كيف اكتب عذر غياب مرضي للمدرسة والجامعة

محمد عبد العال 19 سبتمبر، 2022

كيف اكتب عذر غياب مرضي للمدرسة والجامعة

قد يحتاج بعض الطلاب إلى كتابة عذر غياب، ويكون مسبب بأنهم يتعرضون إلى حالة مرضية معينة، وتلك الحالة المرضية تمنعهم من الذهاب إلى الجامعة أو المدرسة، وفي حالة ما إذا لم يتم إبلاغ إدارة الجامعة فقد يتم اتخاذ إجراءات تأديبية تجاه الطالب، لذلك على الطالب أن يقوم بتقديم عذر غياب مرضي، وسنبدأ بعرض كيفية كتابة كل عذر غياب على حدة فيما يلي.

كيف اكتب عذر غياب مرضي للجامعة

يجب على الطالب أثناء كتابته لعذر الغياب بأن يلتزم ببعض الإرشادات ليتمكن من كتابة العذر بشك سليم، وتلك الإرشادات هي كما يلي.

  • على الطالب أن يقوم في البداية من إلقاء التحية، وذلك يتم عن طريق كتابة بعض الكلمات الرقيقة في بداية الخطاب، ولا مانع من كتابة جملة للثناء على مجهودات إدارة الجامعة بشكل عام.
  • على الطالب أن يقوم بكتابة الكلية التي يلتحق بها، إلى جانب ذكر التخصص والشعبة التي يدرس فيها.
  • على الطالب أن يقوم بكتابة أسباب الغياب المرضية بشيء من التوضيح، ويفضل إدراج صورة من التقرير الطبي الخاص بالطالب ضمن عذر الغياب المرضي.
  • يجب على الطالب بعد ذلك أن يقوم بذكر التاريخ الخاص، والذي بدأ فيه بالشعور بأعراض المرض، والذي تسبب في النهاية بمنعه عن الحضور داخل الجامعة، وعلى وجه التحديد إذا كان المرض من نوعية الأمراض المُعْدية.
  • على الطالب بعد ذلك أنن يقوم بكتابة مدة الإجازة المرضية التي تتطلبها مدة الشفاء من هذا المرض، والتي قام الطبيب المعالج بتحديدها، ومن الأفضل أن تطلب من الطبيب المعالج بتدوين ذلك بشكل واضح في التقرير الخاص بك الذي ستقوم بإرفاقه داخل عذر الغياب.
  • تقوم بإرسال ذلك العذر من خلال البريد الإلكتروني لإدارة الجامعة، أو عن طريق موقع الجامعة الرسمي.

عذر غياب مرضي للمدرسة

على الطالب المريض أن يقوم بكتابة طلب العذر الخاص بحالته المرضية التي تمنعه عن الحضور للمدرسة، وذلك عن طريق التزام بعض الإرشادات والملاحظات الخاصة، وهي كما يلي.

  • يجب أن يقوم الطالب ببداية الخطاب بإلقاء التحية لمدير المدرسة، ويفضل التحية الإسلامية وهي “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.
  • يقوم الطالب بكتابة اسمه بالكامل كما هو مثبت في ملفه الدراسي داخل المدرسة.
  • يقوم الطالب بكتابة اسم المدرسة التي يلتحق بها، ثم يقوم بكتابة الصف الذي يدرسه، وإذا كان الطالب في المرحلة الثانوية عليه أن يقوم بتحديد الشعبة التي ينتمي لها.
  • على الطالب أن يقوم بكتابة السبب المرضي الذي تعرض له، ومنعه من الحضور للمدرسة، وبشكل واضح.
  • يجب على الطالب تحديد الوقت الذي بدأت فيه أعراض ذلك المرض تظهر عليه بالتحديد في العذر الذي سيقوم بإرساله.
  • بقوم بكتابة المدة الزمنية الخاصة بعلاج ذلك المرض، والتي نص عليها الطبيب المعالج، ويفضل أن يتم إدراج صورة خاصة للتقرير الطبي الذي قام الطبيب بتدوينه فيم يخص الطالب.
  • يقوم الطالب بكتابة اسم ولي الأمر بالكامل، ثم يقوم ولي الأمر بالإمضاء في نهاية الخطاب، ويتم التوجه بالخطاب إلى مبنى المدرسة، للإدارة الخاصة بشؤون الطلاب.

نموذج جاهز لعذر غياب مرضي للمدرسة

قد يحتاج البعض أن يقوم بالحصول على نموذج جاهز من عذر الغياب المرضي للمدرسة، حتى يتأكد بأنه قد ألم بكافة التعليمات الخاصة بعذر الغياب، ويضمن قبوله من المدرسة، وقد تم توفير نسخة خاصة لكم على موقعنا، وهي كما يلي.

إلى السيد مدير مدرسة…….( يتم كتابة اسم مدير المدرسة)

تحية طيبة، أما بعد.

أتقدم لكم بصفتي ولي أمر الطالب/ …..(اسم الطالب بالكامل).

الطالب في مدرسة…..( اسم المدرسة)، بالصف……… شعبة……..

أعتذر بالنيابة عن الطالب عن عدم قدرته للحضور إلى المدرسة، وكان ذلك بداية من تاريخ (كتابة تاريخ الغياب)، وذلك نظراً للحالة المرضية التي يعاني منها الطالب، وعدم رغبتنا في تعريض باقي الطلاب الآخرين لخطر الإصابة بالعدوى، وسأعمل جاهداً مع الطالب على تعويض ما فاته من الدروس التي فاتته في فترة الإجازة المرضية، على أنه قد تم التأكد من أن الأعراض المصاحبة للمرض قد بدأت للطالب بداية من تاريخ…. (تاريخ بداية المرض)، وقد ذكر الطبيب المعالج في التقرير الطبي المرفق بالبيان بأن الطالب يعاني من …………… وأن الفترة اللازمة لإتمام العلاج هي ……… يوم، ويستطيع من بعدها الطالب أن يباشر دراسته من المدرسة.

شكراً على وقتك وتفهمك.

اسم ولي الأمر/ …………….

توقيع ولي الأمر/ ……………….

نموذج جاهز لعذر غياب مرضي للمدرسة pdf

يبحث البعض على بعض النماذج التي يمكنهم استخدامها بشكل مباشر، دون الحاجة إلى أعادة كتابتها مرة أخرى، بمجرد أن يقوموا بإدخال البيانات المطلوبة فقط على النموذج، حتى لا يتم إضافة الكثير من الوقت، وحتى لا ينس بعض البيانات الهامة، أو أن يكون بالطلب أي أخطاء إملائية، لذلك وفرنا لكم صيغة الخطاب على نسخة بصيغة pdf، والتي يمكنك الوصول إليها عن طريق الضغط على “الرابط“.

نموذج جاهز لعذر غياب مرضي للمدرسة doc

أما في حالة أن تريد نسخة قابلة للتعديل بشكل كامل فيمكنك القيام بتحديد نموذج بصيغة doc، وهي الصيغة الخاصة ببرامج microsoft word، والتي تتيح لك تلك النسخة العمل على تعديل الكثير من العبارات والقيام بكثير من التطورات داخل الطلب قبل القيام بإرساله، أو طباعته على عكس النسخة pdf، ويمكنك الحصول على نسخة من نموذج لعذر غياب مرضي جاهز للمدرسة بصيغة doc، عن طريق الضغط على “الرابط“.

كيفية كتابة أعذار بسبب السفر

في بعض الأحيان قد يضطر البعض إلى التخلف عن الذهاب إلى العمل أو المدرسة أو حتى الجامعة، وقد يرجع السبب في ذلك إلى دواعي السفر، والذي قد ينتج عن أسباب خارجة عن إرادته، ويمكننا التعرف على خطوات كتابة جواب الاعتذار عن الحضور بسبب السفر في النقاط التالية.

  • بداية الأمر يجب على صاحب الطلب أن يقوم بكتابة اسم المدرسة أو الجهة التي سيتغيب عنها.
  • بعد ذلك عليه أن يقوم بإلقاء التحية، ويفضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • أن يقوم بكتابة اسم الطالب أو الموظف بشكل كامل كما هو مثبت في الأوراق الثبوتية.
  • يقوم بكتابة اسم الهيئة أو المدرسة التي سيتغيب عنها.
  • عليه أن يقوم بذكر سبب الغياب الرئيسي، وهو السفر، مع ذكر دواعي السفر التي جعلت من السفر أمراً ضرورياً، والتي قد يكون من ضمنها زيارة الأهل لمرض أحدهم.
  • في الختام يقوم مقدم الطلب بكتابة كلمات الشكر الرقيقة مع الإمضاء في نهاية الخطاب.
  • في حالة إذا كان مقدم الطلب لم يبلغ السن القانون فعلى ولي أمره أن يقوم بالتوقيع على الخطاب.

أعذار مقنعة للموظفين للغياب عن العمل

حتى يتم قبول عذر الغياب الذي ستقوم بتقديمه إلى جهة العمل أو الدراسة، فيجب أن يكون طلب التماس العذر للغياب مسبب بأسباب مقنعة، ومن بين تلك الأسباب ما يلي.

  • المرض: لا يحق لأي إداري أو مسؤول طلب حضور شخص مريض إلى العمل أو الدراسة، بالشكل الذي قد يعرض حياته، أو يعرض حياة الآخرين للخطر، لذلك تعد الإجازة المرضية أحد الأعذار التي يتم قبولها من قبل الجهات الإدارية على الفور، كونها من الظروف الخارجة عن إرادة الفرد.
  • ظروف عائلية طارئة: يحتاج ولي الأمر في الأسرة في بعض الأحيان إلى التغيب عن عمله لظروف قهرية، وهي بسبب تعرض أحد أفراد العائلة لوعكة صحية، أو لحادث، الأمر الذي يعد من الأمور الطارئة، والتي يجب على عائل الأسرة أن يتواجد فيها، وهو واحد من الأعذار المقبولة للغياب في أي جهة إدارية، ويتم الأمر بمجرد إخبار المدير في العمل أو المدرسة عن سبب الغياب، وسيتم قبول اللب على الفور، ولكن يشترط أن يكون هناك مصداقية لدى الموظف أو الطالب في مثل هذه الحالات، لأن في حال تم اكتشاف عدم صدق المتغيب، فلن يقبل منه أية أعذار للغياب بعد ذلك.
  • الإصابات: إذا تعرض الموظف أو العامل أو الطالب نفسه للإصابة، فهذا يعد ضمن الحالات المرضية، ويجب أن تكون تلك الإصابة معيقة عن أداء الموظف أو الطالب لعمله بشكل مناسب.
  • الموت: في حالة أن توفي أحد الأقارب، وعلى وجه الخصوص إذا كان قريب من الدرجة الأولى، فيتم قبول طلب الغياب على الشكل الذي ينظمه نظام العمل، حتى يتمكن المتغيب من القيام بدوره في حضور مراسم الجنازة والعزاء، ولكن توجد بعض جهات العمل التي قد تطلب لذلك إرفاق صورة لشهادة الوفاة حتى يتم قبول عذر الغياب.
كيف اكتب عذر غياب مرضي للمدرسة والجامعة

الوسوم