مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية الزراعة المائية بطريقة سهله وسريعه ؟

بواسطة:
الزراعة المائية

الزراعة المائية ربما يكون الإسم جديد من نوعه وربما عندما يسمعه البعض يعتقد أنه زراعة نباتات معينة تحتاج لمياة مثلاً، ولكن في الواقع أن الموضوع غير ذلك.

إن الزراعة المائية تعد أحد أهم الأنواع الحديثة من الزراعة والتي قد تم إبتكارها من قبل مجموعة من علماء الزراعة بصحبه مجموعة من المهندسين الزراعين، فدائماً نسمع عن مقولة ( الحاجة أم الإختراع) وفي الحقيقة هذا ما قد حدث بالفعل، حيث أن الحاجة إلي زراعة أماكن بعينها لا تتوافر فيها البيئة الزراعية التي نعتاد عليها والتي لا ينمو النبات إلا فيها هو ما دفع هؤلاء العلماء إلي إختراع ذلك النوع الجديد والذي أصبح نمطاً من أنماط الزراعة في كافة دول العالم.

الزراعة المائية :

تقوم فكرة الزراعة المائية علي خلق المناخ والبيئة المناسبة والصالحة التي تمكن النبات أن ينمو فيها علي النحو المعتاد والمتعارف عليه، والجدير بالذكر أن هذا النمط من الزراعة قد تم اللجوء إليه في أماكن تعاني من التصحر أو من تواجد تربة رملية أو تربة زلطية وبالطبع يكون من الصعب الزراعة فيها، هذا بخلاف المنازل والبيوت التي أصبح هناك ميل ورغبة غير عادية لدى الكثير من أصحاب المنازل أن يزرعوا بعض النباتات علي كامل المساحة المسطحة التي تكون في أعلى منازلهم أو ما يطلق عليه ( السطح) ومن هنا أصبحت الزراعة المائية مأوى وحل مثالي لا بديل له لمثل كل الحالات التي ذكرناها.

خطوات الزراعة المائية :

ومن ناحية أخرى ربما السؤال الذي يطرح نفسه ويشغل ذهنك أيها القاريء العزيز ( ما هي خطوات الزراعة المائية؟ ) وهل هي شاقة أم بسيطة ؟ وهل تختلف أم تتفق مع طريقة الزراعة العادية والمتعارف عليها ؟؟؟ إذا كنت ترغب عزيزي القاريء في التعرف علي إجابات لكل تلك التساؤلات التي تدور في ذهنك فما عليك الآن إلا أن تواصل معنا قراءة السطور القادمة من هذا الجزء من مقالنا عن الزراعة المائية :

إن الزراعة المائية تقوم من جانبها علي توفير كل من الضوء والدفء حيث يمثل هذان العنصران أحد أهم العناصر الرئيسية والأساسية التي يجب أن يتم توفيرها من أجل أن نضمن نجاح الزراعة المائية، وفي الواقع هناك الكثير من العناصر التي يتم من خلالها تدعيم النباتات حتى تصل إلي مراحل النمو الطبيعية والمتعارف عليها.

ولعل أهم تلك العناصر هي البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفات، والمنجنيز، والصوديوم، الحديد وغيرها من العناصر الهامة والرئيسية لإتمام عملية نمو النباتات، ومن ناحية أخرى يجب أن يعلم كل من يخطط لإقامة زراعة مائية أن هناك بعض من المحاليل التي تحتوي علي الكثير من العناصر الهامة لنمو النباتات لابد من توفيرها في خلال مراحل محددة من مراحل نمو النباتات.

تجربة الزراعة المائية :

  • لا شك أن الكلام النظري يكون رائع ولكن إلي حد ما، حيث يكون القاريء في حاجة إلي تجربة حية وفعلية عن الموضوع الذي هو بصدد الحديث عنه، لذا قرر موقعنا ( الموسوعة) أن يقدم لكل متابعيه خدمة مميزة تظهر في صورة عرض تجربة فعلية وواقعية لبعض الشباب الذين قد قاموا من جانبهم بخوض تجربة الزراعة المائية.
  • حيث أكدوا أنهم قد بدأوا المشروع ( الزراعة المائية) وهم بالفعل ليس لديهم الخبرة الكافية عن المشروع ولكنهم قرأوا عنه وتعمقوا في دراسة المر ومن ثم قاموا بالفعل بشراء كافة ألدوات التي تلزم الأمر وخاضوا التجربة هذا رغم حالة التخوف الشديد من الإخفاق والفشل التي كانت تلازمهم بشكل غير عادي.
  • ولكن ثقتهم في قدراتهم وإيمانهم بأنفسهم كان السبيل للنجاح، وعن تجربتهم قد أكد هؤلاء الشباب أن الزراعة المائية لها العديد من الفوائد سواء علي الفرد أو علي المجتمع، فإذا بدأنا بفوائدها علي الفرد سوف نجد أنها تعد مصدر للدخل الممتاز الذي يمكن الفرد أن يمتلك مشروع ضخم لنفسه.
  • أما إذا إنتقلنا لفوائد الزراعة المائية علي المجتمع فإننا سوف نجد أن من خلالها يتم إنتاج محاصيل متعددة ومتنوعة صحية للغاية وذلك من خلال أن في كافة النباتات التي يتم إنتاجها من خلال الزراعة المائية فإنها تكون خالية تماماً من الهرمونات والمواد الكيماوية المتعارف عليها في الزراعة التقليدية، هذا فضلاً أن الزراعة المائية توفر علي الدولة الكثير من المبالغ النقدية من ناحية وكميات المياة التي يتم إهدارها من خلال الزراعة التقليدية من ناحية أخرى.
  • وبناءاً علي تجربة هؤلاء الشباب أكدوا من جانبهم أنه بالفعل أصبح هناك العديد من التجارب المشابهة لتجربتهم الأمر الذي قد نتج عنه أن وزارة الزراعة في داخل جمهورية مصر العربية قد إتخذت من جانبها خطوات فعلية من أجل الشروع والبدء في تنفيذ مجموعة من المزارع التي تعمل بنظام الزراعة المائية وذلك وفقاً لمجموعة كبيرة من الدراسات التي أكدت أنها توفر الكثير علي الدول سواء من ناحية المبالغ المادية أو من ناحية توفير كميات المياة.
  • هذا وقد قامت وزارة التربية والتعليم من جانبها بإجراء مجموعة من الرحلات للطلبة والطالبات غلي تلك النوعية من المزارع التي تعمل بنظام الزراعة المائية في سبيل أن تجعل للمناهج الدراسية والأنشطة المدرسية نصيب من تلك التجربة المميزة الخاصة بالزراعة المائية.

المراجع :