الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اين تقع ميسان في السعودية وكم تبعد عن الباحة

بواسطة: نشر في: 19 أكتوبر، 2020
mosoah
اين تقع ميسان في السعودية

اين تقع ميسان في السعودية ؟، سؤال سنعرض لكم إجابته في هذا المقال من موسوعة، تمتد محافظة ميسان على مساحة تتجاوز 4200 كيلو متر، وهي من أصغر مدن المملكة في عدد السكان حيث يتخطى عدد سكانها 70 ألف نسمة، وتضم المدينة ما يقرب من 7 مراكز إدارية، وتتميز هذه المدينة بازدهار النشاط الزراعي فيها حيث أنها تنتج أنواع مختلفة من المحاصيل الزراعية من أبرزها الحبوب كالقمح، إلى جانب الخضروات مثل الخيار والطماطم، فضلاً عن الفواكه مثل الرمان والتفاح، وتندرج هذه المدينة ضمن مدن فئة (ب) في المملكة.

اين تقع ميسان في السعودية

تقع محافظة ميسان في الجهة الجنوبية الغربية من المملكة، وإداريًا فهي تتبع منطقة مكة المكرمة، كما أنها تقع في الجهة الجنوبية لمحافظة الطائف، وتقع على بُعد 320 كم من مدينة جدة، وعلى بُعد 220 كم من مدينة مكة.

كم تبعد ميسان عن الباحة

تقع محافظة ميسان على بُعد 150 كيلو متر، وذلك يعني أن الوقت المستغرق في الوصول إلى مدينة الباحة من محافظة ميسان يصل إلى ساعتين.

ميسان كم تبعد عن الطائف

تقع محافظة ميسان على بُعد 105 كيلو متر من مدينة الطائف، وهذا يعني أن المدة الزمنية في الوصول إلى الطائف من ميسان تصل إلى ساعة ونصف.

مراكز محافظة ميسان

تتمثل السبعة مراكز التي تتبع إلى محافظة ميسان في الآتي:

مركز بني سعد

يحتوي المركز على 110 منطقة سكنية، إلى جانب العديد من الخدمات الحكومية والإدارية، كما أنها تحتوي على أبراج للمراقبة في الطريق الواقع بين مدينتي الباحة والطائف، إلى جانب  أنهيتمتع بوجود العديد من المعالم السياحية، وتصل المساحة الإجمالية لهذا المركز إلى نحو 1194 كيلو متر مربع.

مركز القريع بني مالك

يشتهر مركز القريع بني مالك باحتوائه على العديد من المعالم الطبيعية التي تتمثل في الوديان أبرزها وادي السائلة ووادي عردة، ويعد هذا المركز بوابة محافظة ميسان في الجهة الجنوبية منها، ويتميز المركز بازدهار النشاط الزراعي فيه حيث يتمتع بأراضيه الخصبة.

مركز ثقيف

تغلب على هذا المركز الطبيعة الجبلية حيث أنه يحتوي على العديد من الجبال، ويعد هذا المركز جزء من الطريق الذي يربط مابين مدينتي الباحة والطائف، كما أنه يأتي في المركز الأخير بالنسبة لمراكز المحافظة الأكبر مساحة، وهو يتشابه مع مركز القريع بني مالك في احتوائه على العديد من الأودية مثل وادي المجاردة، ووادي قها.

مركز حداد بني مالك

يحتوي هذا المركز على العديد من الجبال والوديان، وتصل عدد المناطق السكنية فيه إلى 67 مركز، ومن أشهر هذه المراكز مركز قرية الحصبة، ومن الناحية الجغرافية فإن هذه المراكز تقع على الطريق الممتد بين مدينتي طائف والباحة.

مركز أبو راكة

من بين المراكز التي تنتشر فيه الطبيعة الجبلية خاصةً في الجهات الجنوبية والغربية منه، ويكمن الموقع الجغرافي لهذا المركز في الطريق الممتد بين مدينتي أبها والطائف، ويحتوي على العديد من الأودية مثل: وادي الجبلات، وادي بوا، وادي الضراء.

مركز الصور

يكمن الموقع الجغرافي لهذا المركز في وقوعه في الطريق الممتد بين الباحة والطائف، إلى جانب الطريق الواقع بين عسير والباحة والطائف، ويشتمل المركز على ما يقرب من 13 منطقة سكنية.

قرى محافظة ميسان

تضم المحافظة الكثير من القرى من أبرزها ما يلي:

  • قرية الخلد.
  • قرية مشرق.
  • قرية الحنشة.
  • قرية شدانة.
  • قرية الصخرة.
  • قرية القعرة.
  • قرية الهضبة.

المراجع

1