الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية كتابة السيرة الذاتية للطلاب حديثي التخرج

بواسطة:
mosoah
كيفية كتابة السيرة الذاتية للطلاب

تعرف على كيفية كتابة السيرة الذاتية للطلاب بمنتهى السهولة، يحرص العديد من الطلاب على البحث عن فرص عمل فور بدء العطلة الصيفية من أجل اكتساب خبرة جيدة في المجال الذي يرغب في العمل به عقب التخرج من ناحية، ومن ناحية أخرى من أجل استغلال أفضل لأوقات فراغهم.

ويهتم الطلاب أيضاً أثناء العطلة الصيفية بالعمل التطوعي الذي يكسبه الكثير من المهارات في العمل، فسواء العمل في الشركات أو العمل التطوعي يتطلب الأمر كتابة سيرة ذاتية بشكل احترافي يضم كافة بياناته، فلا يمكن التقديم لأي وظيفة من دونها، لذا ففي موسوعة يمكنك التعرف على طريقة كتابة السيرة الذاتية

كيفية كتابة السيرة الذاتية للطلاب

إليك طريقة عمل سيرة ذاتية بالخطوات، لكتابة السيرة الذاتية إلكترونياً يمكنك الاستعانة ببرامج بسيطة مثل Microsoft Word، و تنقسم إلى عدة أقسام كالتالي:

المعلومات الشخصية

  • وفيه يبدأ الطالب بكتابة الاسم الرباعي ثم انتقل إلى السطر الذي يليه لكتابة العنوان بالكامل من اسم الشارع والمنطقة واسم الدولة في حالة التقديم لوظيفة في الخارج، ثم يليه بعد ذلك رقم التليفون وتاريخ الميلاد، ثم عنوان البريد الإلكتروني والذي يجب أن يكون رسمياً.
  • يجب أن يكون بريدك الإلكتروني غير مشتمل على أي أسماء غريبة أو مستعارة.
  • يمكنك كتابة حسابك على موقع لينكد إن (Linked In) الخاص بالأعمال إذا كنت تمتلك حساب لك بالفعل.

المؤهلات العلمية

  • انتقل بعد ذلك إلى قسم المؤهلات العلمية ففيه تكتب اسم الكلية التي تدرس فيها والتخصص، إلى جانب اسم الجامعة، ومن الأفضل كتابة بداية ونهاية الدراسة لمعرفة السنة الدراسية التي تدرس فيها.
  • يمكنك إضافة قسم ثانوي لهذا الجزء تذكر فيه الدورات التعليمية التي حصلت عليها من أجل توضيح مدى درايتك بالمجالات التي يحتاجها سوق العمل، وذلك مثل دورات اللغة الإنجليزية والكمبيوتر.

الخبرة أو المؤهلات العملية

  • وفي هذا القسم تذكر خبراتك السابقة في العمل، فإذا سبق لك العمل داخل إحدى الشركات تكتب اسم الشركة وتاريخ بداية ونهاية العمل.
  • يمكنك إنشاء قسم فرعي لهذا القسم خاص بالعمل التطوعي إذا سبق لك العمل من قبل، ففيه تذكر اسماء المؤسسات التطوعية ودورك كمتطوع.

المهارات الشخصية

  • انتقل بعد ذلك إلى قسم المهارات الشخصية وفيه تذكر مهاراتك الخاصة بالعمل، وذلك مثل القدرة على التحكم في الوقت، القدرة على العمل تحت ضغط، الكفاءة والدقة والسرعة في إنجاز المهام المطلوبة وهكذا.
  • يجب أثناء كتابة مهاراتك أن تذكرها صراحةً وبدون تزييف.

المراجع

وفيه تذكر اسماء من سبق لك العمل معهم سواء داخل الشركات أو مؤسسات العمل التطوعي، وهو قسم اختياري.

ويمكنك إنشاء قسم أخر خاص بالإنجازات مثل ذكر مساهمتك في اختراع علمي أو الحصول على جائزة علمية في مسابقة، فذلك يبرز مدى تفوقك ونجاحك في الحياة العملية.

تعليمات هامة عند كتابة السيرة الذاتية

  • يجب الإيجاز في كتابة كافة المعلومات عند كتابة السيرة الذاتية وتجنب الإسهاب.
  • يجب بعد انتهائك من كتابة السيرة الذاتية مراجعة كافة المعلومات للتأكد من خلوها من أي أخطاء، ولضمان ذكر جميع المعلومات، وتحديداً معلومات الاتصال.
  • ضرورة الاهتمام بتنسيق الفقرات وترك مسافات بين كل قسم وآخر، مع مراعاة الحجم المناسب للحروف، بحيث لا يزيد عن 14 ولا يقل عن 10.
ويمكنك الحصول على سيرتك الذاتية مجاناً من خلال بعض المواقع التي تقدم لك نماذج جاهزة بتصميمات رائعة، من أبرزهم موقع CV Maker، وموقع سي.