الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تؤثر العولمة على إدارة الأعمال في السعودية

بواسطة: نشر في: 6 ديسمبر، 2021
mosoah
كيف تؤثر العولمة على إدارة الأعمال في السعودية

كيف تؤثر العولمة على إدارة الأعمال في السعودية ففي العصر الحالي الذي نعيشه أصبحت التكنولوجيا وانتقال المعلومات أمر يتم بصورة طبيعية جدًا في أقل من ثانية من أقصى الشرق إلى الرغب وهو ما جعل جميع البلدان تتأثر ببعضها البعض وتتبع نظم سياسية واقتصادية متشابهة مع محاولة دمج الاقتصاديات وهو ما له تأثير قد يكون سلبي في بعض الأحيان وإيجابي في أحيان أخرى لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة كل ما يخص العولمة.

كيف تؤثر العولمة على إدارة الأعمال في السعودية

حتى نتعرف على تأثير العولمة الذي يعتبر أحد المصطلحات الضخمة والمهمة لابد أن نتعرف  على ماهية العولمة بصورة دقيقة ومتعمقة أكثر.

تعريف العولمة الإدارية

  • العولمة هي أن تقوم الحكومات سواء في جميع قطاعتها ككل أو في قطاع محدد أن تتبع نظام إداري من الجهة الإدارية في الاقتصاد والتنظيم على حسب الطريقة المتبعة عالميًا في هذا المجال وذلك بهدف تشجيع الاستثمار الخارجي داخل الدولة وبناء المؤسسات متعددة الجنسيات.
  • تساعد العولمة على تطوير البلاد ودخولها في النظام العالمي الجديد الذي ينادي بالتطور بصورة يومية على حسب تلبية رغبات الشعوب مع كيفية الحصول على الاستفادة القصوى من الخدمات التي تقدم لهم.
  • ومن اهم أشكال العولمة هي الاتحادات التي تحدث بين الدول والتكتلات السياسية التي تلغي بينهم الحدود ويتشارك مواطنيها هوية واحدة جميعهم تابعة للتكتل وليس بلدًا محددة.

كيف أثرت العولمة على المملكة العربية السعودية

كان للعولمة أثر ذو جوانب متعددة من حيث تطوير المملكة في جميع جوانبها التي تجعل منها دولة ذو تجربة تنموية ناجحة حيث أثرت على:

اقتصاد دولة السعودية

  1. قبل ظهور العولمة كانت المملكة تعتمد على البترول والحج والعمرة كأعمدة أساسية يقوم عليها الاقتصاد السعودي وتعمل من أجلها كافة مؤسسات الدولة بأكملها.
  2. لكن مع ظهور العولمة نجد أن المملكة بدأت في الانفتاح على أن تقوم بالتنمية بصورة مشتركة مع من يقاسمها الهوية العربية وهم الدول المصدرة للبترول ودول شبه الجزيرة فنجد أنها واحدة من أهم أعضاء مجلس التعاون الخليجي الذي يتشارك في تجربة تعليمية وإنتاجية واحدة وبالطبع تطوير طرق استخراج البترول وكل ما يخص شؤونه السياسية تتم عن طريق هذا التحالف العربي.
  3. من أشكال العولمة على المملكة أيضًا ما نراه مؤخرًا من محاولتها المستميتة على تنشيط السياحة الترفيهية بعدما كانت المملكة تعتمد فقط على السياحة الدينية من خلال الحج والعمرة  وهو ما نشهده في موسم الرياض الذي ضم عروض فنية من حول العالم العربي والعالم الغربي مع سباق الفورمولا الذي نشهد فعالياته في الوقت الحالي بمدينة جدة.

المجتمع السعودي

  • كان للشعب السعودي حظًا وفيرًا من العولمة التي جعلته يشهد انفتاح غير مسبوق منذ تأسيس المملكة وحتى الآن.
  • الشعب السعودي في الوقت الحالي أصبح يتمتع بحجم رفهيات أكثر من خلال ما تم افتتاحه داخل البلاد من أماكن ترفيه تم تصميمها على الطراز العالمي ويقام فيها فعاليات عالمية وغير مسبوقة في الوطن العربي.
  • من خلال العولمة استطاعت المرأة لأول مرة أن تقود سيارة وأن تحمل رخص قيادة معترف بها رسميًا بالإضافة إلى فتح دور السينما لعرض الأفلام العالمية التي لم تكن موجودة من قبل داخل المملكة.

تأثير العولمة على الموارد البشرية

تعتبر الموارد البشرية هي الهدف الرئيسي الذي تقوم المملكة دائمًا بتبني الأفكار العالمية وتعمل على تنفيذها من أجل توفير له جميع سبل الراحة والرفاهية وعلى هذا فإن الشعب داخل المملكة تأثر بالعولمة على النحو التالي:

  • توفير أفضل خدمات حكومية على مستوى العالم من خلال التحول الرقمي الذي استهدف جميع المؤسسات التي تقوم بخدمة المواطن بصورة مباشرة.
  • تبني برنامج السعودة الذي يهدف إلى حل مشكلة البطالة والذي يعمل على تقليل كثافة العمالة الأجنبية من خلال نظام نطاقات الذي يقسم المؤسسات السعودية إلى فئات مختلفة منها المتطورة والأقل في حق الحصول على الخدمات التي تقدمها الدولة على حسب حجم العمالة السعودية التي يجب أن تكون أكثر من 90% من العمالة الأجنبية.
  • من خلال العولمة استطاعت المرأة أن تجد سبيلها في سوق العمل من خلال برامج تمكين المرأة التي تعمل الحكومة في الوقت الحالي على تطبيقها في مختلف مؤسسات الدولة المدنية وحتى العسكرية.
  • في الوقت الحالي تشهد شوارع المملكة تكنولوجيا متطورة لا تقل كفاءة عن دول العالم المتقدم من خلال تقديم المرافق الذكية وتصميم المدن الذكية بالكامل التي تعتمد على الإنترنت والحاسب الآلي بصورة كلية.
  • بسبب العولمة استطاع طلاب المملكة أن يحصلوا على مناهج تلاءم سوق العمل السعودي حتى يتم تعيين المهارات بعد التخرج مباشرة بصورة تساعد على تطوير المملكة من جميع الجوانب وبصورة تليق بها وبشعبها.
  • بدأت المملكة في الوقت الحالي أن تدخل في المنافسات العالمية مع الدول المتقدمة في العالم في مجال التكنولوجيا ومعدل النمو الاقتصادي وهو ما يجعلها نموذج يحتذى به العالم المعاصر.
  • وبسبب العولمة أيضًا يعتبر الشعب السعودي واحد من أهم الشعوب التي تجصل على أفضل رعاية صحية في العالم.

أثر العولمة على أداء المنظمات في الوقت المعاصر

قد تكون العولمة أحد برامج الإدارة الناجحة بصورة عامة لدى الحكومات ألا أنها قد تكون ذو أثر سلبي على المنظمات الغير تابعة للحكومات أي الملكيات الخاصة حيث:

  • تعتمد العولمة بصورة أساسية على مصطلح الاقتصاد الحر ورفع جميع أشكال الجمارك من على العمليات التجارية التي تتم بين الدول المشاركة في حلف واحد.
  • لكن عند وضع القوانين الدولية التي بدأت تتبناها الحكومات لتطبق فكرة العولمة لم يتم مراعاة المؤسسات الصغيرة وحديثة النشأ التي قد لا تستطيع في معظم الأحيان أن تنافس في سوق العولمة الواسع وهو ما يؤدي إلى قلة عملية الإبداع الفردية والعمل على ريادة الأعمال لدى الشباب وهو ما يقلل الضغط على الحكومات بالنسبة لمشكلة البطالة.
  • وتؤثر العولمة على المنظمات الغير تابعة للحكومة من خلال محاولة المنظمة للوصول إلى الأرباح العالمية المنتظرة وهو ما يجعلها تتبنى سياسات ضد حقوق العمل وما يتيح لها ذلك هو عدم الإشراف الكامل على تلك المنظمات التي تكون في الأغلب منظمات متعددة الجنسيات وهو ما يجعل لكل جنسية تدخل فيها حق داخل الدولة بالإشراف على تلك المؤسسة وهو ما يجعل لها يد في السياسة الداخلية للدولة في الكثير من الأحيان.
  • من تأثير العولمة على المنظمات ظهور مشكلات إنسانية كارثية من أهمها تشغيل عمالة الأطفال وهو سلب مباشر لحقهم في اغتنام فترة الطفولة بالدراسة والترفيه فقط، كما أن ذلك يسلب العاملين جميع حقوقهم كالعمل لساعات إضافية دون أجر وتجاوز ساعات العمل لا يكون بمقابل مادي مجزي وهو ما لا ينص عليه قانون العمل وحقوق الإنسان العالمية، لذلك بصورة عامة تعتبر العولمة أمرًا سلبيًا على المنظمات الخاصة.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على الإجابة الكاملة لسؤال كيف تؤثر العولمة على إدارة الأعمال في السعودية ولمعرفة المزيد حول العولمة والانفتاح السياسي والإداري يمكنكم دائمًا تصفح كل جديد يأتيكم في الموسوعة العربية الشاملة.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة: