الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية كتابة السيرة الذاتية للطالب الثانوي

بواسطة: نشر في: 20 يناير، 2020
mosoah
السيرة الذاتية للطالب الثانوي

في الفقرات التالية نوضح لكم كيفية كتابة السيرة الذاتية للطالب الثانوي بالتفصيل، فالسيرة الذاتية الخاصة بالطلاب تختلف عن الخاصة بالعاملين أو الخريجين، حيث يقوم الطالب في سيرته كتابة كافة الإنجازات التي حققها في المجال الأكاديمي، بالإضافة إلى الأنشطة الطلابية التي التحق بها، فضلاً عن كتابة قدراته الشخصية وخبراته ومواهبة ومهاراته، ويلجأ الكثير من الطلاب لكتابة السيرة بهدف الالتحاق بالأنشطة المختلفة، أو العمل في الوظائف لفترة زمنية قصيرة، مثل شغل وظيفة في العطلة الدراسية الصيفية، ولهذا سنوضح لكم في المقال التالي من موسوعة كيفية كتابتها بالتفصيل.

السيرة الذاتية للطالب الثانوي

السيرة الذاتية هي الملف التي يستخدمها الفرد للتعريف بنفسه وبخبراته وإنجازاته، وتتطلب استخدام طريقة كتابة منظمة، وتنسيق البيانات باحترافية، وذلك بهدف جذب انتباه واهتمام الشخص الذي يقرأها، كما يشترط مراعاة المصداقية في كتابة البيانات، وعدم كتابة أشياء غير صحيحة، ويجب ذكر النقاط الإيجابية لصاحب السيرة، مثل المهارات والمواهب التي يتمتع بها الطالب، بالإضافة إلى أبرز الإنجازات والجوائز التي حصل عليها، وكتابة الأعمال التطوعية التي قام بها، مع تجنب ذكر نقاط الضعف والأشياء السلبية التي قد تؤدي إلى صرف النظر عن الشخص صاحب السيرة، وفي السطور التالية سنوضح لكم كيفية كتابة السيرة الذاتية بالتفصيل.

كيفية كتابة السيرة الذاتية

توجد بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند كتابة السيرة الذاتية، وهي:

  • البيانات الشخصية: في تلك الخانة يُكتب اسم صاحب السيرة بالكامل، مع مراعاة كتابته في مقدمة الصفحة، وفي السطر التالي يتم كتابة العنوان بالتفصيل، ومن ثم كتابة كافة بيانات الاتصال، مثل البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف الجوال، ويُنصح باستخدام بريد إلكتروني خالي من الألفاظ الغريبة، مثل ألقاب التدليل والألقاب المبهمة، مع الحرص على استخدام ألفاظ تدل على الجدية.
  • المؤهلات العلمية: ومن ثم يتم كتابة المدرسة التي التحق بها الطالب، مع تحديد المرحلة الدراسية، والحرص على كتابة تاريخ دخول المدرسة.
  • المؤهلات والخبرات: يُنصح بكتابة كافة الأماكن التي عمل بها الشخص صاحب السيرة، وذلك من خلال كتابة اسم كل مكان، وتاريخ العمل به، وفترة العمل، مع الحرص على ترتيب أسماء تلك الأماكن من الأقدم للأحدث.
  • بيانات إضافية: توجد بعض البيانات الإضافية التي يتم كتابتها في أقصي يسار السيرة الذاتية، مثل تاريخ ميلاد صاحب السيرة، والحالة الاجتماعية، بالإضافة إلى كتابة الجنس، وكتابة إذا كان صاحب السيرة يمتلك رخصة للقيادة.
  • الجوائز: يُنصح بذكر كافة الجوائز التي حصل عليها صاحب السيرة خلال المسيرة التعليمية، فتلك الخانة تُوضح الشخصية التنافسية لصاحب السيرة، الأمر الذي سيعزز من قوة سيرتك أمام القارئ، كما يُنصح بكتابة كافة المنظمات والمؤسسات التي تطوع الطالب للعمل بها، الأمر الذي سيظهره جاداً في تعاملاته.
  • مهارات الكمبيوتر: وذلك من خلال كتابة أسماء البرامج التي يجيد صاحب السيرة استخدامها باحترافية مثل برنامج الوورد والفوتوشوب، فمهارات الكمبيوتر من أبرز أساسيات التوظيف في العصر الحديث،
  • كتابة الهوايات: ذكر الهوايات التي يمتلكها صاحب السيرة، بالإضافة إلى كتابة الأنشطة التي قام بها لتوظيف هواياته.
  • المراجع: في نهاية السيرة الذاتية يتم كتابة المراجع، ويقصد بالمراجع الأشخاص الذين يعرفون صاحب السيرة، ويشترط أن يكون هؤلاء الأشخاص ذو منصب، سواء كانوا مُعلمين في المدرسة، أو اسم شخص يعمل في المؤسسة التي تطوع بها الطالب.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم كيفية كتابة السيرة الذاتية لطالب الثانوي بالتفصيل.