بحث عن الملك عبد العزيز آل سعود

شيرين عبد السلام 14 سبتمبر، 2019

نقدم لكم بحث عن الملك عبد العزيز للتعرف على أهم المحطات في حياته، هو أول حاكم لمملكة العربية السعودية وواحد من أفضل حكامها، وقد أطلق عليه الإعلام الغربي الكثير من الألقاب من بينهم “نابليون العرب”، وجورج واشنطن” الأمة الجديدة.

يعد الملك عبد العزيز المؤسس الحقيقي للمملكة العربية السعودية، وقد تمكن من تطوير المملكة في مختلف النواحي سواء السياسية أوالاقتصادية أوالاجتماعية إذ شهدت فترة حكمه الكثير من الإنجازات التي سوف نستعرضها لكم في موسوعة حيث سنتعرف أيضاً على مولده وفترة توليه الحكم.

بحث عن الملك عبد العزيز

مولده ونشأته

  • ولد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن في عام 1293هـ/1876م بمدينة الرياض وتحديداً بمنطقة نجد، وكان والده عبد الرحمن بن فيصل من بين حكام المملكة أيضاً، إذ أنه أخر حكامها في الدولة السعودية الثانية.
  • تعلم الملك عبد العزيز القرآن الكريم والفقه والتوحيد فور بلوغه سن العاشرة، إلى جانب تعلمه ركوب الخيل، ومنذ صغره كان متقدم الذهن ومتميز بذكائه الحاد، وقد عاش حينها في أحداث مضطربة إذ نشب صراع بين أقاربه على السلطة.

توليه الحكم

  • في عام 1876م شهدت المملكة صراعاً بين آل سعود وآل رشيد في معركة المليداء انتهت بهزيمة آل سعود وإقصاء الملك عبد الرحمن عن المملكة وسفره إلى الكويت.
  • في خضم تلك الأحداث كان الملك عبد العزيز قد بلغ الخامس والعشرين من عمره وأراد أن يستعيد الحكم مره أخرى فطلب من والده ذلك ولكنه كان يخشى عليه من قوة آل رشيد سواء في العدد أو الأسلحة، ولكن تمكن ابنه في النهاية من إقناعه لينطلق إلى منطقة نجد ومعه 72 رجلاً وقد استطاع استرداد الكثير من أجزائها مثل الخرج ووادي الدواسر والأفلاج، وكان ذلك في عام 1903م.
  • في عام 1905م تمكن من استعادة القصيم، أما في عام 1925 فقد استطاع هزيمة الشريف حسين شريف مؤسس الدولة الحجازية ليستعيد بعد ذلك الأراضي التي كانت خاضعة لسيطرة.
  • حمل الملك عبد العزيز الكثير من الألقاب طيلة فترة حكمه في المملكة، فأول لقب ناله كان الإمام ويعني الحاكم، وفي عام 1902م كان يُلقب بأمير نجد ورئيس عشائرها، أما في عام 1920م لُقب بسلطان نجد وملحقاتها.
  • في عام 1926 لُقب بملك الحجاز وسلطان نجد وملحقاتها، أما في عام 1927م لُقب بملك الحجاز ونجد وملحقاتها، وفي عام 1932م نال لقب ملك المملكة العربية السعودية.

إنجازاته

  • كانت فترة حكم الملك عبد العزيز حافلة بالإنجازات، فمن أهمهم أنه استطاع توحيد أقاليم المملكة تحت اسم المملكة العربية السعودية.
  • تمكن من إنشاء وزارة للخارجية وهي أول وزارة خارجية في المملكة وكان الأمير فيصل بن عبد العزيز وذلك كان في عام 1930م.
  • في عام 1931م أسس وزارة الداخلية وعين فيها الأمير فيصل بن عبد العزيز، وفي عام 1946م أصدر قراراً بتشكيل مجلس الشورى، إلى جانب أنه أصدر قرار أخر بإنشاء وزارة الدفاع.
  • شهدت المملكة أثناء فترة حكمه إجراء أول عملية انتخابية في عام 1924م، أما في عام 1928م أنشأ أول نظام للمصارف، وفي عام 1931م أسس أول نظام للمحكمة التجارية.
  • لم يكتفِ الملك عبد العزيز بتطوير المملكة عند هذا الحد، ففي عام 1953م أسس أول وزارة للمواصلات.
  • في عام 1346هـ أسس أول نظام يتعلق بإدارة وتنظيم الحج، وفي عام 1356م أسس أول نظام للبرق وللتليفونات، أما في عام 1360هـ تمكن من تأسيس نظام للطرق والمباني، إلى جانب إنشائه للغرفة الصناعية والتجارية في مدينة جدة في عام 1365هـ، أما في عام 1369هـ ظهر في عهده نظام لتوحيد الطوابع.
  • تأسس في عهده أول مديرية للزراعة في عام 1361هـ، إلى جانب ظهور أول بعثة سعودية لأجل دراسة الأمن العام في عام 1370هـ، وفي عام 1939م صدر أول شحنة بترول لمختلف دول العالم، وفي عام 1951م أنشأ مؤسسة النقد العربي السعودي.
  • شهدت فترة حكمه أيضاً افتتاح الكثير من المساجد والكليات في مدينة الرياض، إلى جانب أنه أسس جميعة الإسعاف الخيرية في عام 1354هـ، وأول نظام للمستشفيات داخل المملكة.
  • في عام 1343هـ عمل على تأسيس أول مديرية للشرطة داخل المملكة في مدينة مكة المكرمة، وقد أعلن عن نظام الحكم الملكي في عام 1351هـ، وفي عام 1367هـ تأسس نظام السكك الحديدية.
  • تمكن في عام 1940م من حفر أول حقل للبترول، في عام 1953م أنشأ مجلس الوزراء وعين في رئاسته الأمير سعود بن عبد العزيز.

وفاته

  • توفي الملك عبد العزيز في عامه السابع والسبعين من عمره، في 9 نوفمبر من عام 1953م، وقد دُفن في الرياض بعد أن تمت الصلاة عليه في مدينة طائف، ليخلد اسمه في التاريخ كواحد من أهم حكام المملكة وأول من بدأ المسيرة في تطويرها وازدهارها.

بحث عن الملك عبد العزيز آل سعود

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د