حقائق مذهلة عن برج خليفة – أطول برج في العالم

مها عبد الودود 13 يناير، 2020

إليك مجموعة حقائق مذهلة عن برج خليفة الذي يُمثل أطول الأبراج في العالم وأحد المعالم السياحية الفريدة التي لا يُفوت زيارتها أغلب زوار دبي؛ وبالرغم من أنه يُمكن ملاحظة مدى تميز البرج بصورة أولية من خلال مطالعة صورة إلا أن معرفة أهم الحقائق المذهلة عنه تساهم في تنمية الوعي عنه ومعرفة أهم الحقائق عن أسباب تميز البرج على المستوى العالمي وجعله من أشهر المعالم السياحية؛ ويُمكنك معرفة عدد من أبرز الحقائق المذهلة عنه من خلال الإطلاع على الفقرات اللاحقة التي يعود الفضل في تجهيزها إلى موسوعة.

حقائق مذهلة عن برج خليفة

حقق 7 أرقام قياسية

فهو لا يُمثل البرج الأطول في العالم فحسب؛ فهو يُمثل أطول المباني القائمة بذاتها في العالم، وأغنى المباني بالطوابق، ويوجد به اعلى الطوابق السكنية، وأكثر منصات المشاهدة ارتفاعًا؛ فضلًا عن أنه يشتمل على أطول المصاعد بالعالم بأسره، ويتفوق على كافة المصاعد الموجودة في العالم في الفترة الراهنة من حيث المسافة التي يقطعها.

تصميمه الفريد مستوى من زهرة

فمصمميه المتمثلين في أدريان سميث، وأوينجز وميريل، ومكتب شياغو سكيد مور استوحوا التصميم من زهرة هيمنوكاليس؛ فالبرج يتألف من 3 أقسام محورية على هيئة حرف واي باللغة الإنجليزية؛ ولهذا التصميم المُتالق عدة مميزات من أهمها القوة الفائقة التي يتميتع بها الأساس المكون من 62 مستوى حلزوني الهيئة، كما أن المنصات الواسعة من الأعلى ضاعفت من المساحة المتوفرة لأتاحة الفرصة للمتواجدين في البرج للاستمتاع بإطلالة بانورامية لا مثيل لها على دبي وهو الأمر الذي ساعد في مضاعفة قدرة المبنى على استقطاب المستمثمرين والزوار على حد سواء. وبالإضافة إلى كل ذلك فإن المظهر الخارجي المميز جعل البرج يجمع بين روعة التصميمين الداخلي والخارجي.

استغرق بناؤه 6 سنوات

حيث شارك فيه بناؤه 12000 عمل، وكانت فترة تشييده كالتالي:

  • شهر يناير سنة 2004 م: بداية الحفر للأساسات.
  • شهر فبراير: بداية وضع الأسس.
  • شهر مارس سنة 2005 م: بداية تشييد الطوابق.
  • شهر يونيو سنة 2006 م: وصول أعمال البناء إلى الطابق رقم 50.
  • شهر يناير سنة 2007 م: بلوغ التشييد إلى الطابق الـ 100.
  • شهر إبريل: وصول عمليات البناء إلى الطابق الـ 120.
  • شهر مايو: بلوغ أعمال البناء إلى الطابق رقم 130.
  • شهر يوليو: الوصول إلى تشييد الطابق الأعلى في العالم وهو الطابق رقم 141.
  • شهر سبتمبر: الوصول إلى الطابق 150 وبذلك حقق المبنى رقم قياسي كأطول هيكل مستقل بذاته في العالم.
  • شهر إبريل سنة 2008 م: النجاح في إنهاء تشييد الطابق 160، وهكذا حطم البرج الرقم القياسي لأعلى الهياكل الصناعية على المستوى العالمي.
  • شهر يناير 2009 م: نجح المؤسسون في تشييد قمة البرج.
  • شهر سبتمبر: انتهى تجهيز الشكل الخارجي للبرج كما هي في الوقت الحاليز
  • شهر يناير 2010 م: تم افتتاح البرج رسميًا.

يُمثل مزيج للعديد من الاختراعات التكنوليوجية

فقد أُعتمد في تأسيسه على أفضل المختصين لتحقيق أعلى درجة ممكنة من الجودة، والتميز، والأمان في الوقت نفسه. وطُبقت هذه المعايير بداية من الأساس إلى المظهر الخارجي؛ ويُمكنك ملاحظة ذلك بمطالعة المعلومات التالية:

  • أُسسه مشيدة بالاعتماد على نوع خاص من الإسمنت يجمع بين الكثافة العالية وانخفاض مستوى النفاذية؛ كما أن الأسس مزودة بنظام حماية كاثوديأسفل اللوح الخرساني؛ والهدف من كل ذلك هو خفض مدى تأثر أساس البرج سلبًا بالمياه الجوفية.
  • منصته هي المسؤولة عن تثبيته في الأرض، ويُمكن الوصول لها من 3 اتجاهات مختلفة وبـ 3 مستويات؛ بالإضافة إلى ذلك فإن جميع أجنحة دخول البرج مصقولة ومُشيدة بواسطة كبل معلق.
  • شكله الخارجي مُجهز بالاعتماد على ألواح فولاذية، وألومنيوم، وستانلس ستيل؛ بالإضافة إلى زجاج عاكس. ومن الجدير بالذكر هنا أن عدد ألواج الزجاج المستخدمة في تجهيز البرج من الخارج يُقدر بـ 26000 لوح تم تقطيعهم يدويًا بمشاركة 300 مختص.
  • ساريته مبنيه من الداخل باستعمال مضخة هيدروليكية؛ ويُقدر قدر الفولاذ الهيكلي المُستخدم في تشييدها بما يزيد عن 4000 طن.

لمعرفة المزيد من المعلومات المثيرة عن هذا البرج الفريد طالع مقالة (برج خليفة تحفة معمارية سياحية دبي).

المصادر: 1، 2، 3.

حقائق مذهلة عن برج خليفة – أطول برج في العالم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د