معلومات شاملة عن مدينة جدة السعودية

هايدي مصطفى 4 سبتمبر، 2020

سيدور مقالنا اليوم حول مدينة جدة في السعودية لاعتبارها من أهم مدن المملكة، فهي من أكبر محافظات مكة المكرمة من حيث المساحة، تمتد على سواحل البحر الأحمر والمسافة الفاصلة بينها وبين مكة تبلغ حوالي 96 كم،وتبعد عن المدينة المنورة بمقدار 420 كم تقريبًا، وموقعها المتميز جعلها من أكثر الأماكن الجاذبة للسياح حيث تقع على ساحل البحر الأحمر، ولأم مدينة جدة من المدن العريقة ولا إيجاز الحديث عنها في بضع سطور سنتناول الحديث عنها تفصيليًا من خلال سطورنا التالية على موسوعة.

مدينة جدة في السعودية

جدة هي العاصمة الأولى للمملكة العربية السعودية سواء في المجال الاقتصادي أو السياحي، يوجد بها عدد كبير من البروج وناطحات السحاب بعدد يقارب 135 ناطحة وبذلك فهي تحتل المرحلة الأولى من حيث عدد ناطحات السحاب والبروج، والمرتبة الثانية من حيث المساحة، فمدينة الرياض هي الأكبر من حيث المساحة يليها جدة.

وصف مدينة جدة

  • مدينة جدة من أكبر المحافظات في المملكة العربية السعودية حيث تحتل المرتبة الثانية بعد مدينة الرياض، وهي عاصمة المملكة، تمتلك أهمية كبيرة نظرًا لدورها في دعم اقتصاد الدولة ودورها في التجارة، وتعد مركز هام للمال والأعمال في السعودية نظرًا لاحتوائها على ميناء جدة وهو أكبر ميناء بحري في البحر الأحمر ويتم من خلاله تصدير البضائع الغير نفطية للخارج واستيراد الاحتياجات المحلية من باقي دول العالم.
  • تقع مدينة جدة في جبال الحجاز السفلي على طول البحر الأحمر غرب المملكة العربية السعودية، وتقابلها السودان في الجانب الآخر، يحدها من الشمال الأردن ومن الجنوب اليمن، وتمثل الصحراء معظم تضاريس البلد.

تاريخ مدينة جدة

  • تشير التحف القديمة التي تم اكتشافها في مدينة جدة إلى أنها كانت مأهولة بالسكان في العصر الحجري، ويعتقد بعض المؤرخين أن المدينة تطورت لأول مرة كقرية صيد، وقد كانت قديمًا تحت سيطرة مجموعات مختلفة، وفي بداية القرن الثالث عشر تم إقامة جدار حجري لحماية جدة من هجمات البرتتغاليين.
  • تضم مدينة جدة مباني أثرية تتميز بمعماريتها المتميزة وتاريخها الأصيل، ويعود تاريخ المدينة إلى عصور ما قبل الإسلام أي ما يقارب حوالي 3000 سنة، وقد كان الصيادين قديمًا يتخذونها كمكان لراحتهم من رحلات الصيد الطويلة.
  • يعود محور تحول المدينة سواء في التاريخ أو النهضة إلى زمن الخليفة عثمان بن عفان، فقد استغل موقعها المتميز على البحر الأحمر واتخذها ميناء لمكة المكرمة في عام 26 هجريًا.

الموقع الجغرافي لمدينة جدة

  • تقع جدة على السواحل الغربية للمملكة العربية السعودية في نقطة اجتماع الخط العرضي 29.21 من الشمال مع الخط الطولي 39.7 من الشرق تحديدًا في نقطة انتصاف الشواطئ الشرقية للبحر الأحمر في الجهة الجنوبية من مدار السرطان.
  • تقع على الجانب الغربي لشبه الجزيرة العربية والساحل الشرقي للبحر الأحمر ويحدها من الشمال خليج العقبة، وعلى جنوبها يقع مضيق باب المندب، وهي تتوسط المسافة الواقعة بينهم.
  • تبعد مدينة جدة عن الرياض بمقدار 929 كم، وتبعد عن المدينة المنورة مسافة 420كم.

الموقع الفلكي لمدينة جدة

  • تقع مدينة جدة فلكيًا عند دائرة عرض 30/21 شمال خط الاستواء أي أنها تقع على بعد درجتين من جنوب مدار السرطان، وبالنسبة لخطوط الطول فهي تقع شرق ساحل المحيط الأطلسي على خط طول 39/12 من جهة الشرق، وهي تقع في نطاق مداري جاف.

مساحة جدة وعدد سكانها 1442

  • تبلغ مساحة جدة الحضرية حوالي 1765 كم2، وإجمالي مساحتها يعادل حوالي 5460 كم2.
  • يبلغ عدد سكانها حوالي 3.4 مليون نسمة أي ما يعادل 14% من إجمالي سكان المملكة العربية السعودية حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 25.37 مليون نسمة، ويصل فيها معدل النمو السكاني إلى 3.5%.

جغرافية مدينة جدة

تتعدد الأشكال والتضاريس الجغرافية في مدينة جديدة فهي مدينة ساحلية تضم عدد كبير من الجبال والسهول والوديان ومن أبرز التضاريس الجغرافية المكونة لها الآتي:

  • السهول: تضم مدينة جدة عدد كبير من السهول وأشهرها سهل تهامة، سمي بهذا الاسم لشدة حرارته وركود الرياح فيه، ويختلف عرض السهل من الجهة الجنوبية عن الجهة الشمالية، فهو يمتد من الجنوب من جازان ويبلغ عرضه حوالي 45 كم، ويصل إلى أقصى الشمال عند نابغ وهنا يصل لأضيق حالاته فيبلغ عرضه حوالي 20 كم، وبذلك يتضح أن سهل تهامة متغير العرض.
  • الوديان: تضم جدة 4 أودية وهم وادي غليل ووادي حصاة مريخ ووادي بريمان ووادي جريانا، واكبرهم وادي غليل يقع في الجزء الجنوبي، ومن بعده يأتي وادي حصاة المريخ، ويتبعهم في المساحة وادي بريمان ويمتد هذا الوادي من الجهة الشمالية الشرفية إلى الجهة الجنوبية الغربية، أما وادي الكراع فهو أصغرهم مساحة ويقع أقصى شمال المدينة.
  • الشعاب المرجانية: موقع مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر جعلها غنية بالحياة البحرية فتميزت بوجود الشعاب المرجانية الكثيفة والمتنوعة، وهي تضم حوالي 200 نوع مختلف في اللون والشكل.

مناخ مدينة جدة

  • موقع جدة الجغرافي أثر بشكل كبير على مناخها حيث ترتفع درجة الحرارة ونسبة الرطوبة فيها خلال فصل الصيف وتصل درجة الحرارة إلى بداية الأربعينات، فهي تقع تحت تأثير منخفض موسمي عبارة عن كتلة هوائية حارة، وبقل معدل الرطوبة فيها في فصل الشتاء.
  • مناخها شديد الحرارة صيفًا وحار شتاءً، والرياح السائدة فيها رياح شمالية غربية ويرجع السبب وراء ذلك إلى أنها تقع في نطاق مداري جاف، وخلال فصل الشتاء والخريف تهب رياح جنوبية وقد يصحب هذه الرياح ارتفاع في درجة الحرارة، وفي بعض الأحيان تنشط الرياح وتشتد سرعتها فتصحبها عواصف ترابية ورملية.
  • في فصل الشتاء تنزل معظم الأمطار من نوع الزخات المصحوبة بالعواصف الرعدية نتيجة مرور المنخفضات الجوية من الغرب إلى الشرق والتقائها مع امتداد منخفض السودان الحراري على المنطقة، وفيما يلي سنوضح لكم درجات الحرارة خلال شهور السنة بداية من شهر يناير حتى ديسمبر.
درجة الحرارة
شهر يناير فبراير مارس ابرايل مايو يونيو يوليو اغسطس سبتمبر اكتوبر نوفمبر ديسمبر
العظمى مْ 25 24 25 30 32 38 40 38 38 33 29 27
الصغرى مْ 16 15 17 20 23 26 28 30 27 24 22

أجمل أماكن جدة السياحية

تضم مدينة جدة العديد من المعالم المميزة وذلك جعلها مقصد عدد كبير من السياح سواء المحليين أو الدوليين، ومن أبرز هذه المعالم ما يأتي:

متحف عبد الرؤوف خليل

هذا المتحف قام ببناءة الشيخ عبد الرؤوف عام 1987م واستمر بناؤه حتى عام 1996م، يقع في شارع الستين ويهتم بالتراث والفنون.

كورنيش جدة

يطل الكورنيش على البحر الأحمر وهو من أكثر ما يميز المدينة حيث يمتد لمسافة تزيد عن 20 ميل على طول ساحل البحر الأحمر ويحتوي على تجهيزات ذات مناظر جميلة.

نافورة الملك فهد

هي أحد أشهر المعالم بمدينة جدة، تقع على الشاطئ الغربي للبحر الأحمر وما يميزها أنها أعلى نافورة من هذا النوع في العالم، والجدير بالذكر أنها اتخذت موقعًا مميزًا في موسوعة غينيش للأرقام القياسية.

المجسمات الجمالية

  • تضم المدينة عدد كبير من المجسمات الجميلة حيث يبلغ عددها جوالي 360 مجسم،متوزعين في ميادين وشواطئ المدينة.
  • ووجود هذه المجسمات تسبب في إطلاق اسم المتحف المفتوح عليها فقد عمل على تنفيذ هذه المجسمات عدد كبير من أفضل الفنانين العالميين في مجال النحت.

سارية العلم

سارية العلم هي أطول سارية في العالم حيث يتعدى ارتفاعها 171م الأمر الذيب جعلها تدخل موسوعة غينيس، وتقع هذه السارية في ميدان الملك عبد الله بن عبد العزيز.

منطقة جدة التاريخية

هذه المنطقة تضم أبعاد تاريخية عريقة وقد قامت منظمة اليونسكو بضمها لقائمة التراث العمراني العالمي.

ستاد عبد الله الرياضي

تم البدء في إنشاءه عام 2013، وبدأ في استقبال الزوار عام 2014 وهو متعدد الاستخدامات، يقع شمال مطار الملك عبد العزيز.

برج المملكة

تم البدء في تنفيذه عام 2014 ليصبح أطول برج في العالم، حيث يزيد ارتفاعه بحولي 200 متر عن برج خليفة في دبي.

معالم جدة الأثرية

تضم مدينة جدة العديد من المعالم الأثرية ومن أهمها المساجد، فقد تميزت المساجد في جدة بروعة المعمار ومن أشهر المساجد فيها:

مسجد الشافعي

من أقدم مساجد جدة حيث يُقال أن تاريخ مئذنتها يرجع للقرن السابع الهجري، والمسجد يقع في حارة المظلوم.

مسجد عثمان بن عفان

يطلق عليه اسم الأبنوس نظرًا لاحتوائه على ساريتين مصنوعتين من خشب الأبنوس، وقد ذكره الرحالان أبن بطوطه وابن جبير في رحلاتهما.

مسجد الرحمة

تم بناء هذا المسجد عام 2005 وهو أول مسجد يبنى فوق مستوى سطح البحر.

بهذا نكون قد وصلنا وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام حديثنا اليوم، نأمل أن نكون اسطعنا أن نوفر عليكم عناء البحث، وفي الختام نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.

معلومات شاملة عن مدينة جدة السعودية