هل اوكرانيا دولة مسلمة

حسناء نصر 13 فبراير، 2022

هل اوكرانيا دولة مسلمة فلقد تصدرت دولة أوكرانيا مواقع البحث في الفترة الأخيرة بناءا علي بعض الخلافات بينها وبين أحد الدول المجاورة، حيث تقع دولة أوكرانيا في قارة آسيا وتحدها من جهة الشرق دولة روسيا، ومن الغرب بولندا والمجر، ومن الشمال دولة بيلا روسيا، والعملة الأوكرانية الرسمية هي هريفنا أوكرانية، كما أنها تعتبر من ضمن أجزاء دول أوروبا الشرقية لكونها تحتوي علي أربعة وعشرون مقاطعة برغم كثرة الأحداث التي خاضتها إلا أن ذلك لم يؤثر علي استقلاليتها؛ ولهذا السبب فأنها تحتوي علي العديد من الانتماءات والديانات التي سوف نتعرف إليها عبر سطور فقراتنا في موسوعة.

هل اوكرانيا دولة مسلمة

  • لا، فهي دولة ذات أغلبية تدين بالديانة المسيحية، ولكن بالرغم من ذلك يتواجد فيها مسلمين بنسبة ضئيلة وهي 0.09 % من إجمالي عدد السكان.
  • بحسب الإحصاءات الرسمية فإن نسبة المسيحيون الذي يدينون بالديانة الأرثوذكسية هم حوالي 52% من إجمالي باقي الديانات الأخري باختلاف مذاهبها.
  • يتواجد المسلمون في أوكرانيا في شبه جزيرة القرم ويسمون باسم تاتار شبه جزيرة القرم، ويبلغ عددهم حوالي 393 ألف مسلم.
  • وعلي الجانب الأخر تم الإعلان عن أن تلك النسبة في ازدياد بسبب توزع المسلمين علي مقاطعات بلدة أوكرانيا وقد وصل عددهم في الوقت الراهن إلي مليوني.
  • في بداية نشأن دولة أوكرانيا كان المسلمين يشكلون نحو ثلث عدد السكان الذين كانوا يعيشون في شبه جزيرة القرم وقتها.
  • لولا عمليات التهجير التي قد تعرض لها مسلمي جزيرة القرم في عام 1944 بسبب اتهامهم في الاشتراك مع الألمان كانت أصبحت نسبتهم في أوكرانيا أكثر من ذلك، ولكنهم قد تم تهجيرهم إلي دول أوزبكستان، وكازاخستان.

عدد المسلمين في أوكرانيا

  • هناك أراء متضاربة حول الآن حول عدد المسلمين في دولة أوكرانيا، فلقد أعلن بعض القادة المسلمين الكرواتيين بأن نسبتهم موزعة علي كافة مقاطعات دولة أوكرانيا تصل لأكثر من كمليونين مسلم، وهذا بعكس ما قد تم الإعلان عنه من قبل المصادر الحكومية الأوكرانية التي قد أكدت بأن نسبة المسلمين الموجودين علي أراضيها تتراوح نسبتهم ما بين الـ300- 500 ألف مسلم فقط، إذ يشكل تتار القرم وحدهم الذين يدينون بالديانة الإسلامية حوالي 393 ألف ويعد المسلمون هناك من أكبر المجموعات الموجودة، كما أن لهم نظاما سياسيا وإداريا خاص بهم.

نسبة المسلمين في اوكرانيا

  • تقدر نسبة المسلمين في دولة أوكرانيا بنحو 0.9 % من إجمالية عدد السكان، وتعيش الغالبية العظمي منهم في جزيرة القرم.
  • يعيش جزءا من المسلمين أيضا في العاصمة الأوكرانية مدينة كييف، بالإضافة إلي وجودهم في بعض المقاطعات الأخري، ومن الجدير بالذكر بأن المسلمون الموجودين في الكرواتيين علي المذهب السني وليس المذهب الشيعي.
  • وتأتي الديانة الإسلامية في المركز الثاني بعد الديانة المسيحية.

عدد سكان أوكرانيا

  • يبلغ عدد السكان في كرواتيا حوالي 46 مليون نسمة، هنالك أكثر من 75% كرواتيين الأصل، بالإضافة إلي 16% ترجع أصولهم إلي روسيا، فضلا عن وجود أصول من البيلاروس والرومانيين أيضا.
  • تسمي العملة الرسمية لدولة أوكرانيا باسم الهريفنا الأوكرانية التي قد تم اعتمادها في سنة 1917 وقد تعرضت العملة الأوكرانية للكثير من الانهيار بسبب بعض الأحداث التي قد مرت بها.

اللغة الرسمية في أوكرانيا

  • اللغة الأوكرانية هي اللغة الرسمية التي يتحدث بها سكان دولة أوكرانيا، حيث يوجد منهم ما يقرب من 66% من سكانها يتحدثونها.
  • أما الباقي من السكان يتحدثون اللغة الروسية بسبب وجود الكثير التي ترجع أصولهم إلي روسيا يعيشون بها.
  • تعتبر اللغة الأوكرانية متشابهة إلي حدا ما مع اللغة العربية إذ يوجد بها حوالي ثمانون مصطلحا عربيا وإسلاميا قد أضيف إلي اللغة الأوكرانية مع دخول المسلمين إليها منذ القرن الـ17 الميلادي.
  • يشير خبراء اللغة بأن اللغة الأوكرانية هي تطور للغة السلافية التي انتشرت في العصور الوسطي.

تاريخ المسلمين في أوكرانيا

  • بعد الاستفتاء الشعبي الذي قامت بها دولة أوكرانيا لكي تستقل عن الاتحاد السوفيتي بعدما وصل إلي أخطر مراحل تدهوره في عام 1990 وأيدت الغالبية العظمي من الشعب الأوكراني الانفصال عنهم، وأصبحت دولة مستقلة ذات سيادة ازدادت أعداد المسلمين في البلاد وهاجر إليهم الكثير.
  • كما أن تتار القرم استطاعوا إلي يعودوا إلي موطنهم الأصلي في شبه جزيرة القرم بعدما تم طردهم بسبب اعتقاد الاتحاد السوفيتي بأنهم قد تعاونوا مع الألمان النازيين خلال الحرب العالمية الثانية فقام الاتحاد السوفيتي بترحيلهم إجباريا إلي تركيا، وأوزبكستان، وكذلك تركيا وبلغاريا.
  • بعدما عادوا إلي جزيرة القرم ازدادت أعداهم بكثرة وأصبحوا من ضمن أقوي العرقيات بمرور الوقت.
  • استطاع المسلمون القيام ببناء مساجدهم فلقد بنوا أكثر من 150 مسجدا.

ما هي أزمة انخفاض عدد سكان دولة أوكرانيا

  • أفادت بعض التقارير الإعلامية والصحافية بأن نسبة عدد سكان دولة أوكرانيا في انخفاض بعكس الغالبية العظمي من دول العالم  التي تزداد أعداد سكانهم، كما حذرت تلك التقارير بأن المواطنين في حدود 200 عام سوف يختفون بسبب انخفاض مؤشر لأعداد المواليد وارتفاع أعداد الوفيات لديهم بالرغم من أنهم 42 مليون نسمة في الوقت الراهن بعدما كان عددهم 52 مليون.
  • رصدت بعض الإحصائيات بأن نسبتهم وقتما كانوا تحت غطاء الاتحاد السوفيتي هم 52 مليون نسمة، ولكن بعض عمليات التهجير قد أدت إلي انخفاض العدد إلي 49 مليون نسمة في مطلع القرن الواحد والعشرين.
  • أما في عام 2010 تقلص هذا العدد ليصل إلي 46 مليون نسمة، ومنذ عامين فقط وصلوا إلي 44 مليون نسمة فقط.
  • وفي هذا العام 2022 وصل عددهم إلي 42 مليون مواطن فقط.
  • يرجع علماء الاجتماع إلي أن سر تقلص عدد سكان أوكرانيا هو التقلص الحاد الذي تشهده مدينة تشيرنيغوفسكي كل عام بسبب الانخفاض الحاد في أعداد المواليد نتيجة لعدم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي التي تشهده البلاد وارتفاع معدل الوفيات.
  • كما أن الأزمة ما بينها وبين دولة روسيا تجعلها تعيش المزيد من عدم الاستقرار بعدما بدأت الأزمة بينهما في عام 2014 بعدما حاول الجيش الروسي السيطرة علي شبه جزيرة القرم التابعة لأوكرانيا، وهو الأمر الذي استفز الحكومة الأوكرانية التي اعتبرته بمثابة احتلال ومحاولة للسيطرة علي سيادة أراضيها ومن هنا بدأت الأزمة في التصاعد واشتعال الفتيل فيما بينها.

هل أوكرانيا من دول الشنغن

  • لا تُصنف دولة أوكرانيا من دول الشنغن، كما أنها فشلت في الدخول إلي الاتحاد الأوروبي؛ ولذلك لا يعد الحصول علي فيزا أوكرانيا حصولا علي تأشيرة لدخول دول أوروبا.
  • بعدما انهار الاتحاد السوفيتي في عام 1991 استقلت دولة أوكرانيا عنه بعدما كانت من ضمن أعضاءه البارزين.
  • في عام 1991 قامت باستفتاء شعبي لمعرفة رأي المواطنين الأوكرانيون في الانفصال عن الاتحاد السوفيتي وجاء بتأيد من الشعب بعدما ظهرت نتيجة الاستفتاء بنعم للانفصال.

وإلي هنا نكون قد وصلنا إلي ختام جولتنا التي قد تعرفنا فيها إلي هل اوكرانيا دولة مسلمة تعرفنا إلي الإجابة الصحيحة علي هذا السؤال بسبب تمتع اوكرانيا بغالبية مسيحية علي المذهب الأرثوذكسي، كما سلطنا الضوء أيضا علي عدد سكان أوكرانيا واللغة الرسمية أيضا.

هل اوكرانيا دولة مسلمة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د