كيف يصاب الانسان بالدودة الشريطية

روان مرسي 1 سبتمبر، 2019

كيف يصاب الانسان بالدودة الشريطية Tapeworms in Humans سؤال يطرحه العديد من الأشخاص، حيث أنها عبارة عن دودة مُسطحة توجد في أمعاء الحيوانات، وهي التي تبرز في هيئة مقطوعة، وكذا فهي التي تُصيب الإنسان من خلال تناول الماء الملوث أو الأطعمة الغير صالحة، كما أنها قد تأتي للإنسان في حال تناول اللحوم الغير مطهية، أو عن طريق لحم الخنزير، فضلاً عن تناول الطعام الذي تم إعداده بيدين غير نظيفتين، الجدير بالذكر أن تلك الدودة هي ليس بإمكانها العيش خارج المضيف لها Host، فهي التي تحتاج دوماً إلى حيوان للعيش بدخله، فماذا عن الأمراض التي تُسببها في الأحياء وماهي الأعراض التي تظهر عليه، تُجيب موسوعة عن هذا التساؤلات من خلال هذا المقال، تابعونا.

كيف يصاب الانسان بالدودة الشريطية

نستعرض من هذا المقال العديد من المعلومات حول الدودة الشريطية وطُرق الإصابة بها وأعراض الدودة الشريطية الواضحه وعلاجها، هيا بنا.

تعريف الدودة الشريطية

  • هي نوع من أنواع الطفيليات التي تُصيب الأمعاء والتي تشبه في تكوينها شريط القياس، لذلك فقد أطلق عليها العلماء الـTapeworm، كما أنها تصل في طولها إلى حوالي عشرين متراً، ويُمكن للدودة البالغة أن تعيش قرابة 20 عاماً.
  • هي تلك النوع من الديدان المفلطحة الشكل، والتي تتخذ هيئة غير مُستديرة، وكذا فهي التي تزيد في العرض والطول كلما اتجهت من الرأس إلى العقب، تتكون من مجموعة من العقد الذي يجعلها مختلفة عن غيرها من الديدان، كما أنها تصل إلى الإنسان من خلال الحيوان، فيما تتمركز في عضلات الحيوانات.

طُرق الإصابة بالدودة الشريطية

هناك العديد من الطرق التي من خلالها يُصاب الإنسان بالدودة الشريطية، حيث أنها تخترق جسمه وتمكث فيه طويلاً دون أن يعي أو أن يُدرك حجم الخطر الذي يُهدد حياته، فهيا بنا نتعرف على هذه السُبل لكي نتفاداها.

  • تحتاج الدودة الشريطية إلى العيش داخل نوع من أنواع الحيوانات، أو الإنسان لكي تستمر في ممارسة أنشطتها اليومية.
  • يدخل بيض الدودة إلى جسم الإنسان من خلال الطعام الفاسد أو المشروبات المتغيرة الطعم أو اللون أو الشكل، فيما يُمكن الإصابة بها عن طريق تناول اللحم الغير مطهو جيداً، أو عن طريق التواصل ببراز الحيوان.
  • يُعتبر تناول لحوم الأسماك المصابة بالدودة الشريطية أحد أبرز السُبل التي يُصاب الإنسان من خلالها بالديدان، ويرجع ذلك إلى احتواء لحوم الأسماك المُصابة على اليرقات والتي من شأنها أن تصل إلى الأمعاء وتتخذها موطناً لها، الجدير بالذكر أن تلك اليرقات التي توجد في لحم الأسماك هي التي إن لم يتم طهوه بطريقة جيدة أصابت الأمعاء وتحولت فيما بعد إلى دودة شريطية.
  • تُصيب هذا النوع من الديدان جدار الأمعاء وتستوطنه، وكذا فهي التي تخرج في براز الإنسان.
  • يُمكن لبيض الدودة الشريطية أن يدخل إلى جسم الإنسان من خلال التربة الملوثة التي يوجد فوقها براز الحيوانات.
  • بإمكان المصاب أن يدخل إلى جسده الدودة مرة أخرى في حال إهماله النظافة الشخصية.
  • تقوم بعض الحشرات بتناول بيض الدودة مما يُسبب لها انتقال العدوى إليها، وكذا فإن تلك النوع من العدوى هي التي تنتشر بين المصابين وهي الأكثر انتشاراً.
  • تنتشر طريقة العدوى من الإنسان إلى أخر من خلال الدودة الشريطية التي يُطلق عليها القزمة.

أعراض الإصابة بالدودة الشريطية

تبرز العديد من الأعراض التي تكشف عن تواجد الدودة الشريطية في جسم المصاب، وهي التي تتمثل فيما يلي:

  • ألم في المعدة، خاصة في الجزء العلوي منها.
  • الشعور بالغثيان والوهن.
  • القيء المستمر.
  • الشعور بعدم الاتزان في الحركة.
  • اضطرابات في النوم.
  • حدوث التهابات في الأمعاء مما يؤدي إلى حدوث إسهال.

هل الدودة الشريطية معديه

سؤال يتبادر إلى الذهن فور إدراك أن أحد الأقارب والأصدقاء قد أصابته الدودة الشريطية وأنه يُعاني من أعراض الإصابة بها.

  • تضاربت الأقوال حول الدودة الشريطية، وحول طريقة العدوى.
  • إذ يقول البعض أنها لا تُعد مُعديه، بينما يرى البعض الأخر أنها مُعديه فهي التي تُصيب الإنسان من خلال يرقاتها التي تُسبب المضاعفات ذات التأثير البالغ على المصاب، وكذا فهي التي تخترق جسم الإنسان بعدد يتراوح ما بين الواحدة أو الاثنتين.
  • فيما تُشير الأبحاث إلى أن تناول الطعام الملوث أو الماء الغير نظيف يُعد من المُسببات الأساسية للإصابة باليرقات التي تعيش في الأنسجة والأعضاء.

تناولنا من خلال هذا المقال العديد من الموضوعات حول الدودة الشريطية وأعراضها وتعريفاتها المختلفة، فهي تلك النوع من الديدان التي تُصيب جسم المصاب مما يُضعفه وينهكه، لذا علينا بالحذر فيما نتناوله والحرص من تناول أنواع اللحوم الغير مطهية والغير نظيفة.

المراجع

1

2

كيف يصاب الانسان بالدودة الشريطية

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د