الصلة بالواقع الذي يحيا فيه الطلاب.

نمو النباتات

  • يعتمد النبات في نموه على عدد من المقومات الأساسية، إذ يبدأ بعدما ينثر الفلاح البذور في الأرض، ومن ثم يتعرض البذور بعدما تُنثر في التربة، لتتعرض إلى الهواء وضوء الشمس والماء، ليحصل النبات على العناصر الأساسية التي يحصل من خلالها على المواد الغذائية بعد القيام بعملية البناء الضوئي، وامتصاص ثاني أكسيد الكربون.
  • يخرج الجنين من البذور، حاصلاً على غذاءه من البذور، التي تلتحف بالخزين الأساسي للذي يوجد في البذرة للحفاظ على الجنين وإعطاءه الغذاء الكافي، لتُعتبر المصدر الذي يمدّ الجنين بما يحتاج إليه من عناصر غذائية للنمو.
  • تحصل البذور على العناصر الأساسية التي تجعلها تنمو من الأملاح والمكونات الطبيعية الموجودة في التربة، بالإضافة إلى القيام بعملية البناء الضوئي نتيجة للتعرّض للشمس، لتصير البذرة منتفخة ومليئة بالغذاء التي تمدّ به الجنين، خارجًا من البذور وحصالاً على الغذاء الذي يجعله يشق طريقة ويخرج من البذرة إلى النور.
  • فيما تنبت البذور على هيئة الأشجار أو النباتات، لتنمو تخرج على هيئة نبات أو أزهار أو أشجار كبيرة وفقًا لنوع البذرة،

تكاثر النباتات

  • خلق الله تعالى في النباتات عضو ذكري وأنثوي للتكاثر في ذات الزهرة، إذ أن العضو الذكري هو الذي يسمح بخروج حبوب اللقاح منه لينتقل إلى البويضات التي تنتج عن العضو الأنثوي على الزهرة، وبالتالي تتكاثر البذور، وتنضح لتصر ثمار، أو تخرج الزهور من النباتات الزهرية التي تُنبت الأزهار.
  • فيما تتعدد الأنماط التي تنتقل بها حبوب اللقاح إلى البويضات، حيث تعتمد على الهواء أو الحشرات التي تحصل على الرحيق منها، فتحمل حبوب اللقاح من العضو الذكري إلى الأنثوي من خلال أقدامها، ومن أبرز أنماط الحشرات التي تعمل على تلقيح الأزهار؛ النحل.
  • لتندمج كل من حبوب اللقاح في البويضات وتُزهر، بعدما تحدث عملية التلقيح ومن ثم يخرج من البذور الثمار، ونحصدها بعد ذلك لكي نتناولها ونستفيد منها في الزراعة أو الأكل.

ملخص عملية تكاثر النباتات

تتكون النباتات من الأزهار والثمار التي تُعتبر المعمل الأساسي للدمج بين حبوب اللقاح والبويضات، فماذا عن دور كل منهما في عملية التكاثر هذا ما نوضحه فيما يلي:

  • يوجد في الأزهار كل من العضو الذكري الذي ينتج منه حبوب اللقاح، ومن ثم تنتج الأعضاء الأنثوية البويضات، لتنقل عوامل الرياح أو الحشرات حبوب اللقاح إلى البويضات وتبدأ عملية الدمج ومن ثم يخرج الجنين إلى النور.
  • فيما يُطلق على الجنين الثمار الذي يتكون من؛ مبيض تم تخصيبه، أي عبارة عن مبيض من الأزهار بداخله حبوب اللقاح.
  • يُذكر أنه لا تتم علمية التكاثر إلا إذا توفرت العديد من العناصر من أبرزها؛ التعرض للشمس والهواء والماء والتربة، بالإضافة إلى الحصول من الهواء على ثاني أكسيد الكربون.

قدمنا من خلال مقالنا إجابة عن التساؤل حول ” كيف تنمو وتتطور وتتكاثر النباتات ” إذ انه من الأسئلة التي من خلالها يتعلم الطلاب الأحياء وكيفية الإنبات والتكاثر، كما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة بقراءة كيف تنمو النباتات وتتكاثر ثالث ابتدائي