الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تتخلص من التوتر بالخطوات والفيديو

بواسطة:
كيف تتخلص من التوتر

كيف تتخلص من التوتر بطرق سهلة وبسيطة دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب هذا ما سنتعرف عليه اليوم من خلال مقال اليوم على موسوعة. فعلى الرغم من أن التوتر من الأمور الصحية التي تدفع الإنسان إلى بذل المزيد من الجهد وتحقيق الأفضلية والسبق، إلا أنه في الكثير من الأحيان يكون أكبر عائق له في الحياة فيمنعه من تحقيق الإنجازات ومواصلة الإبداع. وينتج التوتر من مجموعة من الأسباب المختلفة سواء كانت متعلقة بالعمل أو الدراسة أو حتى الحياة الشخصية، ولأننا جميعًا مُحاطون بعدد كبير من مولدات التوتر في الحياة، فهيا بنا من خلال السطور التالية نتعرف على كيفية الحد أو التخلص من التوتر من الأساس.

كيف تتخلص من التوتر

على الرغم من أننا ذكرنا أن التوتر في بعض الحالات يكون له تأثير إيجابي على الفرد، إلا أنه بما أنك تبحث عن كيفية التخلص منه فمن المؤكد أن يكون أثر عليك بالسلب للدرجة التي دفعتك إلى الوصول لمقالنا اليوم، ولتتخلص من التوتر فعليك اتباع الآتي:

الضحك والمرح

لا تأبه كثيرًا بالحياة، وتحلى ببعض اللامبالاة، فهي أحيانًا تكون خير علاج للتخلص من التوتر، فالضحك يُساعد على إفراز هرمون الإندورفين في العقل، والذي يعمل بدوره على تحسين الحالة المزاجية والتخلص من التوتر.

ممارسة تمارين التنفس

تلك التمارين التي تعتمد على استنشاق قدر كبير من الهواء أثناء الشهيق، وإخراجه في الزفير تُساعد على منح الجسم الأكسجين الكافي الذي يجعله يهدأ قليلاً، فأحياًا ينتج عن نقض الأكسجين زيادة معدل التوتر لدى البعض.

التحدث مع الأصدقاء

عليك أن تُصارح أصدقاءك بالمشكلات والعقبات التي تواجهها في الحياة، وتتحدث معهم عنها بالتفصيل، فحتى إن لم تحصل منهم على حل، يكفيك أنك تُشارك الآخرين تجربتك وتحصل منهم على الدعم الذي يُقويك، ويُزيل عنك التوتر.

روح عن نفسك

الترويح عن النفس من أهم الأشياء التي تُساعدك في التخلص من التوتر، وذلك من خلال قضاء نزهة في مكان تُحبه، أو الاستماع إلى الموسيقى التي تُفضلها أذناك، وكذلك الاستمتاع بمشاهدة الطبيعة، أو التحدث مع النفس في بعض الأمور المقلقة، ومحاولة علاجها.

لا تنسى أن التأمل من أهم الوسائل التي تُساعد على التخلص من الطاقة السلبية، ويُخلصك من التوتر والقلق.

الحصول على فترات كافية من النوم

من الضروري أن يحصل الإنسان على الأقل على 6 ساعات يوميًا من النوم في المساء، وذلك ليتمكن من مواصلة نشاطه في اليوم التالي على الفور دون التعرض للتوتر بسبب قلة النوم، أو الرغبة في النعاس.

التغذية السليمة وممارسة الرياضة

لا تتعجب كثيرًا فللغذاء الصحي القدرة على إزالة القلق والتوتر الذي تشعر به، حيث يجعلك خفيفًا قادرًا على التفكير والوصول إلى الحلول الصائبة. وكذلك ممارسة التمارين الرياضية فلها القدرة على إزالة التوتر من عاتقك لأن الطاقة الكامنة بداخلك تخرج في تلك التمارين المفيدة للجسم، والتي تُساعد العقل على التفكير السليم.

البُعد عن المشروبات المنبهة

تعمل المشروبات المنبهة على زيادة معدل التوتر في الجسم، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الكافيين الذي يزيل الرغبة في النُعاس وبالتالي يشعر الإنسان بالتوتر.

تناول المشروبات المهدئة كالأعشاب، مثل الينسون والنعناع وغيرها من المشروبات الدافئة التي لها القدرة على تهدئة معدل التوتر.

الكتابة

تُعتبر الكتابة وسيلة من الوسائل الفعالة للتخلص من التوتر حيث أنها تعمل على تفريغ كافة الأمور المزعجة التي تُوجد داخل الإنسان وبالتالي يستطيع أن يُقلل من حجم التوتر بداخله عندما يُخرجه على الورق.

ذكر الله والمواظبة على الصلاة

قال تعالى في كتابه الكريم وهو أصدق القائلين في الآية الثامنة ولعشرين من سورة الرعد “الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”. فقراءة القرآن الكريم والمواظبة على ذكر الله تعالى ن الأمور التي تُساعد الإنسان على أن يُهدأ من روعه ويُسلم كافة أموره لله عز وجل وبالتالي يتخلص من التوتر الذي يُصيبه.

كانت تلك هي كافة الأساليب التي يُمكنكم الاستعانة بها من أجل التخلص من التوتر، ولكن في حالة إن ظل الأمر على ما هو عليه فلابد من الرجوع إلى طبيب نفسي أو أخصائي لمعالجة الأمر بسهولة.

للمزيد من التفاصيل يمكنك متابعة المقال التالي :

فيديو يوتيوب علاج التوتر والقلق

المراجع

1