الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اكبر مدينة في السعودية من حيث المساحة والسكان

بواسطة: نشر في: 21 سبتمبر، 2020
mosoah
اكبر مدينة في السعودية من حيث المساحة والسكان

من خلال هذا المقال من موسوعة يمكنك التعرف على اكبر مدينة في السعودية من حيث المساحة والسكان ، تعد دولة المملكة الدول الأكبر في الخليج العربي بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام من حيث المساحة والتي تُقدر بنحو 2 مليون كيلو متر مربع، أما عن موقعها بالتحديد في قارة آسيا فهي تحتل الجزء الجنوبي الغربي منه.

وتحدها دول الخليج العربي من الشمال والجنوب والشرق، حيث تشترك في حدودها الشمالية مع الأردن والكويت والعراق، بينما في حدودها الجنوبية فهي تشترك مع اليمن وسلطنة عُمان، بينما في حدودها الشرقية تشترك مع الإمارات وقطر والبحرين، ولكن في جهة الغرب فهي تقع في حدود مع البحر الأحمر، وتعد دولة المملكة اقتصاديًا من أهم دول العالم لأنها تحتل الترتيب الثاني في كبرى دول العالم امتلاكًا لاحتياطي البترول.

اكبر مدينة في السعودية من حيث المساحة والسكان

  • تعد مدينة الرياض هي المدينة الأكبر في المملكة من حيث المساحة وعدد السكان إلى جانب كونها عاصمة المملكة، حيث تصل مساحتها إلى نحو 1550 كيلو متر مربع.
  • أما عن عدد السكان فهم يتجاوزوا 5 نسمة، وتقع مدينة الرياض على بُعد 800 كم من المدينة المنورة، كما أنها تحتل الجهة الشرقية لهضبة نجد، وتأتي بعدها في قائمة أكبر المدن في المملكة مدينة جدة، ثم مدينة مكة المكرمة.
  • وكانت تُسمى مدينة الرياض سابقًا باسم “مدينة حجر اليمامة” ومن ثم تغير اسمها إلى مدينة الرياض الذي يشير في معناه وفي مفرده إلى الروضة التي تحتوي على مساحات خضراء وأزهار.

جغرافيا مدينة الرياض

  • بالنظر إلى موقع مدينة الرياض داخل المملكة سنجد أنها تمتد على خط طول 34-38 من الناحية الشمالية، وعلى خط عرض 46-43 في الناحية الشرقية، وهي تقع في مركز دولة المملكة.
  • وهي من أبرز المدن التي تحتوي على العديد من الوديان والتلال أبرزها وادي حنيفة الذي يمتد من شمال غرب إلى جنوب شرق العاصمة حيث أنه يمتد على طول 120 كم.
  • ويعود سبب احتواء المدينة على التلال والوديان امتدادها على هضبة رسوبية في الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية، وتمتد على هذه الهضبة بارتفاع يصل إلى 600 متر فوق سطح البحر.
  • ولا تحتوي المدينة على الوديان والتلال فحسب، بل أنها أيضًا تمتلك العديد من الصخور بمختلف أنواعها أبرزها الصخور الجيرية التي تشكل تكوينات جبلية، إلى جانب الصخور الكلسية، فضلاً عن احتوائها على كثبان رملية التي تشكل تكوين بيئي يسمى “نفوذ المعيزيلة”.

مناخ مدينة الرياض

  • يعد المناخ الصحراوي هو المناخ السائد في مدينة الرياض حيث تشهد المدينة في فصل الصيف أعلى معدلات درجات الحرارة والتي تتجاوز 40 درجة مئوية وعلى الرغم من ذلك إلا أن موسم الصيف يشهد في بعض الأحيان سقوط الأمطار خاصةً في شهر مايو.
  • إلى جانب تساقط الأمطار في فصل الشتاء وتحديدًا في بداية ونهاية العام، ففي موسم الشتاء تنخفض درجات الحرارة ويميل الجو إلى البرودة في الليل، وأحيانًا يشهد الشتاء هبوب الرياح والعواصف.

اقتصاد الرياض

  • تعد مدينة الرياض من أبرز المدن المتطورة من الناحية الاقتصادية في المملكة، وذلك لأنها توفر للعمالة العديد من فرص العمل سواء في القطاع الحكومي أو الخاص سواء للسعوديين أو للوافدين من الخارج.
  • ويتخطى عدد العاملين في المدينة مليون عامل، أما عن الناتج المحلي فيُقدر بنحو 6 بليون ريال.

المعالم السياحية لمدينة الرياض

نظرًا لأن مدينة الرياض تعد من أقدم المدن في المملكة فهي تحتوي على العديد من المعالم السياحية التاريخية التي يمكنك الإطلاع عليها من خلال ما يلي:

قلعة المصمك

  • تعد قلعة المصمك واحدة من أشهر المعالم التاريخية في مدينة الرياض ومن أبرز المعالم التي تحظى بإقبال كبير من الزوار، وقبل أن يتحول لمعلم سياحي كان من أبرز قصور الأسرة المالكة.
  • وقد بُنيت القلعة من الطين في البداية ومن ثم الطوب الذي شكل جدرانًا شاهقة، وتحتوي القلعة من الداخل على مسجد، ومتحف يحتوي على أبراج للمراقبة، ويعود تاريخ بناء القلعة إلى عام 1865م.

المتحف الوطني

يمثل المتحف الوطني أشهر وأفضل المتاحف في مدينة الرياض، ومن خلاله يتعرف الزائر على الكثير من تاريخ المدينة، وذلك من خلال قاعاته التي خُصصت إحداها لعرض تاريخ المدينة، إلى جانب القاعات الأخرى الخاصة بالفن والثقافة.

برج مركز المملكة

يحتل برج مركز المملكة الترتيب الثالث في قائمة أطول الأبراج في المملكة، وذلك حيث يصل ارتفاعه إلى 302.36 متر، ولا تقتصر أهميته كونه من أطول الأبراج في البلاد فحسب بل أيضًا يندرج ضمن مراكز التسوق في المدينة.

وادي حنيفة

يمثل وادي حنيفة واحدًا من أشهر وديان المدينة وأبرز معالمها الطبيعية، ويضم هذا الوادي العديد من المعالم الطبيعية الخلابة حيث أنه يحتوي على أكثر من 50 ألف شجرة، إلى جانب البحيرات والحدائق وهي معالم تضفي جاذبية للوادي.

برج الفيصلية

يندرج برج الفيصلية ضمن قائمة أطول الأبراج في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه نحو 267 متر، أما عن مساحته فتصل إلى 55000 متر مربع، ويحتوي في داخله على أكبر قاعات لحفلات الزفاف التي تستوعب ما يزيد عن 3000 فرد.

مراجع

1