الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اين تقع ام الدوم

بواسطة: نشر في: 22 نوفمبر، 2021
mosoah
اين تقع ام الدوم

اين تقع ام الدوم فهناك الكثير من مدن السعودية التي قد لا تم تلك شهرة واسعة كمدن أخرى ألا أنها تتمتع بسحر خاص ولها معالمها وطابعها الخاص الذي لا تستطيعون إيجاده في أي منطقة أو مدينة أخرى تمامًا كمدينة أم الدوم الذي سيتحدث عنها موقع موسوعة في هذا المقال بالتفصيل.

اين تقع ام الدوم

أهم ما يميز مدينة أم الدوم هي أسمها الذي أطلق عليها بسبب أشجار الدوم التي لا تنمو إلا فيها أراضيها وتربتها وإذا كنتم من محبين رؤية الطبيعة الساحرة لهذه الأشجار وترغبون في زيادة المدينة فيمكنكم الذهاب لموقعها وهو:

  • تقع مدينة أم الدوم في المنطقة التابعة لمحافظة المويه التابعة لمنطقة مكة المكرمة داخل السعودية، وتستطيعون الوصول إلى أم الدوم من بعد اجتياز 200 كيلو متر من بعد الشمال الشرقي لمدينة الطائف أي أن أم الدوم هي حلقة الوصل بين مدينة نجد ومدينة الحجاز.
  • تعتبر أم الدوم من المعالم الهامة في المملكة لأن بها طريق يوصل ما بين السعودية إلى العراق مباشرة وهو طريق الزبيدة البري الذي تسير  فيه السيارات لتترك المملكة وتذهب إلى الجمهورية العراقية في وقت قصير جدًا.
  • وفي ظل إصلاحات الطرق التي تشهدها المملكة في الوقت الحالي فقد  تم إنشاء طريق يربط ما بين الطائف بمدينة الرياض وجميعهم تم ربطهم بطريق يؤدي إلى المدينة المنور مباشرة ويعتبر هذا الطريق إنجازًا لأنه مختصرًا بصورة شديدة فيوفر الكثير من الجهد والوقت.
  • وبهذا تحولت أم الدوم إلى حلقة وصل متطورة بين معظم مدن المملكة بأكملها بجانب كونها احد المساحات الخضراء التي عرف عنها حصيلة الأشجار الضخمة وخصوبة أرضها التي جعلتها مكان مناسب جدًا لامتهان الزراعة بصورة دائمة وذلك أيضًا بجانب توافر فيها مصادر المياه بوفرة شديدة.
  • يعيش في أم الدوم بصورة رئيسية قبيلة الذيبة الذين هاجروا من العتيبة وتركوا الطائف والرياض واستقروا بها والذين سكنوا وسط تلال سود الشهيرة والتي باتت مزار سياحي عالمي يأتي الزوار من جميع أنحاء العالم لزياراته وهو ما جعل الدولة السعودية تهتم بهذه المنطقة نظرًا لأهميتها في الاقتصاد السياحي بالوقت الحالي.
  • وفي تاريخ العرب بالمملكة سنجد أن كثيرًا منهم قد ذكروا بلاد أم الدوم في كتابتهم وأشعارهم وكانوا يذكرونها للاستدلال على الخير والبركة وتحقيق الغاية والنجاح.

كم تبعد أم الدوم عن المويه

تعتبر مدينة أم الدوم تابعة أو جزء لاحق لمحافظة المويه السعودية وذلك لقربهم الشديد من بعضهم البعض حيث:

  • تبعد أم الدوم عن محافظة المويه بحوالي 296.53 كيلو مترًا وهو ما يعني 183.85 ميلًا تقريبًا.
  • لذلك يمكنك أن تتوجه من مدينة أم الدوم إلى المحافظة بالسيارة لتصل بعد ساعتين ونصف من القيادة المستمرة وذلك يعني انك تصل في حوالي 155 دقيقة أما الذهاب بالقطار سيستغرق بعض الوقت الإضافي حيث ستصل الرحلة إلى 3 ساعات وهو ما يقرب 177 دقيقة.
  • ويمكن لأهل أم الدوم أن يسافروا إلى محافظة الموبه كونها أحد محافظات المملكة التي تبعد عن الرياض بحوال 650 كيلو مترًا والتي تشتهر بوفرة مياهها الجوفية وهو ما جعلها أحد المصادر الهامة للثورة السمكية في السعودية لذلك كانوا يطلقون عليها قديمًا مسمى محازة الصيد.
  • وفي البداية كانت المويه مجرد مركزُا تابعًا لمنطقة مكة المكرمة ألا أنه فيما بعد أصبح محافظة كاملة وذلك بعد قرار ملكي صدر في هذا الصدد وباتت محافظة كبرى يتبعها أكثر من 17 مركز منفصل وتتكون من حوالي 52 قرية قد نشأوا من الهجرة التي كان يقوم بها أهل البادية في قديم الزمان.
  • وستجدون من ضمن المعالم البارزة لمحافظة المويه مسجد الملك عبد العزيز آل سعود الذي يعتبر من الآثار والتراس السعودي الهام وقصر الملك الذي يعتبر مزارًا سياحيًا في الوقت الحالي.

جمعية أم الدوم

نظرًا لأن أم الدوم لا تعتبر من المدن ذات التقدم والازدهار الاقتصادي الذي تتمتع به بعض المدن الأخرى ومن هذا المنطلق تم تأسيس جميعة أم الدوم.

  • تهدف الجمعية بصورة أساسية إلى بناء المجتمع السعودي ليكون أكثر تطورًا وازدهارًا من خلال تقديم المساعدة إلى أهالي المدينة الذي يعانون من الفقر فهي لا تقدم لهم المساعدات المادية وحسب بل تضع برامج تنموية وإصلاحية تهدف منها التنمية المستدامة التي تغير الوضع بصورة كلية وتجعله دائمًا أفضل وفي تطور دائم.
  • ولأن الجمعية معنية بأهل أهل الدوم فقد اتخذت شجرة الدوم رمزًا لها ومن قوة تلك الشجرة تستمد الجمعية قوتها فإن هذه الشجرة لا تموت أبدًا ومن هذا المنطلق تحيا الجمعية لتمد يد العون إلى الجميع دون قطع هذه المساعدة أبدًا.
  • وعقد استطاعت المملكة أن تساعد أكثر من 316 أسرة من أهل المدينة مع تقديم الدعم لأكثر من 7 آلاف مستفيد سعودي من خلال توفير دعم وتمكين يتعدى حجمها 45 برنامج أما المساعدات العينية التي تقدمها الجمعية فإنها تجاوزت حجم 80 ألف مساعدة  وذلك بواقع مساعدات نقدية تجاوزن 100 ألف ريال سعودي.
  • لذلك يمكنكم التواصل مع الجمعية لطلب خدمتها من خلال الاتصال على الرقم 0128540600 أو الذهاب لإلى مقدر الجامعية في الشارع العام بمدينة أم الدوام.

متحف أم الدوم

تعتبر المتاحف بصورة عامة أحد أهم الأماكن الموجودة في أي مدينة في العالم لأنها المزار السياحي الأول الذي يتوجه إليه الكثير من الناس حتى وإن كانوا من أهل المدينة أنفسهم وهذا هو الحال مع متحف أم الدوم وهو:

  • أحد المتاحف المسجلة في إمارة مناطق مكة المكرمة وهو عبارة عن قاعة ذات مساحة كبيرة جدًا تتضمن قطع أثرية تدل على تراث المملكة القديم فبأكثر من 400 قطعة أثرية تستطيعون التعرف على عادات العرب القديمة وكيف كانوا يقيمون المجالس الليلية للحديث عن الشعر والأدب والأحوال السياسية وكل ما تدور فيه حياتهم.
  • ستستطيعون أيضًا مشاهدة متاع السفر الذين كانوا يستعينوا بها لرحلاتهم القديمة سواء كانت في التجارة وا للحج وستتعرفون على عاداتهم وتقاليدهم خصوصًا التي كانت تحافظ عليها النساء من خلال التعرف على أدوات الخياطة النسائية مع إلقاء نطرة على المنتجات التي كانوا يقومون بها مع وجود المنتجات النحاسية التي اشتهروا بصناعتها.

ما هي الخدمات الأساسية الموجودة في أم الدوم

كونها أحد مدن المملكة فإن هذا جعل بها بصورة أساسية بعض المرافق لخدمة أهل المدينة وستجدون فيها:

  • ملحق مركز إمارة مكة المكرمة مع وجود مركز الشرطة لتوفير الأمن والأمان في المنطقة، ومركز للدفاع المدني الذي يقدم خدمات المطافي والإسعاف.
  • توجد أيضًا داخل المدينة ملحق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع وجود مكاتب التوعية الخاصة بالجاليات.
  • في المنطقة ستجدون كاتب عدل ومستوصف حكومي مع مستشفى أم الدوم العام التي تشمل أكثر من 50 سرير.
  • لم تنسى المدينة أهلها في التعليم حيث هناك مدرسة لتحفيظ القرآن، وأكثر من 3 مدار للابتدائية للبنين ومدرستين للبنات، ومدرة للمرحلة المتوسطة بنين ومدرسة لنفس المرحلة بنات مع مدرسة للثانوية بنين ومدرسة للثانوية بنات.

مشكلات مدينة أم الدوم بالسعودية

كون أم الدوم مدينة بعيدة عن الأضواء بصورة كبيرة جعل هناك نقص في الخدمات التي تقدم لأهل المدينة الذي يمتلكون طلبات كثيرة جدًا حتى يستطيعون التمتع بحياة كريمة.

  • يعاني أهل أم الدوم في الوقت الحالي في الإهمال من قبل الموظفين في تقديم الخدمات وخصوصًا الخدمات الخاصة بالصحة حيث تعاني مستشفى أم الدوم العام من مشاكل في عدم توافر الأدوات اللازمة لعلاج المرضى.
  • من جانب أخر تعاني المدينة من سوء نظافة لعدم توافر خدمات النظافة بصورة مستمرة وهو ما جعلها مصدر للتلوث البيئي في المنطقة وذلك بجانب افتتاح المطاعم التي لا تمتلك ترخيص من وزارة الصحة وهو ما يجعل هناك مشكلة كبيرة في الرقابة على تلك المطاعم.
  • وبرغم من تواجد مكاتب ملاحق للخدمات المدنية داخل المدينة إلا أنها لا تمتلك صلاحية للعمل في كافة الاختصاصات وهو ما جعل أهل البلاد يعانون في إصدار الأوراق الحكومية.

قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة الإجابة الكاملة على سؤال اين تقع ام الدوم كما يقدم لكم دائمًا كل ما يخص مدن ومحافظات المملكة.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1