الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم عدد العضلات في جسم الانسان

بواسطة: نشر في: 1 مايو، 2020
mosoah
كم عدد العضلات في جسم الانسان

كم عدد العضلات في جسم الإنسان ؟”، سؤال سنجيبكم عليه في هذا المقال فالعضلات واحدة من عناصر الجسم التي لها أهمية كبيرة في تحريك الأطراف من الذارعين والقدمين، إلى جانب تحريك عظام الرقبة والفم واللسان ومختلف أجزاء الجسم، وهي بالأساس تتكون من مجموعة من الألياف العضلية التي تعتمد على التغذية السليمة من أجل بنائها ومنحها القوة المطلوبة في تحريك كافة عضلات الجسم، وتلك الألياف تتكون من عدد من الخلايا التي يحيط بها الجهاز العضلي.

ولا تقتصر أهمية العضلات في تحريك العظام فحسب، فهي لها دور أساسي في نشاط نبضات القلب وضخ الدم لكافة أنحاء الجسم مما يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية، فضلاً عن دورها الأساسي في تفتيت الطعام وهضمه داخل المعدة، إلى جانب دورها في تيسير عملية التنفس، فتلك العضلات تنتشر في العديد من أنحاء الجسم والتي سنتعرف على أعدادها وأبرز أسمائها من خلال موسوعة.

كم عدد العضلات في جسم الانسان

تعتمد آلية عضلات الجسم على النواقل العصبية التي تنقل عدد من الإشارات من المخ والتي على إثرها تتحرك العضلات سواء بالانبساط أو الانقباض، وهي تعتمد في قوتها على حجم ألياف التي تزيد بزيادة الألياف.

لا يوجد عدد دقيق فإن عدد العضلات في جسم الإنسان تفوق 600 عضلة من بينهم 320 زوج من العضلات الهيلكية، وتعد أكبر العضلات حجمًا في الجسم هي عضلة الفخذ، وهس تنقسم إلى 3 أنواع أساسية وهم:

  • العضلات الهيكلية

وهي تتكون من مجموعة من الأنسجة الضامة المكونة للألياف، ومسئولة عن تحريك أطراف الجسم، إلى جانب عضلات الوجه والبطن والصدر.

  • العضلات الملساء

وهي تُعرف باسم “العضلات اللإرادية” وذلك لأنها لعدم تحكم المخ بها، فهي عضلات وحيدة النواة وهي تقع داخل الجهاز الهضمي والأوعية الدموية والجهاز البولي، وهي المسئولة عن انقباض وارتخاء العضلات.

  • عضلة القلب

وهي العضلة المسئولة عن تنشيط الدورة الدموية فهي تعمل على ضخ الدم في الشرايين التي يتم توزيعها في مختلف أنحاء الجسم، وفي النبضة الواحدة للقلب تضخ ما يقرب من 250 جالون من الدم.

ومن بين العضلات الفرعية التي يشملها الجسم:

  • عضلة المضغ: وهي تقع ما بين الفكين وهي العضلة الأقوى داخل الجسم.
  • العضلة النعلية: وهي تقع داخل الساقين ومسئولة عن تحريكها والقيام بالأنشطة الخاصة بها من المشي والركض.
  • عضلات الرحم: وهي من أقوى عضلات الجسم ولها دور أساسي في الولادة الطبيعية عبر إخراج الجنين خارج الرحم.
  • عضلة المقربة الكبيرة: وهي المسئولة حركة عظام منطقة الفخذ.
  • العضلة العضدية ذات الرأسين: وهي مسئولة عن تحريك الذراعين حيث تشمل الكوع بأكمله حتى الكتف.
  • عضلة اللسان: وهي لها دور أساسي في عملية المضغ ونطق الكلام.

والجدير بالذكر أن الأمراض التي تصيب العضلات هي الاعتلال العضلي الذي يتسبب في انخفاض قوة العضلات محدثًا خللاً في وظائفها، إلى جانب مرض ضمور العضلات الذي يعيق حركة الجسم ويتسبب في إصابة الأعصاب بالتلف.

مراجع

1

2