الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

إجابة سؤال يتميز التعاقب الثانوي عن التعاقب الأولي بوجود

بواسطة: نشر في: 13 أكتوبر، 2020
mosoah
يتميز التعاقب الثانوي عن التعاقب الأولي بوجود

يتميز التعاقب الثانوي عن التعاقب الأولي بوجود … ؟ يبحث عن إجابة هذا السؤال طلاب المدارس والذي يرتبط بدراسة التعاقب البيئي ويشير في تعريفه إلى التغيرات التي تشهدها البيئة في أفراد جماعاتها، وتشمل هذه التغيرات في تركيبة الجماعات أو من خلال المعيار النوعي أو الكمي لها، وينتج عن هذه التغيرات حدوث عملية تجديد حيث يتم إنشاء مجموعات أخرى في نفس البيئة، وهكذا تتعاقب الجماعات واحدًا تلو الأخر عندما تبلغ مرحلة الاتزان الكيميائي، وتستغرق هذه العملية فترة طويلة من الوقت، كما أنها قد تحدث في التربة أو في المسطحات المائية مثل الأنهار والبرك والمستنقعات، وفي السطور التالية من موسوعة نعرض لكم إجابة السؤال المطروح.

يتميز التعاقب الثانوي عن التعاقب الأولي بوجود

ما يميز التعاقب الأولي عن التعاقب الثانوي وجود طبقة قديمة من التربة والتي تكمن أهميتها في الاحتفاظ ببذور النباتات في الغابات والحقول التي تعرضت للتدمير إما بواسطة الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين والفيضانات أو بفعل البشر مثل عمليات التعدين.

أنواع التعاقب البيئي

ينقسم التعاقب البيئي إلى نوعين وهما التعاقب الأولي والتعاقب الثانوي، ويمكنك التعرف على كلاً منهما فيما يلي:

التعاقب الأولي

وهو التعاقب الابتدائي الذي يشهد عملية الرواد وفيها تتعرض الصخور البركانية للبرودة، وتحدث بالتحديد في كلاً الأشجار والشجيرات والأعشاب، إلى جانب السرخسيات والحزازيات والأشنات، والذي لم يحدث من قبل أن استوطنته أي جماعة من الكائنات الحية.

التعاقب الثانوي

وهو التعاقب الذي يحدث نتيجة تعرض الكائنات الحية للدمار بفعل العوامل الطبيعية مثل الزلازل والبراكين، أو بفعل الإنسان كالقطع الجائر، كما أنه التعاقب الذي سبق وأن استوطنته جماعات سكانية من قبل، وتستند عملية التعاقب بشكل أساسي على طبقات التربة التي تحتفظ بداخلها ببذور النباتات عقب التدمير.

عوامل التعاقب البيئي

تتطلب عملية التعاقب البيئي توافر عدد من العوامل الطبيعية التي تتمثل في الآتي:

  • ضوء الشمس.
  • الحرارة المناسبة.
  • المياه المتوفرة.
  • توافر الرطوبة.
  • توافر التربة المناسبة.
  • طبوغرافية الأرض.

مراحل حدوث التعاقب

تمر عملية التعاقب بأربع مراحل أساسية وهي:

التعرية والتجريد

وهي العملية التي تتعرض فيها الأرض للتدمير من قبل الطبيعة مثل الحرائق والبراكين، أو بفعل العوامل البشرية مثل التعدين أو الحفر.

مرحلة الاجتياح

وهي المرحلة التي يتم فيها ظهور أفراد جديدة من الكائنات، وتمر عبر ثلاث مراحل فرعية وهم: الهجرة بواسطة التربة أو الماء أو الهواء، إلى جانب التوطن والتي يتم فيها تكاثر النباتات، ثم مرحلة التجمع والتي يزداد فيها التكاثر فينتج عنها إنتاج أعداد كبيرة من النباتات.

مرحلة التفاعل والتنافس

وفي هذه المرحلة ينشأ التنافس الناتج عن كثرة أعداد الفصيلة الواحدة أو الفصائل المتنوعة للنباتات.

مرحلة الاستقرار والذروة

وهي المرحلة التي تشهد استقرار الكائنات الجديدة من خلال التوازن الحركي الذي يرتبط بالمحيط، إلى جانب أنه في تلك المرحلة ينشأ الاستقرار جراء وقوع العلاقات المنسقة بين النباتات.