الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف ارجع حاسة التذوق بعد كورونا وصفات لعلاج حاسة الشم والتذوق بعد علاج كوفيد 19

بواسطة: نشر في: 13 أكتوبر، 2020
mosoah
كيف ارجع حاسة التذوق بعد كورونا

كيف ارجع حاسة التذوق بعد كورونا ؟، سؤال يطرحه الكثير من المتعافين من فيروس كورونا، فعقب انتشار هذا الوباء على مستوى العالم أشار الخبراء أن أعراض الإصابة تشبه أعراض الإنفلونزا الشائعة، ولكن مع مع مرور الوقت بدأت تظهر أعراض أخرى شبيهة أيضًا بأعراض الإنفلونزا مثل فقدان حاستي الشم والتذوق لتصبح واحدة من العلامات التي تشير إلى اشتباه المريض بإصابته بفيروس كورونا مما يتطلب ذلك الاتجاه إلى العزل المنزلي لحين الفحص وخاصةً إذا رافقته الأعراض الأخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة والسعال والشعور بالتعب والإجهاد.

ولكن يعاني العديد من المتعافين بعدم نشاط حاسة التذوق على الرغم من تحسن الحالة واختفاء الأعراض، ليزداد البحث عن الطرق التي يمكن استعادة بها هذه الحاسة مرة أخرى، وفي السطور التالية من موسوعة يمكنك التعرف على كيفية استعادة حاسة التذوق من جديد.

لماذا يتسبب فيروس كورونا في فقدان حاسة التذوق ؟

يعد فقدان حاستي الشم أو التذوق من الأعراض التي ترافق حالات الإصابة بالتهاب الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد وفيروس كورونا، وقد أشار الخبراء أن السبب الرئيسي وراء فقدان حاستي الشم والتذوق عقب الإصابة بفيروس كورونا يعود إلى أن هذا الفيروس يصيب الخلايا الداعمة مما يؤثر ذلك في وظيفة الخلايا العصبية الحسية ما يؤدي ذلك إلى فقدان القدرة على التذوق أو الشم، وفي كثير من الحالات تعود حاستي الشم والتذوق مرة أخرى عقب مرور عدة أسابيع على الإصابة بالفيروس بالتزامن مع اختفاء الأعراض.

كما أن فقدان حاسة التذوق قد يحدث نتيجة تحكم الفيروس في الخلايا العصبية حيث أنه يعيقها عن إرسال الإشارات إلى المخ والتي يترتب عليها الشعور بالتذوق، وقد يصيب مباشرةً براعم التذوق المسئولة عن الشعور بمذاق مختلف أنواع المأكولات والمشروبات، وقد أشار بعض الباحثين أن هناك عدد من حالات التعافي التي عادت إليها حاستي الشم أو التذوق بعد مرور شهر من الإصابة.

كيف ارجع حاسة التذوق بعد كورونا

قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً في عودة حاسة التذوق مرة أخرى في بعض الحالات، ولكن هناك بعض الوسائل التي تساعد على تعزيز قوة براعم التذوق من خلال الإكثار من تناول الأطعمة اللاذعة مثل الليمون الذي يمكن تناوله كمشروب أو إضافته إلى أطعمة لاذعة أخرى، ويُنصح بإضافة نصف عصير ليمون إلى كوب من الماء به مخلوط به ملعقة من العسل.

وقد توصل الباحثون إلى فاكهة تساعد بفاعليه على تنشيط براعم التذوق وهي فاكهة التوت التي تُزرع في الولايات المتحدة الأمريكية وتحديدًا في جنوب فلوريدا، وقد أثبتت فاعليتها في استعادة حاسة التذوق من جديد لدى مرضى السرطان الذين فقدوا هذه الحاسة جراء الخضوع للعلاج الكيميائي.

علاج فقدان حاسة الشم

لأن حاسة الشم ترتبط بشكل وثيق بحاسة التذوق، فإن العلاج بالرائحة يعد أفضل العلاجات الطبيعية في استرجاع هذه الحاسة والذي يقوم على التدريب المستمر لاستنشاق الزيوت ذات الرائحة القوية والتي تعزز قوة حاسة الشم مثل:

  • زيت الورد.
  • زيت الليمون.
  • زيت القرنفل.
  • زيت النعناع.
  • زيت الخروع.

مراجع

1

2