كم عدد الكواكب الشمسية

شيرين عبد السلام 14 سبتمبر، 2019

“كم عدد الكواكب في المجموعة الشمسية ؟”، سؤال سنجيبكم عليه في هذا المقال، ولكن قبل أن نتعرف على أعداهم علينا أن نسلط الضوء على مفهوم الكوكب، فوفقاً لتعريف الاتحاد الفلكي الدولي فهو جرم من الأجرام السماوية الذي يدور في مدار حول نجم، وقد يدور أيضاً حول بقايا نجم.

وقديماً كان يُعتقد أن الكوكب هو مركز الكون، إلى أن جاء العالم جاليليو جاليلي وأثبت عدم صحة هذه المعلومة وأن الشمس هي مركز الكون بالدليل العلمي، وكوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الصالح للحياة بسبب توافر عليه كافة عوامل الحياة المناسبة، ومن خلال موسوعة سنتعرف على أسماء الكواكب وأبرز المعلومات عنهم.

كم عدد الكواكب

يصل عدد كواكب المجموعة الشمسية حوالي 8 كواكب وهم: عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشترى، زحل، أورانوس، نبتون، وكان كوكب بلوتو من بين قائمة هذه المجموعة إلا أنه تم استبعاده لضآلة حجمه في عام 2006، ونستعرض لكم أبرز المعلومات عن كل كوكب على حدى فيما يلي:

1. كوكب عطارد

  • أول كوكب في المجموعة الشمسية وأقربهم للشمس، إلى جانب أنه الكوكب الأصغر بين الكواكب الأخرى إذ يصل قطره إلى حوالي 4.878 كيلو متر.
  • تصل درجة حرارة هذا الكوكب إلى 450 درجة مئوية من ناحية الشمس، وعند قدوم الليل يشهد انخفاض كبير في درجة الحرارة يصل إلى إلى درجة الصفر.
  • يستغرق كوكب عطارد 88 يوم فقط من أجل دورانه حول الشمس بشكل كامل، ولا يوجد به أي غلاف جوي من أجل مقاومة تأثيرات النيازك، وحجم هذا الكوكب أكبر من القمر بشكل أكبر قليلاً.

2. كوكب الزهرة

  • وهو من الكواكب الأكثر حرارة في المجموعة الشمسية، وهو في الترتيب الثاني في الكواكب الأقرب للشمس، وهو يشبه إلى حد كبير كوكب الأرض في حجمه.
  • من أجل إتمام دورته حول الشمس يستغرق حوالي 224.7 يوم أي 243 يوم على كوكب الأرض، ويعني ذلك أن اليوم الواحد على كوكب الزهرة ب 243 يوم على كوكب الأرض.
  • يصل طول قطر هذا الكوكب إلى 12.104 كيلو متر، وهو على عكس الكوكب السابق فهو يضم غلاف جوي سميك.

3. كوكب الأرض

  • ثالث أقرب كوكب للشمس، ويصل طول قطره حوالي 12.760 كيلو متر، أما عن سرعته في دورانه حول الشمس فتصل إلى 29 كيلو متر في الثانية الواحدة، ويدور حول محوره بسرعة تصل إلى 467 كيلو متر/ الثانية.
  • كما ذكرنا من قبل أن كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الصالح للحياة، إذ أنه يضم غلاف جوي يحتوي على نسب عالية من غازي النيتروجين والأكسجين ولولا هذا الغلاف لانعدمت الحياة على ظهر الكوكب، إلى جانب أنه يمتلك درجة حرارة معتدلة على عكس الكواكب الأخرى.

4. كوكب المريخ

  • رابع كوكب في المجموعة الشمسية، ويصل قطره إلى حوالي 6.787 كيلو متر، ويشبه كوكب الأرض في احتوائه على العديد من الوديان والجبال، ولكنه لا يوجد فيه الماء نتيجة انخفاض ضغطه الجوي، إلا أنه منذ سنوات عدة أعلنت وكالة ناسا عن اكتشاف مياه مالحة في هذا الكوكب.
  • يضم الكوكب جبل أوليمبوس وهو أعلى قمة للجبل الذي يصل طوله إلى حوالي 27 كيلو متر، أما عن المناخ فهو يميل إلى البرودة الشديدة نتيجة صغر حجم الكوكب إلى جانب حدوث العديد من التفاعلات الكيميائية في غلافه الجوي.

5. كوكب المشترى

  • الكوكب الأكبر حجماً في المجموعة الشمسية، ويحتل الترتيب الخامس في بعده عن الشمس، ويصل طول قطره إلى حوالي 139.822 كيلو متر.
  • يتكون كوكب المشترى من عدة غازات من أبرزهم الهيليوم والهيدروجين لذا فهو يُطلق عليه الكوكب الغازي، ويتميز باحتوائه على مجال مغناطيسي قوي.

6. كوكب زحل

  • يحتل الترتيب الثاني في أكبر الكواكب حجماً في المجموعة الشمسية، ويضم نحو 150 قمر، أما عن قطره فهو يعادل 9 أضعاف قطر كوكب الأرض، ولكن على الرغم من كبر حجمه ألا أن وزن كتلة قليل مقارنةً بكوكب الأرض حيث أنه يعادل 1/8 وزن كتلة الأرض.
  • يتشابه كوكب زحل مع كوكب المشترى في كونه كوكب غازي، إذ أنه أيضاً يتكون من غازي الهيدروجين والهيليوم.

7. كوكب أورانوس

  • سابع كوكب بُعداً عن الشمس ويحتل الترتيب الثالث في الكواكب الأكبر حجماً داخل المجموعة الشمسية، ويصل قطره إلى حوالي 51.120 كيلو متر.
  • تبلغ درجة الحرارة داخل هذا الكوكب -224 درجة مئوية فهو الكوكب الأكثر برودة في النظام الشمسي، ويميزه اللونين الأخضر والأزرق لأنه يحتوي في غلافه الجوي على غاز الميثان.

8. كوكب نبتون

  • ثامن كوكب بُعداً عن الشمس، إذ أنه يبعد عن الشمس بمقدار 2.8 مليار ميل، ويضم نحو 14 قمر، ويصل طول قطره إلى 49.500 كيلو متر.
  • يمتلك كوكب نبتون غلاف جوي، وهو من الكواكب الغازية حيث يحتوي على غازي الهيليوم والهيدروجين، وكل 165 سنة على كوكب الأرض يتم هذا الكوكب دورته كامله حول الشمس.

كم عدد الكواكب الشمسية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د