كيفية نقل كفالة سائق خاص

دينا جابر 5 يناير، 2023

كيفية نقل كفالة سائق خاص

الإجراءات المطلوبة لنقل كفالة سائق خاص إلى كفيل فرد

حتى تتمكن من إتمام الإجراءات المطلوبة كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية.

  • في حال أنك حددت الكفيل الجديد الذي سوف تنتقل إليه كفالتك. فلابد من أن يُرسل خطاباً إلى الآخر القديم، ويتضمن رغبته في ضمك إلى كفالته. ولابد من أن تضم تلك الورقة الاسم والتاريخ.
  • ولابد من أن يُرسل الكفيل القديم خطاب آخر يقول فيه بأنه قبل طلب كفيلك الحالي، ويتعهد بأنه تنازل كلياً عن تلك المهمة. ولابد من أن تحتوي تلك الخطابات على ختماً رسمياً من قِبل مكتب الجوازات والغرفة التجارية أيضاً.
  • لابد أن يقوم السائق بدفع المبالغ الخاصة بالكفالة، وذلك من خلال المكتب المختص بتلك الرسوم أو من خلال البنك.
  • يجب على السائق المكفول أن يقوم بتحضير مجموعة من الأوراق مثل صورة من بطاقة الهوية الخاصة بالكفيل الأول، ورقم الإقامة الخاص بك وغيرهم. والتوجه بهم إلى مكتب الجوازات وتقديمها لهم والانتظار حتى تحصل على موافقة تامة منهم.

الإجراءات المطلوبة لنقل كفالة سائق خاص إلى كفيل مؤسسة

أما إذا كنت ترد نقل كفالة سائق خاص إلى كفيل مؤسسة فعليك أن تقوم باتباع الخطوات التالية.

  • لابد من أن تحصل على ورقة من قِبل صاحب المؤسسة الجديد يَطلب فيها نقل الكفالة إليه، وتكون موجهه إلى الكفيل القديم.
  • ثانياً بأن يأتي السائق بخطاب موثق من هيئة الجوازات والغرفة التجارية يُكتب فيه بموافقة الكفيل الأول على طلب الثاني، وأنه يتنازل بشكل رسمي عن تلك الكفالة.
  • يقوم الفرد المكفول بدفع الرسوم المفروض إلى حكومة المملكة العربية السعودية. وذلك عن طريق إما الحساب البنكي الخاص به أو إحدى مكاتب العمل المسئولة عن تحصيل تلك الرسوم.
  • كما أنه لابد من أن تتواجد ورقة مثبتة من الجوازات من قِبل المؤسسة بأن هذا السائق سيعمل بشكل خاص في شركة وليس لفرد محدد.
  •   وفي النهاية تقوم بتقديم بعض الأوراق من ضمنها صورة هوية الكفيل الأول إلى مكتب الجوازات المختص، ولابد من الانتظار يومين حتى تتمكن من تغير المهنة الخاصة بك من خلال مكتب العمل. ومن بعدها يقوم المكتب بالموافقة على طلبك في نقل الكفالة.

طريقة نقل كفالة سائق خاص إلكترونياً

إذا كنت تريد نقل كفالة سائق خاص بشكل إلكتروني، يمكنك القيام بذلك عن طريق بعض الخطوات البسيطة، وهي كما يلي.

  • في البداية لابد من زيارة الموقع الرسمي الخاص بوزارة العمل حتى تتمكن من نقل الكفالة.
  • ستجد أمامك مجموعة من الاختيارات فعليك الضغط على كلمة الخدمة الإلكترونية، ومن بعدها يقوم بالنقر على طلب نقل كفالة.
  • لابد أن يختار المؤسسة التي يرغب في الانتقال بالكفالة إليها.
  • ثم يقوم بالتسجيل من خلال طلب جديد باسم المكفول، ورقم الإقامة. وفوراً ستجد أن كل المعلومات عن هذا السائق ظهرت أمامك.
  • انظر إلى اسم الشاشة ستجد أن هناك تعهد يتضمن موافقة الكفيل على ضم هذا العامل إلى كفالته، وأنه تم أخذ موافقة صاحب العمل القديم.
  • وبعد ذلك يدخل الكفيل الأول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة العمل الإلكتروني وينتقي اسم المنشأة التي انتقل إليها المكفول.
  • لابد من أن يضغط على كلمة نقل وافد، ليجد سرعان ما ظهر أمامه طلب نقل الكفالة محتوي على كل المعلومات اللازمة الخاصة بالمكفول. وبعد أيام يتم الذهاب إلى مكتب العمل لإتمام إجراءات نقل الكفالة يدوياً.

أسئلة شائعة

ما هي شروط نقل كفالة سائق خاص بدون موافقة الكفيل؟

من الممكن أن يتم نقل كفالة السائق دون حتى موافقة الكفيل القديم، وذلك في بعض الحالات، وهي كما يلي.
– إذا كان صاحب العمل لم يدفع راتب السائق على مدار 3 أشهر.
– إذا كان صاحب العمل لم يجدد الرخصة والإقامة الخاصة بالسائق بعد مرور شهر من تاريخ انتهائها.
– من الممكن نقل الكفالة دون موافقة الكفيل في حال ثبت أنه قام بالإبلاغ عن السائق ببلاغ كيدي يفيد تغيب السائق عن العمل.

كم يكلف نقل كفالة سائق خاص؟

تبلغ الرسوم الخاصة بنقل كفالة شائق خاص للمرة الأولى قرابة 2000 ريال سعودي، وتبلغ قيمتها 4 آلاف ريال سعودي للمرة الثانية، أما المرة الثالثة فتبلغ قيمة نقل الكفالة إلى 6 آلاف ريال سعودي، وكذلك المرة الرابعة.

كيفية نقل كفالة سائق خاص

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د