كيفية تعليم الطفل الحبو السر الحقيقي لتعلم الأطفال الزحف والمشي

دعاء عبد المنعم 1 مايو، 2020

نتعرف اليوم على  كيفية تعليم الطفل الحبو ، وهو الأمر الذي يشغل بال الكثير من الأمهات، خاصة حديثات العهد بالأمومة، فهي تقوم بمراقبة طفلها بشكل كبير، وتدقق في جميع التفاصيل الخاصة بتطور نموه وإدراكه، وكل مرحلة جديدة يدخل فيها الطفل تكون مرحلة هامة للأم، تستكشف فيها مهارات وقدرات طفلها، ومن المراحل الهامة للطفل مرحلة الحبو أو الزحف، ويبدأ الطفل الزحف منذ عمر الستة أشهر، ولكن الأمر ليس قاعدة ثابتة، فمراحل النمو عند الأطفال تختلف من طفل لآخر، وعند بلوغ هذه المرحلة تتسائل الكثير من الأمهات حول الأمور التي يجب عليها القيام بها لتشجيع طفلها على الحبو، وعبر المقال التالي على موقع موسوعة نقدم لكم أهم النصائح التي يقدمها المتخصصون فتابعوا معنا.

كيفية تعليم الطفل الحبو

لتعليم الطفل أو الطفلة الحبو، هناك العديد من الخطوات التي يمكن للوالدين القيام بها لتشجيع الطفل، ومنها:

  • وضع الطفل على الأرض، وجعل بطنه باتجاه الأرض
  • هذه الوضعية من الوضعيات التي تشجع الطفل على الحبو، حيث تساعد الطفل على استكشاف المكان المحيط به، كما أنها تساعده على استخدام عضلات رأسه وبطنه، ويديه وقدميه.
  • ينبغي للأم أن تقوم بتدريب الطفل على هذه الوضعية بالتدريج، لأنها في البداية لن تكون مريحة له، لكنه سيعتاد عليها مع مرور الوقت.

كيف اعلم بنتي الحبو

  • العمل على تقديم الأنشطة التي تقوي عضلات الظهر

  1. من الأمور الهامة التي يجب أن تنتبه لها الأم.
  2. أن تقوم بتشجيع الطفل على القيام بالأمور التي تساعده على تقوية عضلات الظهر.
  3. لأنها من العضلات الهامة التي يحتاج لها الطفل لكي يقوم بتثبيت رأسه.
  4. ويمكن للأم أن تفعل ذلك عبر العديد من الأنشطة والتي من بينها أن تقوم بجذب انتباهه نحو الأشياء الملونة، والتي تصدر أصوات مختلفة.
  • تحفيز الطفل على الوصول إلى الأشياء التي يحبها

  1. في هذه المرحلة العمرية، ينجذب انتباه الطفل نحو الألعاب الملونة، والتي تصدر أصواتا مختلفة. لأنه يريد التعرف عليها.
  2. ويمكن للأم أن تستغل هذا الأمر في تشجيع طفلها على الحبو، عن طريق وضع الطفل على بطنه، وإبعاد الألعاب التي يحبها عن متناول يده بشيء بسيط .
  3. وستلاحظ أن الطفل يقوم بمحاولات عديدة للوصول إليها، يجب على الأم أن تقوم بهذا الأمر بالتدريج حتى لا يصاب الطفل بالسأم والضجر، فتقوم بإبعاد المسافات عنه بشكل تدريجي.
  • تشجيع الطفل للوصول للوالدين

  1. من الطرق الفعالة في جذب انتباه الطفل، وتشجيعه على الحبو، أن يقوم الوالدين بوضع الطفل على بطنه في الأرض.
  2. والابتعاد عنه سنتيمترات قليلة، ثم الجلوس في مقابله، والنداء عليه وتشجيعه للوصول إليهما.
  3. يمكن أن تفشل هذه الحيلة في المرات الأولى؛ لأن الطفل لا يكون مستعدًا بعد للقيام بها .
  4. وفي هذه الحالة يقوم الوالدين بالاقتراب من طفلهما ببطء، ومع تكرار هذا التمرين، سيقوم الطفل بمحاولة الوصول إليهما.

كيفية تدريب الطفل على الزحف

  • الحرص على توفير مساحة آمنة للتحرك

  1. تختلف استجابة الأطفال للتمرينات التي تساعد على الحبو، وبالتالي فإن الأم لا تعرف المرة التي سيقوم فيها الطفل بالتحرك لمسافات كبيرة.
  2. وبالتالي فعندما تبدأ بممارسة هذه التمرينات، فيجب عليها أن تعمل على توفير المساحة الآمنة له .
  3. إبعاد كل ما من شأنه أن يضر الطفل من الأرض، لأنه في هذه المرحلة يريد أن يستكشف كل شيء حوله، ولا يقدر على التمييز بين النافع والضار.
  • كوني مثالا له

  1. في بداية القيام بهذه التمرينات، لا يعرف الطفل ما الذي يجب عليه القيام به عندما تضعه والدته على الأرض.
  2. وفي هذه الأثناء يمكنك القيام بالحبو أمام مرمى نظره، لكي يلتفت انتباهه لك، ويحاول تقليدك في هذا الأمر.
  • لا تضغطي على أعصابه

  1. إن الطفل في المراحل الأولى من تعلم الحبو سيكون ملولًا، ولذلك فإن الأم عليها أن تنتبه لطفلها، ولا تجعله يبكي كثيرًا، فإن شعر بالزهق على  الأم أن تقوم بوقف التمرين فورًا.
  2. لأن الضغط عليه لاستكمال الحبو من الممكن أن يترك آثارًا نفسية سيئة على الطفل، ويأتي بنتائج عكسية.
  • استشارة الطبيب

  1. يمكنك الحصول على استشارة طبيب الأطفال حول الأنشطة التي تقومين بها لمساعدة طفلك على الحبو.
  2. إن كنت تلاحظين أن الطفل قد تأخر بشكل زاد عن المعقول، وسيقوم الطبيب بفحص الطفل، للتأكد من سلامته.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من تقديم بعض النصائح للأمهات لكي تقوم بتشجيع طفلها على الحبو ، نرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، كما يمكنكم متابعة المزيد من المقالات حول الموضوعات المختلفة عبر الدخول إلى موقع الموسوعة العربية الشاملة.

كيفية تعليم الطفل الحبو السر الحقيقي لتعلم الأطفال الزحف والمشي

مواضيع ذات صلة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د