الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اكبر معجم عربي هو ؟

بواسطة: نشر في: 10 أكتوبر، 2020
mosoah
اكبر معجم عربي هو

ما اكبر معجم عربي هو ؟ هذا ما نُجيبُكم عليه عبر مقالنا في موسوعة ، إذ أنه من التساؤلات التي شاعت على محركات البحث لما لها من أهمية، حيث بات من الأسئلة التي تدخل في المناهج الدراسية، بالإضافة إلى تعرض الطلاب لها في الألغاز.

ولاسيما وقد اتجه العلماء إلى إنتاج عدد كبير من القواميس والمعاجم بغية الحفاظ على التراث العربي من كلمات ومفردات في اللغة العربية، فيما اتجه العلماء في العصر الجاهلي إلى تجميع وتبويب الألفاظ الخاصة باللغة العربية في المعاجم، لذا فقد أصبح لها أهمية كبيرة، فماذا عن أكبر معجم في اللغة العربية ، وما هي أبرز مميزاته هذا ما نستعرضه باستفاضة في هذا المقال، فتابعونا.

اكبر معجم عربي هو ؟

اكبر معجم عربي هو

  • اختلفت الآراء وتباينت حول أكبر المعاجم في اللغة العربية، إذ جاء من أبرزها لسان العرب، بينما يرى بعض الخبراء في اللغة العربية أن اكبر معجم عربي هو؛ معجم الدوحة.
  • فيما يُشاع بأنه لسان العرب هي الإجابة الصحيحة وما بين هذا وذاك نستوضح أبرز تلك المعلومات والفروقات بينها من خلال السطور التالية.

معجم لسان العرب

  • يُعتبر لسان العرب من المعاجم العربية التي اشتهرت بدقته وجودة محتواها وتنوع ما جاء فيها من كعاني وغناها الوافر بكمية كبيرة من المعلومات.
  • إذ جاء هذا المؤلف عن ابن منظور الأنصاري الذي اعتمد في لسان العرب على؛ المعاجم الشهيرة في اللغة العربية، وضخامة المواد العلمية التي اشتملت عليها تلك المعاجم، إلى جانب الشواهد الدينية وما جاء في السنة النبوية والآيات القرآنية، فضلاً عن الأمثال والحكم وما ورد في الشعر العربي وغيره.
  • فيما يتضمن قاموس لسان العرب على 80 ألف مادة، تتمتع بعدد من السمات التي جعلت من هذا القاموس أيقونة للقواميس باللغة العربية، حيث يشتهر بالروايات المختلفة، إلى جانب عرض عدد من أسماء القبائل والأماكن.
  • الجدير بالذكر أن ابن منظور اعتمد في قاموس لسان العرب على الترتيب والاستقصاء، حيث اتخذ من النصوص الأصلية منهج غير قابل للخروج عليه أو تغييره.

معجم الدوحة التاريخي للغة العربية

  • يُعد معجم الدوحة من المعجم الحديثة التي بدأ مشواره في خوض معركة أكبر المعاجم العربية؛ وذلك في عام 2018.
  • يندرج في معجم الدوحة عدد من الألفاظ العربية المتنوعة، بالإضافة إلى المعاني والمفردات العامة والتاريخية؛ إذ ترجع تلك النقوش إلى تاريخ 200 هـ، كما يُعد من المميز في هذا القاموس أنه وضع فيما بين طياته عدد من النماذج والأمثلة التي تجمع ما بين العامية والتاريخي، فضلاً عن استعمالاتها.
  • يتضمن قاموس الدوحة كافة المصطلحات المختلفة في مجموعة من المجالات المتنوعة التي جاء من أبرزها؛ المصطلحات في علوم الأدب، والفن، بما تشمله من مصطلحات علمية ولغوية، فضلاً عن استناده إلى كافة المعاجم الموجودة باللغة العربية وأجودها.
  • لذا فقد بات من أهم المعاجم الشاملة الجامعة للمصطلحات في كافة العلوم.
  • ولاسيما وقد وضع المعجم وفقًا لمفهوم المدونة، التي استندت إلى القاعدة الأولى في جمع المعلومات والنصوص العربية من كافة الأزمنة القديمة، بينما في القاعدة الثانية عملت على جمع النصوص المكتوبة في الحواسيب الإلكترونية بعد إجراء التعديلات التي أُدخلت عليها منذ القِدم وحتى الآن.
  • يُذكر أن المدونة تعتمد على عدد من النصوص الخاصة باللغة العربية التي تأتي في سياق البيئة الخاصة بها، حيث تعتمد على ما ورد من نصص وفقًا للبيئة الثقافية والعلمية التي جاءت فيها مواضع الألفاظ والتراكيب المختلفة للجُمل العربية والألفاظ.
  • فيما يُمكنك عزيزي القارئ الولوج إلى المعجم من خلال الضغط على الرابط التالي.

عرضنا من خلال مقالنا إجابة حول التساؤلات التي وردت حول ما اكبر معجم عربي هو ؟ ؛ حيث إنه من المعلومات الهامة التي لابد على كل شخص أن يعي أهمية المعاجم العربية والاستفادة منها في كتابته باللغة الأم، فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.