كيف اكون ايجابية في تفكيري

روان سامي 14 نوفمبر، 2019

كيف اكون ايجابية ، سؤال قد يتبادر في ذهنك، وترغب في الإجابة عليه، لذا سنتحدث عن هذا الموضوع خلال مقالنا اليوم، فالتفكير بإيجابية سيساعدك بالطبع على حُسن التعامل مع كافة الأمور، فبالطبع الطريق الذي تسير به مليئاً بالعقبات والتحديات.

لذا من الضروري أن تكون مُثابراً وراضياً، وأن تكون شخصاً متفائل بطبعك، فالسعي دائماً سيجعلك تصل إلى ما تريد، ولكن لابد من عدم الاستسلام لليأس أو الإحباط،وحينما تقع لابد وأن تنهض من جديد، وتتعامل مع الأمر بإيجابية، وتُركز على نقاط القوة التي بداخلك، مع التخلص من نقاط الضعف واحدة تلو الأخرى.

وسنتحدث في مقالنا اليوم على موسوعة عن الطريقة المثلى لكي تصبح شخصاً إيجابياً.

كيف اكون ايجابية

تعريف الايجابية

الأشخاص السعداء الذين لديهم صفاء وطموح عالي يستطيعون أن ينتجوا ويحققوا ذاتهم، فسلوك الإنسان والقرارات التي يتخذها تكون نابعة من داخله ومن تفكيره، وتتغير نظرته للأمور من حوله، حينما يبدأ في تغير تفكيره، وبالتالي ينعكس كل ذلك على حياته، وتحديد مصيره، وأهدافه.

فبالطبع التفكير ببؤس وخوف وضعف يجعلك تشعر بالصراع في الحياة، ولا تصل للشعور بالأمان أبداً، فلابد أن يكون المرء إيجابياً وقوياً ويسيطر على تحليلاته، وأفكاره ونفسيته؛ حتى ينعم بحُسن التصرف والسلوك، مع الاستقرار في حياته.

ويُقصد بالإيجابية ميول ودوافع الناس التصحيحية والتكيفية تجاه الظروف والواقع وقبولهم لأحوالهم، مع سعيهم لتغييرها إلى الأفضل والأحسن، وبالتالي لابد من استثمار الطاقة لمواجهة الصعاب والتحديات؛ ولكي تتحقق كافة الأهداف التي تسعى إليها، مع إنجاز الأعمال، وعدم الوقوف مكانك.

والإيجابية في حد ذاتها يُقصد بها في اللغة تلك الأشياء التي يتم إصدارها عن الناس سواء أفكار ناجحة، أو أعمال، وهي مشتقة من كلمة إيجاب ومعناها القبول، الإلزام، والتحمل.

أما التعريف الاصطلاحي للإيجابية فهو يشير إلى تلك الفطرة السليمة التي تدعو الإنسان للتمسك بالأخلاق  النبيلة، والقيم، والتي تشعل بداخله روح التغيير، والمبادرة، والوعي، والإدراك السليم لكافة الأشياء من حوله.

ويعرف عنها أنها تلك الحالة النفسية التي تزيد من رغبة الإنسان في تصحيح المجتمع، وإصلاح نفسه، والانفتاح المشرق على المجتمع ككل، مع التواصل مع الأفراد.

أما الإيجابية كمصطلح حديث يشير إلى الابتعاد عن الكسل، والسلبية، والتقاعس، وهي تلك الحالة التي تنبع من داخل الفرد، ويتغذى على إحساسه بالمسئولية، ويشجعه هذا الشعور على الصبر والمثابرة لعمل الخير، وعيش حياة سعيدة.

وتُعرف بأنها تلك الأحاسيس والمشاعر التي تتكون داخل الإنسان، وتُشعره بالمسئولية تجاه الآخرين.

كن ايجابيا

كيف اكون ايجابيه في تفكيري

هناك مجموعة من الطرق تُساعدك على التفكير بإيجابية ومن بينهم الآتي:-

  • لابد من توفر الثقة بالنفس، فالأفراد الناجحون يكون بداخلهم إيمان قوي بالذات، والذي يؤثر على حياتهم وعلى يومهم بالإيجاب أكثر من التعليم، الذكاء، والاتصالات.
  • ابتعد عن الحديث السلبي الذاتي، وهي تلك الأفكار التي تتواجد في الدماغ، وأيضاً هو الصوت الداخلي الذي يُحلل البيئة التي تعيش فيها، لذا عليك ملاحظة السلبيات، ومن ثم قم بتغييرها.
  • لابد من اتباع نظاماً غذائياً صحياً، من أجل الحفاظ على طاقة الجسم والعقل، مع ممارسة التمرينات الرياضية المختلفة لمدة نصف ساعة خلال ثلاثة أيام أسبوعياً، فهذا من شأنه أن يؤثر على حالتك المزاجية بإيجابية، ويقلل من التوتر.
  • تواجد دائماً حول دائرة أشخاص إيجابيين ولديهم تفاؤل، وابتعد عن المتشائمين، والسلبيين، حتى يكون تفكيرك إيجابي، فالإيجابيون سيعطونك أملاً في الحياة، أما الأفراد السلبيين من الممكن أن يقودونك للاكتئاب.

كيف تكون ايجابيا في مجتمعك

  • أحضر ورقة واكتب بها الأمور والصفات الإيجابية المُتعلقة بك، ثم اكتب الأمور والصفات السلبية منها العمل أو عدمه، والصحة، أو المرض، ثم أنظر إلى الورقة وفي الأغلب ستجد أن الإيجابية أكثر من السلبية، وهذه الطريقة من ضمن الوسائل التي تمنحك طاقة وحافزاً كبيراً في حياتك.
  • لا يمكن تحويل التفكير من السلبي للإيجابي خلال يوم واحد، ولكن عليك التمرين على التفكير في الأمور بإيجابية بشكل يومي، وبالتالي ستنخفض تلك الأفكار السلبية داخل اللاوعي شيئاً فشيئاً.
  • تصالح مع ماضيك وتخلص من أي ألم نفسي، أو غضب، وعليك أن تتخطى تلك الذكريات الماضية، وأن تتصالح مع نفسك، فكل ما وقعت فيه من أزمات ستنهض منه، وستستعيد طاقتك وثقتك بنفسك، ولكن لابد من مساعدتك لذاتك، وأن تسأل الله التوفيق دائماً بحياتك.
  • لابد من تطوير إمكانياتك ومهاراتك وذلك عبر البحث بشكل مستمر عن المعرفة، فكلما زاد الفرد من معلوماته كلما ازداد أدائه، وشغفه، وحقق المزيد من الإنجاز والأهداف في عمله، وسيتم تقدير الشخص معنوياً، مع إعطاءه مكافآت مالية تقديراً لجهوده.
  • أترك أي مشاكل شخصية تتعلق بحياتك في المنزل، أو العلاقات العائلية أو الزوجية، ولا تصحبها معك للعمل أو في أي مكان تذهب إليه، والعكس صحيح، فلا تعود من عملك، وتظل تتحدث عنه في البيت، ولكن إذا كنت تعمل بوظيفة تتطلب العمل لبعض الساعات في المنزل عند العودة إليه مثل مهنة الصحافة أو الكتابة، فبإمكانك تخصيص عدد من الساعات لها، دون التسبب في أي إرباك للأسرة.
  • تشارك مع الآخرين في طرح الأفكار الإيجابية والعمل عليها، وابتعد عن التفكير في الأمور السلبية، من الضروري أن تكون شخصاً اجتماعياً تشارك الآخرين فيي وقت الضيق والفرح، ولا تكون عبئاً على أحد، ولكن اترك بصمة إيجابية في حياة كل شخص.

كيف تكون ايجابيا في عملك

لكي تتقن عملك عليك التفكير بإيجابية من خلال الآتي:-

  • حافظ على شغفك بالعمل، وواظب عليه ولا تفقد حبك له، ولا تنجرف وراء تحليل الصعوبات الخاصة بالعمل مثل باقي الموظفين، ولكن عليك البحث عن الإيجابيات، فمن يحب عمله بشغف سنجد أن يُحقق عدد كبير من النجاحات، ويصل إلى مكانة عالية في عمله في وقت قصير.
  • لا تتبنى وجهة نظر الأشخاص السلبيين تجاه المدير أو العمل، وابتعد عن أي أحاديث تدور حول سلبية عملك، ولكن عليك الاستمتاع بالعمل والتركيز على إنجازه على أعلى مستوى.
  • من الضروري أن تَذهب للعمل في المواعيد المُحددة، وتلتزم في مواعيدك، ولا تُغادر إلا حينما تنجز كافة الأعمال المطلوبة منك.
  • رتب مكان عملك، ومكتبك الخاص، قبل البدء في العمل، فالبيئة النظيفة والمنظمة من حولك ستنعكس بالإيجاب على تسلسل وتنظيم الأفكار، وتجعلك تشعر بالراحة النفسية.
  • من الممكن أخذ راحة لعدة دقائق كل ثلاث ساعات من العمل، ومن خلالها يُمكنك أن تتناول بعض الحلوى أو تشرب قهوة، أو شاي، أو بإمكانك التحدث مع زملائك في العمل، ولكن دون إشغال الآخرين، أو التسبب في فوضى.
  • لا تلتزم فقط بأداء عملك، ولكن عليك أن تُقدم حلول ومقترحات للمؤسسة الخاصة بك، مع المشاركة في مشاريع مؤسستك، ومعرفة كافة التغييرات التي تطرأ في العمل، والتدريب عليها، فالناجح بالعمل لابد وأن يثبت قدرته على تحمل المسئولية مهما ارتفع سقف التوقعات واختلفت الظروف.

لذا فالإيجابية تلعب دوراً كبيراً في حياتنا، ومن خلالها نستطيع اجتياز كل صعب، وأن نصل إلى ما نتمناه في حياتنا.

كيف اكون ايجابية في تفكيري

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د