الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دليل قائمة رواتب القوات البحرية الملكية السعودية 1442

بواسطة: نشر في: 10 أكتوبر، 2020
mosoah
رواتب القوات البحرية الملكية السعودية

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن قيمة رواتب القوات البحرية الملكية السعودية فنحن سنوضحها لكم من خلال مقالنا اليوم، تعرف المملكة العربية السعودية بحرصها الشديد على تحسين المستوى المعيشي للأفراد والمواطنين السعوديين، وذلك من خلال تقديم العديد من الخدمات المميزة.

تكثف المملكة العربية السعودية جهودها للارتقاء بالمستوى المعيشي للجندي السعودي باعتباره الدرع الحامي للوطن، فتعمل بشكل مستمر على رفع رواتب القوات البحرية بالمملكة العربية السعودية، ومن خلال سطورنا التالية على موسوعة سنوضح لكم كافة التفاصيل المتعلقة برواتب القوات البحرية بالمملكة العربية السعودية.

رواتب القوات البحرية الملكية السعودية

رواتب القوات البحرية الملكية السعودية

أنشأت حكومة المملكة العربية السعودية قوة بحرية لنفسها بغرض إسناد مهمة حماية أراضي المملكة العربية السعودية لها، وهي من الإجراءات الهامة التي اتخذتها المملكة نظرًا لموقعها المتميز الذي جعلها مطمع للكثير من الأفراد، فبدأت القوات البحرية الملكية السعودية في العمل منذ عام 1376هـ، وعرفت حينها باسم سلاح البحرية.

استطاعت المملكة العربية السعودية أن تحقق تقدم مذهل في تطوير معداتها العسكرية والبحرية، فمثلًا القوات البحرية تمتلك أسطولين مهمين وهما الأسطول الشرقي على الخليج العربي والأسطول الغربي على البحر الأحمر، ولكل أسطول منهم قوة عسكرية خاصه بها، وتجدر الإشارة إلى أن القوات البحرية منذ لحظة عملها إلى الآن استطاعت أن توفر الأمن والحماية لأراضي المملكة وهي المهمة التي تأسست من أجلها.

القوات البحرية المملكة العربية السعودية

تنعم المملكة العربية السعودية بموقع استراتيجي جعلها مطمع للكثير من الأفراد، فهي تقع في شبه الجزيرة العربية، تحديدًا أقصى جنوب غرب آسيا، وتقدر مساحتها بحوالي 2مليون كم²، أي أنها تحتل ما يقرب من ثلثي مساحة شبه الجزيرة العربية.

تمتد المملكة العربية السعودية بين خليج العقبة والبحر الأحمر غربًا والخليج العربي شرقًا، وبذلك فهي تمتلك 3 واجهات بحرية، وهي بذلك تحتل المرتبة الأولى من بين الدول الساحلية.

المملكة العربية السعودية تعتبر بمثابة الشريان الرئيسي للتجارة الدولية نظرًا لموقعها المتميز وقد برزت أهميتها من بعد اكتشاف النفط فيها وفي المناطق المحيطة بها، وتعتبر المملكة أيضًا بمثابة الذراع الذي يمتد بين الجنوب الشرقي والشمال الغربي.

جميع هذه الأمور أدت إلى تكوين حكومة المملكة الغربية السعودية للقوات البحرية بغرض حماية أراضي المملكة العربية السعودية ومن بعدها عمدت إلى تعزيز نشاط الجنود من خلال زيادة قيمة الرواتب تبعًا للدرجة الوظيفية التي ينتمي إليها كل جندي، ولمعرفة سلم الرواتب الخاص بجنود القوات البحرية تابعوا الفقرة التالية.

كم رواتب القوات البحرية الملكية السعودية

حددت المملكة العربية السعودية سلم رواتب القوات البحرية الملكية السعودية وفق التدرج الوظيفي للجنود فجاء سلم الرواتب على النحو التالي:

  • راتب الجندي: 2800 ريال سعوديّ.
  • راتب الجندي الأول: 2950 ريال سعوديّ.
  • راتب العريف: 3270 ريال سعوديّ.
  • راتب وكيل الرقيب: 3870 ريال سعوديّ.
  • راتب الرقيب: 4570 ريال سعوديّ.
  • راتب الرقيب الاول: 5370 ريال سعوديّ.
  • راتب رئيس الرقباء: 6270 ريال سعوديّ.

ميعاد صرف رواتب القوات الملكية

أعلنت وزارة الدفاع والحرس الوطني بالمملكة العربية السعودية عن موعد صرف رواتب العسكر وسيتم في اليوم السابع والعشرين من الشهر الميلادي، وستستمر مدة الحصول على الرواتب من البنوك والمؤسسات المالية لمدة أسبوع من تاريخ البدء لضمان حصول الجميع على الرواتب الخاصة بهم.

مهام القوات البحرية الملكية السعودية

تتمثل مهام القوات البحرية في:

  • جميع واردات الدولة وصادراتها وتأمينها.
  • حماية المنشآت الاقتصادية الموجودة في عرض البحر.
  • مساندة ومساعدة السلطات المدنية في حالة حدوث الكوارث.
  • إعلاء قيمة العلم الوطني في المياه الدولية والمواني الأجنبية.
  • حماية السفن من جميع التهديدات.
  • تأمين القوات البحرية والبرية أثناء عمليات الإبرار البرمائي.
  • تعزيز إمدادات القوات المشتركة في أي صراع مسلح وراء البحار.
  • تطهير مواني بعض دول المجلس وكذلك تطهير الممرات المؤدية من وإلى مواني الدولة.
  • حفظ خطوط مواصلات الدولة البحرية ضد الأعمال العدوانية كالقرصنة، وزرع الألغام وكذلك التسلل أو التهريب والتخريب.

كانت هذه كافة التفاصيل المتعلقة عن رواتب القوات البحرية الملكية السعودية 1442 وبهذا نكون قد وصلنا وإياكم متابعينا الكرام إلى ختام حديثنا، نرجو أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح بخصوص استفساركم، نشكركم على حسن متابعتكم لنا وإلى اللقاء في مقال آخر من الموسوعة العربية الشاملة.