منة حلمي 22 سبتمبر، 2022

أكبر الثقوب السوداء في الكون

أكبر الثقوب السوداء في الكون، يمكن التعرف على ذلك من خلال ما يلي:

• يضم الفضاء الواسع أعداد مهولة من الثقوب السوداء والتي تم اكتشافها من قبل علماء الفلك.
  • ولكن تختلف الأحجام الخاصة بالثقوب السوداء على حسب الكتلة الشمسية.
  • ويمكن التعرف على أكبر الثقوب السوداء في الكون بالترتب من الأكبر إلى الأصغر من خلال ما يلي:

TON 618

• الثقب TON 618 يعتبر من أكبر الثقوب السوداء التي توجد في الكون، كما أن هذا الثقب يقع بالقرب من الناحية القطبية الشمالية في كوكبة كانيس فيناتيشي.
  • تم اكتشاف هذا الثقب الأسود TON 618 الذي يوجد في الكون في عام 1957 ميلادياً.
  • يعد من الثقوب السوداء والتي لها سطوع قوي جداً لدرجة أن سطوعها يمكن أن يفوق سطوع المجرة التي يوجد بها هذا الثقب.
  • تصل كتلته الشمسية حوالي 66 مليار كتلة شمسية، كما أنه يمكن تصنيفه على أنه من الثقوب السوداء التي تفوق في الكتلة.
  • وبالتالي يعد هذا الثقب هو من أكبر الثقوب السوداء التي توجد في نظامنا الشمس.
  • كما أن هذا الثقب الأسود TON 618 يقع على بعد حوالي 10.37 مليار سنة ضوئية عن كوكب الأرض.

S5 0014+81

• يقع ذلك الثقب الأسود S5 0014+81 في قلب سادس ألمع نجم تم التعرف عليه من قبل علماء الفلك.
  • تصل كتلة هذا الثقب إلى حوالي 40 مليار كتلة شمسية، كما أنه يعتبر من الثقوب التي تفوق في الكتلة أيضاً حيث إنه من أكبر الثقوب السوداء أيضاً، حيث هو ترتيبه الثاني من حيث الكتلة.
  • تصل المسافة بين هذا الثقب وبين كوكب الأرض حوالي 12.07 مليار سنة ضوئية .
  • يصل قطر الثقب الأسود S5 0014+81 حوالي 800 ضعف المسافة بين الشمس والأرض.

H1821+643

• يوجد هذا الثقب الأسود H1821+643 داخل كوكب دراكو، حيث إن هذا الكوكب هو الذي يضم الكثير من الثقوب السوداء.
  • يعد هو الأكبر حيث أن القياسات الخاصة بها تكون موثوقة بشكل أكبر بكثير من قياسات الثقوب السوداء الأخرى، وهي تلك التي توجد معه في نفس الكوكبة.
  • تم اكتشاف هذا الثقب الأسود H1821+643 في عام 2014 ميلادياً.
  • كما أن كتلته يمكن أن تصل إلى 30 مليار كتلة شمسية.
  • يمكن أن تصل المسافة بينه وبين كوكب الأرض حوالي 3.4 مليار سنة ضوئية، كما أنها يعد من أكبر الثقوب السوداء والفائقة من حيث الكتلة، كما أنه هو الثالث من حيث الترتيب.

APM 08279+5255

• يعتبر هذا الثقب الأسود APM 08279+5255 من أهم الثقوب والتي تنول اهتمام كبير جداً من قبل العلماء، وذلك بسبب أنه يوجد به كمية كبيرة جداً من بخار الماء الذي يحيط به من كافة الجوانب.
  • تصل الكتلة الشمسية الخاصة بهذا الثقب حوالي 23 مليار كتلة شمسية.
  • تبلغ المسافة بين هذا الثقب APM 08279+5255 وبين كوكب الأرض حوالي 12 مليار سنة ضوئية.
  • يتم تصنيف هذا الثقب من الثقوب السوداء التي تفوق في الكتلة.

NGC 4889

• يعتبر هذا الثقب الأسود NGC 4889 من أهم الثقوب السوداء، كما أنه يقع في المجرة الكبيرة والعملاقة NGC 1889.
  • تم اكتشاف هذا الثقب الأسود في عام 2011 من قبل علماء الفلك.
  • يمكن أن تصل كتلته الشمسية حوالي 21 مليار كتلة شمسية.
  • كما أن المسافة بينه وبين الكرة الأرضية يمكن أن تصل إلى 308 مليون سنة ضوئية، كما أنه يمكن أن يتم تصنيفه من الثقوب السوداء الفائقة في الكتلة أيضاً.

SPT-CL J2344-4243

• الثقب الأسود SPT-CL J2344-4243 يعتبر من أهم الثقوب السوداء التي تقع في مركز المجرة المركزية لعنقود العنقاء.
  • يظل في مركزه كما أنه يمكن أن يحافظ على كتلته والتي تساوي كتلة مجرتين قزمتين.
  • يعتبر من الثقوب السوداء الصغير بعض الشيء، حيث يمكن أن تصل كتلته الشمسية حوالي 20 مليار كتلة شمسية.
  • تبلغ المسافة بينه وبين كوكب الأرض حوالي 5.7 مليار سنة ضوئية.

OJ 287

• الثقب الأسود OJ 287 هو الذي يعتبر من الثقوب السوداء الفائقة في الكتلة أيضاً، ولكن أثبتت الكثير من الدراسات والبيانات أنه ثقب أسود ثنائي.
  • كما أن الكتلة الشمسية الخاصة بهذا الثقب الأود OJ 287 يمكن أن تصل إلى 18 مليار كتلة شمسية.
  • كما أن المسافة بينه وبين الكرة الأرضية يمكن أن تصل إلى حوال 3.5 مليار سنة ضوئية.
  • كما أنه يعتبر من الثقوب السوداء الهامة والتي يهتم بها الكثير من علماء الفلك.

NGC 1600

• NGC 1600 يعتبر من الثقوب السوداء المهمة، وهو يقع في مركز وقلب مجرة NGC 1600 الإهليجية الضخمة، وهي التي تعتبر مجموعة كبيرة من المجرات والتي يمكن أن تصل إلى أكثر من 20 مجرة.
  • هذا الثقب الأسود لا يعمل على تصدير أي نوع من أنواع الأشعة الملحوظة.
  • يمكن أن تصل كتلته الشمسية حوالي 17 مليار كتلة شمسية.
  • يمكن أن تصل المسافة بينه وبين كوكب الأرض حوالي 200 مليون سنة أرضية.

المزيد من المواضيع