بحث عن الخلية وتركيبها وأنواعها

اميرة بدر الوجود 6 سبتمبر، 2019

نقدم لكم بالتفصيل بحث عن الخلية ، توصل العلماء مُنذ قديم الزمن إلى أن الخلية” Cell ” هي المكون الرئيسي لجسم الإنسان ، وذلك من خلال ترابط واجتماع مجموعة من الخلايا التي تتماثل في تركيبها وتؤدي نقس الوظيفة في جسم الإنسان مكونة النسيج، لتجتمع الأنسجة المختلفة سوياً في مكان واحد بجسم الإنسان لتشكل الأعضاء مثل عضو الكبد، الكلى، القلب، وينتج عن كافة أعضاء الجسم أجهزة الجسم البشري التسعة التي تسهم معاً في تشكل جسم الإنسان وأداء وظائفه بمرونة وسلاسة.

ونظراً للأهمية الكبرى التي تشكلها الخلية في بناء جسم الإنسان إليكم من موسوعة بحثاً يتضمن مكونات الخلية وظائفها وتركيبها الداخلي، بالإضافة إلى أنواعها المختلفة.

بحث عن الخلية

تعريف الخلية

  • يُعرف علماء الأحياء الخلية بأنها وحدة التركيب والبناء الأساسي التي تتكون منها أجسام الكائنات الحية بمختلف أنواعها، وذلك لاحتوائها على الجزيئات الأساسية للنمو والحياة.
  • تتكون الخلية من مجموعة تراكيب صغيرة الحجم لا يتعدى حجم الواحدة منها ما يزيد عن 1- 100 ميكرومتر، وقد يتكون كائن حي بالكامل من خلية واحدة فقط مثل الخميرة والبكتيريا، كما أن ينتج عن اجتماعها تكون البناء الأساسي لكافة الكائنات الحية متعددة الخلايا مثل الإنسان والحيوان والنبات.
  •   قدر العلماء بأن جسم الإنسان يحتوى على ما يصل إلى 100 تريليون خلية، تنقسم إلى ملايين الخلايا متشابهة الشكل والوظائف لتكون كل مجموعة منهما النسيج ثم الأعضاء وصولاً إلى التركيب المتكامل لجسم الإنسان.
  • ونظراً لشدة صغر حجم الخلية، فإنه لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة وإنما باستخدام المجهر المعملي.

تركيب الخلية

تتكون الخلية الواحدة داخلياً من العديد من الأجزاء التي يختص كل جزءاً منهم بأداء وظيفة ودور معين في داخلها، وبشكل أساسي فإن الخلية البشرية تتكون من:

الغشاء البلازمي   Plasma membrane

  • وهو عبارة عن غشاء حيوي مرن يحيط خارجياً بكافة مكونات الخلية، ويختص بحماية كافة مكونات الخلية الداخلية، كما يعمل على تنظيم مرور المواد المختلفة منها وإليها.

سائل السيتوبلازم    Cytoplasm

  • يوجد سائل السيتوبلازم داخل الخلية البشرية وهو عبارة عن مجموعة من السوائل الهلامية والعديد من العضيات والهياكل الخيطية  التي تُحيط بنواة الخلية،

 الهيكل الخلوي  Cytoskeleton

  • يتكون الهيكل الخلوي من شبكة من الألياف الطويلة التي تمثل الإطار الهيكلي للخلية خارجياً.
  • مسؤول عن العديد من الوظائف المهمة منها، تحديد الشكل الخارجي للخلية، المشاركة في عملية انقسام الخلايا،السماح للخلايا بالتحرك، إيجاد نظام ينظم حركة العضيات والعديد من المواد الحيوية داخل الخلية.

الشبكة الإندوبلازمية    Endoplasmic Reticulum

  • تمثل الشبكة الإندوبلازمية مكون عضي يساعد في عملية معالجة الجزيئات التي تكونها الخلية، كما يقوم بنقلها إلى مكانها المحدد سواء كان هذا المكان خارج الخلية أم داخلها.

جهاز جولجي    Golgi Apparatus

  • يحوي جهاز جولجي كافة الجزيئات التي قامت الشبكة الإندوبلازمية بمعالجتها، وذلك ليقوم بنقلها خارج الخلية.

الليسوسوم والبيروكسيسوم  Lysosomes and Peroxisomes

  • تُعد كل من عضيات الليسوسوم والبيروكسيسوم هم المسؤولان عن عملية إعادة التدوير بداخل الخلية، وذلك من خلال قيامها بهضم البكتيريا الغريبة التي دخلت إلى جدار الخلية، كما تعملان على التخلص من المواد السامة الموجودة بداخل الخلية.

الميتوكوندريا    Mitochondria

  • مكون عضي معقد التركيب، مسؤولة عن تحويل الطعام إلى شكل من أشكال الطاقة يمكن للخلية استخدامها والاستفادة منها، كما أنه لديها موارد وراثية خاصة بها، وتكون منفصلة عن الحمض النووي للنواة، ويمكن للميتوكوندريا أن تنقسم مكونة نسخ متكررة من نفسها.

نواة الخلية   Nucleus

  • تُعد النواة بمثابة القائد الرئيسي للخلية ومركز توجيهاتها وذلك لإرسالها الأوامر إلى بقية مكونات الخلية بالنمو والتطور والانقسام والموت.
  • تحتوى النواة على الحمض النووي DNA والمادة الجينية الوراثية الموجودة بها
  • تُحاط النواة بغشاء خارجي يُسمى الغشاء النووي وهو المسؤول عن فصل النواة عن بقية أجزاء الخلية،وحماية الحمض النووي الموجود بداخلها.

الريبوسومات    Ribosomes

  • الريبوسومات هي العضيات المسؤولة عن معالجة الصفات الوراثية للخلية وتكوين البروتينات.
  • ويمكن لهذه الريبوسومات أن تكون متصلة بالشبكة الإندوبلازمية أو تطفو بحريتها في سائل السيتوبلازم.

أنواع الخلايا

بالرغم من اختلاف الكائنات الحية من حيثُ الشكل والحجم إلا أنها جميعاً تتفق في وحدتها البنائية الأولى وهي الخلية، وتنقسم الخلية إلى قسمين هما:

الخلايا بدائية النواة

  • وهي الخلايا البسيطة في بناؤها أو تركيبها، لا تحاط المادة الوراثية بداخلها بغلاف نووي ( أي لا يوجد بداخلها نواة) ومن أشكال الكائنات الحية بدائية الخلية البكتيريا.

الخلايا حقيقة النواة

  • وهي الخلايا معقدة البناء أو التركيب، والتي يُحيط مادتها الوراثية ( النواة) غلاف نووي خارجي.
  • وتتألف الخلايا حقيقة النواة من أربعة أقسام رئيسية هم الغشاء الخلوي، الهيكل الخلوي، النواة، السيتوبلازم بالإضافة إلى بعض الأجزاء الفرعية الأخرى مثل الشبكة البلازمية، وأجسام جولجي، الميتوكوندريا، بالإضافة إلى البلاستيدات الخضراء في حالة الخلية النباتية.
  • تنقسم الكائنات الحية حقيقة النواة إلى عدة أفرع وهي مملكة الحيوان، مملكة النباتات، مملكة الطلائعيات، مملكة الفطريات.

بحث عن الخلية وتركيبها وأنواعها

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د