بواسطة: نشر في: 28 أكتوبر، 2019
بحث عن البكتيريا doc

إليكم بحث عن البكتيريا doc ، تُعد البكتيريا أحد أهم الكائنات الحية التي تعيش حولنا في كل مكان؛ وللبكتيريا العديد من المنافع التي تعود على البيئة، وصحة الإنسان، هذا إلى جانب ما يوجد لهذه الكائنات من حياة، وسلوك، وأنماط؛ لذا اهتمت موسوعة بتقديم تقرير عن البكتيريا وأنواعها وأضرارها من خلال مقال اليوم، تابعونا.

بحث عن البكتيريا في علم الأحياء

البكتيريا هي كائنات مجهرية دقيقة وحيدة الخلية، ولا يُمكن أن تُرى بالعين المُجردة، وللبكتيريا تأثيراً كبيراً على صحة الإنسان سواء بالنفع، أو بالضرر، هذا بالإضافة إلى أنه يُمكنها أن تعيش في الكثير من البيئات المختلفة.

وتنقسم البكتيريا إلى أنواع مختلفة؛ فمنها البكتيريا الجيدة، ومنها البكتيريا الضارة، وكلاً من النوعين يمتلك طبقة صلبة واقية؛ حتى تتمكن من مقاومة خلايا الدم البيضاء التي تُدافع عن الجسم من خلال الدم.

كما أنها تمتلك “سوط”، أوذيل يُساعدها على التحرك، هذا بالإضافة إلى الشعيرات التي تُمكنها من التمسك بالأسطح.

البكتيريا يُمكن أن تتواجد داخل الجسم، وخارجه؛ فهي تتواجد داخل الجسم بشكل أساسي في منطقة الفم، وفي المعدة، وتوجد خارج الجسم في أي شيء يُمكن ملامسته.

اشكال البكتيريا

البكتيريا هي كائنات دقيقة للغاية تتكون من خلية وحيدة، ودائمًا ما تعمل البكتيريا على الاتحاد مع بعضها البعض، وتظهر تحت المجهر في أشكال عدة لا يتخطى طول الشكل الواحد 5.1 ميكرو متر، منها:

• الكرات البكتيرية.
  • السبح البكتيرية.
  • العناقيد البكتيرية.
  • العصا البكتيرية.
  • العقد البكتيرية.

تركيب البكتيريا

هذه الكائنات الدقيقة لديها شكلاً مميزاً تحت المجهر يُمكننا من دراسة تركيبها، وهي كائنات وحيدة الخلية، وتركيبها كما يلي:

تتكون البكتيريا من عدة أجزاء:

الجدار الخلوي

وهو الذي يُعطيها الشكل الخارجي؛ فهو يُغطي جسمها بالكامل، ويُمثل طبقة الحماية لها.

الغشاء الخلوي

هذا الغشاء يسمح بمرور المواد الغذائية إلى الخلية، وخارجها، وهذا الغشاء يُحيط بالسيتوبلازم، ويُسمى أيضًا الغشاء البلازمي.

السيتوبلازم

السيتوبلازم هي مادة لزجة بعض الشيء، ومكونها الرئيس هو الماء، وتحتوي أيضًا على الكثير من الأنزيمات، والجزيئات العضوية، والأملاح، والعضيات.

البلازميدات

تُمثل البلازميدات حلقة الحمض النووي الذي حمل الجينات الوراثية المعروف باسم (DNA).

الأسواط

السوط هو جزء في جسمها يُشبه الذيل، ويُساعدها على التحرك.

الجسم النووي

هي المنطقة التي تحتوي على الحمض النووي الخالي من الأكسجين.

الريبوسومات

هو الجزء الذي يُنتج الأكسجين في الخلية.

بيئة البكتيريا

يُمكن للبكتيريا أن تتواجد في الكثير من البيئات المختلفة المتنوعة؛ حيث يُمكنها أن تحيا في درجات الحرارة المنخفضة بشكل كبير، ويُمكنها أيضًا أن تحيا في البيئات الحارة التي تتميز بارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير، ويُمكنها أيضًا أن تحيا في البيئات الرطبة، وتحيا أيضًا في البيئات الجافة، كما يُمكنها العيش في البيئات الحمضية.

هذا بالإضافة إلى أنها تعيش داخل جسم الإنسان في مختلف حالاته، وتعيش أيضًا على سطح الأرض بكميات هائلة، فتجدها في أي من الأشياء التي تقوم بلمسها يوميًا، وفي الأتربة، وفي كل ما يوجد حولنا.

سلوك البكتيريا

يتم دراسة سلوك البكتيريا من خلال عدة أنواع هي:

الإفراز الكيميائي

دائمًا ما تعمل البكتيريا على إفراز بعض المواد الكيميائية؛ بهدف الوصل إلى توازن البيئة التي تعيش بها، ويكون العنصر الغالب في هذه الإفرازات هو البروتين، ويُمكن لهذه الإفرازات أن تقوم بتنظيم عملية الهضم.

حركة البكتيريا

يُمكن للبكتيريا أن تتحرك لمسافة تصل إلى أضعاف حجمها في الثانية الواحدة؛ الأمر الذي يُقارب سرعتها من سرعة الكائنات البحرية.

تستخدم البكتيريا أنواع مختلفة من الحركة، منها الحركة الانزلاقية الارتعاشية، وعندها تعمل البكتيريا على استخدام ما تمتلكه من شعيرات لتتمكن من التمسك بالسطح.

الإضاءة

يُمكن لبعض الأنواع من البكتيريا أن تنتج كمية يسيرة من الضوء، فيما يُعرف “بالتلألؤ البيولوجي”، وهذه الأنواع في الغالب ما تكون البكتيريا التي تعيش في البيئة البحرية.

يُمكنكم تصفح بحث عن البكتيريا بنسخة (DOC) من خلال هذا الرابط.

قدمنا اليوم في هذا المقال بعض المعلومات الهامة عن البكتيريا وما يتعلق بها من خصائص شكلية، وسلوك، ونمط حياة، تابعوا جديد موسوعة.

يُمكنكم أيضًا تصفح بحث عن البكتريا.