بحث عن المادة الوراثية dna كامل

هدى عبد السلام 21 سبتمبر، 2019

سنعرض خلال مقالنا اليوم بحث عن المادة الوراثية dna ، كثيراً ما نقرأ في الصحف والمواقع الإلكترونية الإخبارية أنه تقرر إجراء تحليل المادة الوراثية dna، وخاصة في جرائم القتل وتحديد وإثبات النسب، ولكن القليل منا يعرف ما هي المادة الوراثية ومما تتكون وكيف يمكن من خلالها التأكد من هذه الحقائق الهامة، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنعرض بحث عن dna ووظيفته وأهم فوائده.

بحث عن المادة الوراثية dna

ما هو dna

تحتوي كل خلية من خلايا جسم الإنسان على المادة الوراثية التي ترشد عن عدة عمليات في الجسم منها التكاثر والنمو والتطور، وغيرها من الوظائف التي تميز الإنسان عن الكائنات الحية الأخرى، وذلك لامتلاكها جزيئات بيولوجية ومعلومات البروتينات التي تساعد على أداء الوظائف الهامة في جسم الإنسان والتي يكون نصفها من الأم والآخر من الأب، وعند حدوث أي تغير في هذه المادة ينتج عنها عدة تغيرات منها الإصابة بأمراض وراثية معينة للبعض، أو امتلاك لون عين مختلف ومميز، وغيرها مما يتم وراثته من الأجداد والآباء.

فالحمض النووي هو جزئ دقيق ينقصه الأكسجين، والسبب الذي يجعل الأطفال يمتلكون بعض الصفات الوراثية من أجدادهم وآبائهم وعائلة الأم والأب هو انتقال الحمض النووي إليهم من أجدادهم وآبائهم.

اكتشاف الحمض النووي

يرجع الفضل في اكتشاف الحمض النووي إلى العلماء وروزاليند فرانكلين، موريس ويلكنز، فرانسيس كريك، جيمس واتسون، وذلك في عام 1953 عندما اكتشفوا وجود معلومات بيولوجية هامة في هذا الجزيء، ذلك الاكتشاف الذي كان سبباً في حصولهم على جائزة نوبل في الطب.

تركيب dna بالتفصيل

مادة dna هي عبارة عن جزيئات عددها 2 وتُعرف باسم النيوكليوتيدات، يلتف كلاً منهما حول الآخر، ويحتوي كلاُ منهما على تسلسل مكون من عدة عناصر، وهي مجموعة سكر وهي مكونة من 5 ذرات كربون، مجموعة فوسفات، مجموعة نيتروجين والتي تنقسم إلى عدة أنواع وهي (الثيمينن جوانين، السيتوزين، الأدينين.

ويتحدد طول dna عن طريق جزئيات الفوسفات والسكر، كما يرتبط الجوانين مع الالسيتوزين والثيمينن مع الأدينين من أجل تشكيل dna في شكل حلزوني مزدوج يساعد على تماسك هذه المادة.

كيف يعبئ الحمض النووي

يتم تعبئة المادة الوراثية في نواة الخلية الصغيرة من خلال تكون الكروماتين الناتج عن التفاف ال dna على بروتين الهيستون، ثم يتكون الكروموسوم الذي يحتوي على جزئ واحد من dna بعد تغليف الكروماتين داخل الخلية.

ومن المعروف أن كل إنسان يمتلك 46 كروموسوم، ويحتوي النوع الأكبر من الكروموسوم على 8 آلاف جين، بينما يحتوي الأصغر على 3 آلاف جين، تلك الجينات المسئولة عن 3% من الحمض النووي، بينما النسبة الباقية لم يعرفها علماء الوراثة حتى الآن.

وظيفة dna

هناك أهمية ل dna وهي نقل الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء من خلال تخزين المادة الوراثية، لأن الحمض النووي هو الذي يعطي التعليمات للخلية من أجل القيام بوظائفه.

اهمية dna

للحامض النووي استخدامات عديدة نذكر منها ما يلي

  • يتم استخدام الحامض النووي في التحقيقات الجنائية الخاصة بجرائم القتل، وذلك من خلال أخذ عينة من جثة الضحية للمقارنة بينها وبين عينة أحد أقارب المشكوك في أنه هو الضحية، أو أخذ عينة من الموجودة في مسرح الجريمة والمقارنة بينها وبين عينة أحد المشتبه فيهم بارتكاب الجريمة، وذلك لنفي التهمة عنه أو إثبات براءته.
  • كان قديماً يتم إثبات النسب من خلال فصائل الدم ولكنها كانت غير مجدية بشكل كبير، لأنها تثبت الأبوة بشكل قاطع ولكنها من الممكن أن تنفيها، وحالياً يتم إثبات النسب من عبر الحمض النووي من خلال الحصول على عينة من الطفل وعينة أخرى من الأم والأب المقارنة بينهما، ويتم إثبات النسب إذا كان هناك تطابقاً بين العينتين.
  • أمكن الحمض النووي علماء الآثار من معرفة التطور الذي حدث في سلاسل الحيوانات عبر العصور، وذلك عن طريق أخذ عينة من الهياكل العظمية للحيوانات التي يعثروا عليها وإخضاعها لفحص الحمض النووي ومقارنة هذه العينة بعينات حيوانات أخرى.
  • يمكن من خلال الحمض النووي معرفة نسب الأشخاص، حيث يحتوي الحمض النووي للذكور على كروموسوم Y والذي تتوارثه الأجيال دون أن يحدث له أي تغيير.
  • إن فحص الحمض النووي الخاص بالأجنة يُعد من أهم التحاليل التي تساعد على اكتشاف ما إذا كان الجنين يعاني من مرض وراثي يمكن أن يظهر بعد ولادته، وبالتالي الوقاية منه إذا تم اكتشافه في مرحلة مبكرة.

بحث عن المادة الوراثية dna كامل

مواضيع ذات صلة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د