كيف عبرت الخرائط القديمة عن القطب الشمالي

حبيبة عبد الحكيم 24 أكتوبر، 2022

كيف عبرت الخرائط القديمة عن القطب الشمالي

القطب الشمالي أثار اهتمام العديد من المستكشفين وصناع الخرائط، أكثر من قاموا باكتشاف القطب الشمالي الأشخاص في أوروبا من خلال البحث عن طرق بحرية شمالية جيدة لتكون الدلالة للوصول إلى آسيا، وقد قاموا بوضع عدد من الخرائط التي تشرح عن القطب الشمالين ومن هذه الخرائط ما يلي:

  • خريطة بارنتس عام 1599 م: قام برسم هذه الخريطة الملاح ويليم بارنتس في عام 1599 م، وكان أصل ويليم من هولندا، وقد قام برسم الخريطة لأول مرة في الجزيرة سبيتسبيرجين وهي الجزيرة الرئيسية في أرخبيل سفالبارد النرويجين ومن خلالها عرض الجزيرة القطبية الشمالية وشكلها في الأرض الجديدة، وقد كانت تلك الأرض منسية منذ اكتشافها منذ 400 عام والذي قام باكتشافها هو الفايكنج، وقد تم إطلاق اسم الملاح بارنتس على بحر في شمال النرويج لما قام باكتشافه.
  • خريطة مركاتور 1595 م: قام برسم هذه الخريطة الرسام مركاتور، تعتبر هذه الخريطة من أول الخرائط التي دلت على المسار الكامل للمياه من خلال الجزء العلوي من أمريكا الشمالية، وقد تضم صخور مغناطيسية ضخمة محيطة بالمنطقة والتي كونت أربعة جزر في القطب الشمالي، وفي ذلك الوقت اعتقد أغلب الناس أن المياه بين الجزر تأتي من الشمال إلى مركز الأرض.
  • خريطة شيرير عام 1702 م: شارك الرسام اليسوعي هاينريش شيرير الألماني في رسم خريطة شيرير، من خلال الممر الشمالي الغربي في خليج هدسون، هذا الطريق من المعروف أنه لا يوجد به رحلات استكشافية لمناطق القطب الشمالي الكندي ولكنه قام باستكشاف المكان، واشتملت هذه الخريطة جزيرة فريزلاند الأسطورية.
  • خريطة بيت عام 1680 م: تم نشر هذه الخريطة في الأطلس الإنجليزي من خلال موسى بيت، تقوم هذه الخريطة بعرض العديد من التفاصيل الخاصة بشمال كندا، بالإضافة إلى أنها تعرض تفاصيل غرب خليج بافن وخليج هدسون الذي كان يعتبر من الأشياء المبهمة للعديد من المستكشفين، وتم اكتشاف ثقافة صيد الحيتان في أعلى الخريطة.
  • خريطة دي فيت عام 1715 م: قام برسم هذه الخريطة الرسام الهولندي فريدريك دي فيت، ولكن هذه الخريطة يوجد بها العديد من المساحات الفارغة، ولكنها تعرض الجزء الأكبر من صناعة صيد الحيتان.
  • خريطة طومسون عام 1814 م: أوضح الرسام الاسكتلندي جون طومسون فكرة الوصول إلى ممر في الجهة الشمالية الغربية في خريطته لنصف الكرة الشمالي، تكون الخريطة ملونة بشكل يدوي حيث إنها تقوم بتوضيح التفاصيل الجغرفية التي توجد في نصف الكرة الأرضية.
  • خريطة باري عام 1820 م: قام برسم هذه الخريطة المستكشف والرسام ويليام باري، حيث غنه قام بتوضيح الطريق التي اتخذته بعثته في البحث عن ممر في الجهة الشمالية الغربية، حيث انتهى المطاف بالبعثة إلى جزيرة ميلفيل، مكث الطاقم في الجزيرة حوالي 10 أشهر، وأطلق على ممر مائي طبيعي في القطب الشمالي الكندي اسم المستكشف باري.
  • خريطة ريو عام 1866 م: قام المؤلف الفرنسي جول فيرن بنشر الخريطة في عام 1866 من والذي كان يوضح بها الشكل الجغرافي لشمال كندا وغرينلاند وذلك من خلال روايته رحلات ومغامرات الكابتن هاتيراس، وقد أطلق عليه أب الخيال العلمي لما اشتهر به في روايته حول العالم.
  • خريطة ستانفورد عام 1876 م: قام برسم هذه الخريطة الرسام إدوارد ستانفورد، والتي قام من خلالها توضيح الخط الساحلي للقطب الشمالي، أثناء رسم الخريطة قام بتلوين الجليد البحر باللون الأزرق الفاتح على الرغم من أنه يكون باللون الأبيض، في عام 1880 م، أظهرت الحكومة البريطانية فكرة تخليها عن استخدام الممر الشمالي الغربي واعتباره كطريق للشحن.

تعريف القطب الشمالي

يتواجد القطب الشمالي أقصى شمال الكرة الأرضية، يتميز القطب الشمالي بالبرودة الشديدة وعدم ظهور الشمس في أغلب الوقت وتكاد أن تختفي، يوجد به العديد من الثروات في باطن الأرض وهذا ما يجعله مصدر جذب للعديد من الدول.

  • يعتبر المحيط المتجمد هو نصف القطب الشمالي، يحيط به العديد من الدول الساحلية مثلك روسيا وندا والدنمارك، على الرغم من الظروف الجوية القارصة في القطب الشمالي إلا أن يوجد به عدد من السكان يعيشون به.
  • يضم القطب الشمالي عدد من البحار كبير ولا يوجد به أي كتلة من اليابس ما عدا جزيرة غريبلاند، المكتشف الأمريكي فريديريك ألبرت كوم هو من قام باكتشاف القطب الشمالي في يوم 21 من شهر إبريل في عام 1908 م.

معلومات عن القطب الشمالي

القطب الشمالي يشغل مساحة كبيرة من الكرة الأرضية، كما هناك العديد من المعلومات التي تخصه، ويمكن عرض هذه المعلومات على النحو التالي:

  • يتواجد القطب الشمالي أقصى شمال الكرة الأرضية حيث إنه تلامس ثلاث قارات وهم: آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.
  • تبلغ مساحة القطب الشمالي حوالي 14 مليون كيلو متر مربع.
  • يطل القطب الشمالي على خمسة دول هامة وهم: روسيا والولايات المتحدة وكندا والدنمارك والنرويج.
  • الاحتباس الحراري بالنسبة للقطب الشمالي يشكل عليه خطر كبير لأنه يكون أكثر عرضة لذوبان الجليد.
  • في الفترة الأخيرة بدأت مساحة القطب الشمالي أن تتقلص وحجم الجليد في المنطقة يقل بنسبة 35%.
  • من المتوقع من قبل العلماء أن القطب الشمالي سوف يكون خالياً من الجليد في عام 2050.
  • هناك العديد من المساحات التي تساهم في عملية البحث والتنقيب والملاحة خاصة في الممرات.
  • بعد ذوبان جزء من الجليد ظهرت عدد من الأنشطة الاقتصادية والتجارية والعسكرية والتي كان من المستحيل ظهورها فيما سبق.
  • تضم منطقة القطب الشمالي حوالي 90 مليار برميل من النفط وهو ما يعادل حوالي 15% من حجم الاحتياطي العالمي.
  • تشتمل هذه المنطقة حوالي 17 تريليون قدم مكعب من الغاز وهو ما يعادل نسبة 30% من الاحتياطي العالمي.
  • يضم القطب الشمالي حوالي 44 مليار من الغاز المسار والذي يعادل نسبة 26% من الاحتياطي العالمي.
  • كما أنها تضم كمية ضخمة من النيكل والماس والزنك بالإضافة إلى وجود عدد من العناصر الطبيعية النادرة وهي المواد التي تدخل في الصناعات العسكرية.

أسئلة شائعة

هل يستطيع الانسان العيش في القطب الشمالي؟

نعم، حيث يعيش في القطب الشمالي مجموعة من البشر في الوقت الحالي، ويطلق عليهم اسم الأسكيمو، ولكن البعض يعتبرون أن هذا الاسم يحمل معنى سيئاً للمكان، ولكن شعب الأسكيمو يتميزون بالثقافة العالية التي تجعلهم مميزين عن سكان المناطق المجاورة من الهنود أو الأمريكين، أغلب سكان الأسكيمو تكون فصيلة الدم الخاصة بهم من النوع B، يتكيف أهل الأسكيمو بقدرتهم على التكيف مع الظروف القاسية، واعتمدوا في غذائهم على لحوم الحيتان والأسماك بدلاً من اصطياد الحيوانات البرية التي يندر وجودها، صنعوا ملابسهم من فرو الحيوانات، حتى تقوم بحمايتهم من البرد القارس، سكان الأسكيمو يعيشون في بيوت من الثلج، ولكنهم تطوروا في تلك الآونة بسبب اختلاطهم مه الشعوب المجاورة.

ماذا يوجد بعد القطب الشمالي؟

يتواجد المحيط المتجمد الشمالي وهو يتواجد أعلى  القطب الشمالي وأجزاء من كندا وغرينلاند والذي يعلاف باسم “إقليم دانمركي”، وروسيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وآيسلندا والنرويج والسويد وفنلندا.

هل تشرق الشمس في القطب الشمالي؟

في القطب الشمالي تظل الشمس مشرقة طوال ستة أشهر بين 20 مارس و23 سبتمبر. وفي القطب الجنوبي، تظل الشمس فوق الأفق ما بين 23 سبتمبر و 20 مارس، وتقل فترة بزوغ الشمس كلما ابتعدنا عن القطبين

كيف عبرت الخرائط القديمة عن القطب الشمالي

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د