الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف يتم تعقيم مدارس دبي لمكافحة انتشار كورونا

بواسطة: نشر في: 9 سبتمبر، 2020
mosoah
كيف يتم تعقيم مدارس دبي لمكافحة انتشار كورونا

يتسائل الكثير من أولياء الأمور كيف يتم تعقيم مدارس دبي لمكافحة انتشار كورونا بعد إغلاق المدارس لمدة شهر حرصًا على سلامة وذلك لاهتمامهم بالتأكد من التزام المدارس باتباع أقصى الإجراءات الممكنة للحفاظ على سلامة أبنائهم وحمايتهم من هذا الفيروس الذي روع البشرية في الآونة الأخيرة نظرًا لخطورته وسرعة تفشيه مع عدم التوصل لعلاج جذري لكل للقضاء عليه، وكمساهمة من موسوعة في طمأنة أولياء الأمور في دبي فقد جهز المقال الحالي للإجابة عن هذا السؤال الهام.

كيف يتم تعقيم مدارس دبي لمكافحة انتشار كورونا

مع إعلان وزارة التعليم في دبي إيقاف الانتظام بالمدارس بكافة أنواعها في شتى أنحاء الإمارة مع تعويض الدراسة بالاعتماد على الطريقة الإلكترونية حفاظًا على سلامة الطلاب، فقد وجهت تعليمياتها إلى مسؤولي المدارس الحكومية والخاصة على حد سواء بإتباع كافة إجراءات الأمن والسلامة لحماية الطالبات والطلاب من الإصابة بفيروس كورونا بعد انتهاء فقرة الانقطاع عن التعليم بالمدرسة بشكل مباشر.

وعلى قائمة هذه التوجيهات تعقيم المدارس بجميع أنواعها على أعلى مستوى بالاستعانة بأفضل الشركات المتخصصة في ذلك مع مراعاة تعقيم المدرسة بكافة مرافقها والاهتمام بتعقيم الحافلات المدرسية أيضًا وهو الأمر الذي يتطلب مدة تتراوح بين 6 ساعات و 48 ساعة في المتوسط تبعًا لمساحة المدرسة.

ويتم تعقيم الحافلات بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات بدبي لضمان التعقيم على أعلى مستوى من الجودة. وتتضمن إجراءات التعقيم إزالة أي مواد قد تساهم في نقل الميكروبات مهما كانت هذه الأشياء صغيرة الحجم.

وبالإضافة إلى ذلك سيتم التعقيم بالاعتماد على مواد مضادة للميكروبات والتعقيم بالبخار أيضًا وذلك لأنهما من الطرق التي تستمر فعاليتها حتى 30 يوم.

ولا تقتصر جهود التعقيم بالمدارس على ذلك حيث شددت وزارة التربية والتعليم على أهمية العناية القصوى بالنظافة اليومية للمدارس باستعمال مواد تنظيف عالية الجودة وآمنة وذلك لحماية الطلاب وكافة أعضاء فريق العمل من الإصابة بالفيروس بعد العودة للدراسة بشكل مباشر بالمدرسة.

نظام استئناف الدراسة في العام الدراسي الجديد في دبي

نظرًا لتسجيل حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في دبي وأغلب مناطق العالم في الفترة الحالية؛ فإن المدارس ستعود بحذر وبطريقة تعتمد على تقليل التعامل المباشر بين الطلاب قدر الإمكان.

حيث سيعتمد العام الدراسي الجديد 2020/ 2021 على أسلوب التعليم المختلط الذي يجمع بين التعليم المباشر والتعليم عن بعد وذلك في كافة المدارس.

وبالطبع ستتم مراعاة كافة الاحتياطات الاحترازية الموصى بها من منظمة الصحة العالمية خلال الدراسة بشكل مباشر في كافة المدارس بالإمارة.

وجاءت الخطة الجديد بعد تجربة محاكاة واقعية لمعرفة التحديات المحتملة عند التطبيق الفعلي لاستراتيجية التعليم المختلطة التي ستطبق بالإمارة لأول مرة بعد توقف الدراسة فيها بشكل مباشر خلال الفصل الدراسي السابق.

وقد اهتم المسؤولون بالمدارس بتيسير كافة السبل وتدريب جميع المشاركين في العملية التعليمية من مدرسين وإداريين، مع تهيئة منصات التعلم الإلكتروني وفق أعلى المعايير الدولية لضمان نجاح تنفيذ النظام التعليمي الجديد.

ومن الجدير بالذكر أن الإجراءات الاحترازية ستطبق بدايةً من طريقة تجميع الطلاب من منازلهم بالحافلات المدرسية إلى عودتهم إلى منازلهم مرة أخرى في نهاية فترات التعليم بشكل مباشر في المدارس.

ما الهدف من عودة التعليم بشكل مباشر؟

التغلب على سلبيات التعليم عن بعد، وتعزيز جودة الموضوعات التعليمية التي يتطلب تعلمها ممارسة فعلية بشكل مباشر.

وبشكل خاص للتغلب على نقاط الضعف في الاعتماد بشكل كلي على التعليم عن بعد وقد لوحظ ذلك بشكل كبير خلال الفصل الدراسي السابق الذي أُعتمد فيه بشكل كبير على التعليم عن بعد أثناء وجود معدلات كبيرة للإصابة بفيروس كورونا.

ما أهم إجراءات الحماية المُتبعة في مدارس دبي؟

  • التباعد الجسدي خلال التعلم المباشر.
  • التعقيم الدوري للحافلات ومُختلف المرافق التعليمية.
  • الفحص الدوري للطلاب.
  • متابعة حالات الطلاب، والمدرسين، والإداريين المخالطين لمصابين بفيروس كورونا.
  • قياس درجة الحرارة للطلاب وفرق التدريس، والإداريين قبل بداية اليوم الدراسي.
  • عدم تطبيق الأنشطة والفعاليات التي تتطلب التواجد بأعداد كبيرة متقاربة.
  • تجنب تواجد عدد كبير من الطلاب في غرف تناول الطعام خلال فترة الاستراحة.
  • توفير مسؤول رعاية صحية مُدرب على أعلى مستوى للتعامل بشكل صحيح مع الحالات المُشتبه بإصابتها بفيروس كورونا.

هل من المحتمل أن تطرأ تغيرات على النظام الدراسي المتبع في العام الدراسي الجديد في دبي؟

نعم، وذلك يعتمد على مدى التغير في معدل حالات الإصابة بفيروس كورونا بين الطلاب وفرق العمل المدرسي بشكل خاص، ومعدل حالات الإصابة بفيروس كورونا في دبي بشكل عام، سواءً كانت التغيرات بالإيجاب أو السلب.

ولكن في جميع الحالات تُنبه المدارس أولياء الأمور إلى التطورات الجديدة بانتظام.

هل يُمكن الاعتماد على التعليم عن بعد في المدارس في دبي؟

نعم، فعلى الرغم من أن أغلب المدارس ستعتمد على أسلوب التعليم المختلط الذي يمزج بين التعليم المباشر والتعليم عن بعد في الفصل الدراسي الجديد؛ إلا أنه يحق لولي الأمر اختيار تعليم أطفاله بطريقة التعليم عن بعد فقط.

هل يُمكن تغيير اختيار أسلوب نظام التعليم؟

نعم، فأغلب مدارس دبي تُتيح ذلك سواءً كان ولي الأمر اختار أولًا التعليم المختلط أو التعليم عن بعد؛ لذا فالاختيار ليس نهائيًا خاصةً وأن مسؤولي المدارس مدركين جيدًا مدى حيرة أولياء الأمور والطلاب.

هل يجب على جميع طلاب المدارس في دبي إجراء فحص كورونا قبل مواصلة الدراسة؟

  • لا في أغلب الحالات، فهذا الشرط خاص بالطلاب الذين سافروا مؤخرًا خارج الإمارات.

هل سيتمكن الطلاب في دبي من ممارسة الأنشطة الرياضية في المدارس؟

نعم، ولكن سيتثنى من الرياضات السباحة إلى حين إشعار آخر من وزارة التربة والتعليم الإماراتية إلى مختلف المدارس.

هل ستعود الحافلات المدرسية في دبي للعمل؟

  • نعم، لكنها ستعمل بـ 1/2 طاقتها الاستيعابية فقط، وذلك بهدف تجنب تزاحم الطلاب.

المصادر: 1، 2.