الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم المسافة بين الخرمة والطائف

بواسطة: نشر في: 12 مايو، 2022
mosoah
كم المسافة بين الخرمة والطائف

كم المسافة بين الخرمة والطائف

كم تبعد المسافة بين الخرمة والطائف، تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية ككل 2,150,000 كيلومتر مربع، وهذه المساحة موزعة على 118 محافظة داخل المملكة العربية السعودية، ولكن تختلف فيما بينها من حيث المساحة والطبيعة الجغرافية إلى جانب الطبيعة المناخية، ومن أهم المحافظات داخل المملكة العربية السعودية الطائف والخرمة والرياض، ومن أهم الأسئلة التي تم طرحها من قبل متابعينا سؤال كم تبلغ المسافة بين كلاً من الخرمة والطائف، ومن خلاله نتعرف على المسافة بين الخرمة والطائف بالكيلوجرام، بالإضافة إلى لأهم المعلومات المتعلقة بهم.

معلومات عن المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية، أكبر دولة في الشرق الأوسط، بمساحة 2.24 مليون كيلومتر مربع، (ما يقرب من ثلثي حجم الهند)، هي رابع أكبر دولة في العالم. تحتل 80٪ من شبه الجزيرة العربية، ثلث الأرض عبارة عن صحراء تضم جزءًا كبيرًا من أكبر صحراء رملية متجاورة في العالم تُعرف باسم الربع الخالي (الربع الخالي).

يحدها من الغرب البحر الأحمر وخليج العقبة، ومن الشرق الخليج العربي، تشترك في حدودها مع اليمن (1458 كم) وسلطنة عمان (676 كم)، من الجنوب الأردن (728 كم) والعراق (814 كم) والكويت (222 كم) من الشمال والإمارات (457 كم) وقطر (60 كم) من الشرق، مع جزيرة البحرين الواقعة على الساحل الشرقي للخليج العربي).

المناخ في المملكة العربية السعودية

في المناطق الداخلية بما في ذلك العاصمة الرياض، يبلغ متوسط ​​درجات الحرارة في الصيف (مايو إلى سبتمبر) حوالي 45 درجة مئوية، مع قراءات تزيد عن 50 درجة مئوية ليست غير عادية، تليها ليالٍ باردة، تتراوح درجات الحرارة في فصل الشتاء (من نوفمبر إلى مارس) بين 8 و20 درجة مئوية، ونادرًا ما تنخفض درجات الحرارة ليلاً عن 0 درجة مئوية. على طول المناطق الساحلية، مثل جدة، تبلغ درجات الحرارة في الصيف حوالي 38 درجة مئوية.

ولكن مع الرطوبة النسبية العالية، بينما تتراوح درجات الحرارة في الشتاء بين 19 درجة مئوية و 29 درجة مئوية، وعادة ما يكون موسم الأمطار القصير بين يناير ومايو عندما تتلوها أمطار غزيرة مفاجئة، الفيضانات المفاجئة ليست شائعة. من أواخر فبراير إلى منتصف يوليو، تشهد عواصف رملية. في الجنوب الغربي، تستقبل منطقة عسير ذات أعلى قمم الجبال في البلاد وتتأثر بالرياح الموسمية حوالي 300-500 ملم من الأمطار سنويًا، وتتمتع بمناخ أكثر اعتدالًا.

تاريخ المملكة العربية السعودية

السعودية كانت وطن العرب، ولد الإسلام هنا في القرن السابع. تقع مكة والمدينة، أقدس مدينتين في الإسلام، هنا. تدين المملكة العربية السعودية بتشكيلها الحالي للملك عبد العزيز آل سعود (1882-1953)، الذي أسس المملكة الحديثة في عام 1932، منذ عام 1953، حكم المملكة العربية السعودية أبناء الملك عبد العزيز، تولى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود العرش في يناير 2015.

اقتصاد المملكة العربية السعودية

تم اكتشاف النفط عام 1936، وبدأ الإنتاج التجاري بعد الحرب العالمية الثانية. المملكة العربية السعودية هي المنتج الرئيسي للنفط في العالم، ولديها ثاني أكبر احتياطي هيدروكربوني مؤكد (20%)، يشكل قطاع النفط حوالي 90% من إيرادات الموازنة و75% من عائدات الصادرات، حوالي 40٪ من الناتج المحلي الإجمالي يأتي من القطاع الخاص. انضمت المملكة العربية السعودية إلى منظمة التجارة العالمية في عام 2005، بلغ نصيب الفرد من الدخل في المملكة العربية السعودية 20494 دولارًا أمريكيًا في عام 2015.

العمالة الأجنبية المملكة العربية السعودية

هناك حوالي 11.67 مليون وافد في البلاد، معظمهم من الهند وجنوب شرق آسيا، الهنود هم أكبر مجتمع مغتربين، حيث يبلغ عددهم أكثر من 3 ملايين (مارس 2017)، في حين أن 20% من المهنيين و10 ٪ غير المهنيين، الجاليات الرئيسية الأخرى للمغتربين هي: باكستان – 1.5 مليون؛ بنجلادش 1.3 مليون؛ إندونيسيا – 1.2 مليون، الفلبين – 1 مليون، مصر – 0.8 مليون، وسريلانكا – 0.5 مليون.

التعليم في المملكة العربية السعودية

مثلا، 3% فقط من النساء السعوديات الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و 74 قد حصلوا على تعليم عالٍ، مقابل 16% من الرجال في تلك الفئة العمرية، في حين أن هذا التقدم التعليمي الأخير لم يرفع النساء السعوديات إلى مستوى الولايات المتحدة، مثلا، حيث حصلت 48% من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 25 و 34 عامًا على شهادة جامعية ما بعد المرحلة الثانوية، إلا أن المملكة العربية السعودية تتفوق على بلدان أخرى في المنطقة مثل مصر (19%) وإيران (16٪).