تدابير الوقاية من السرقة العلمية

عبير إبراهيم 30 نوفمبر، 2022

تدابير الوقاية من السرقة العلمية

تعتبر السرقة العليمة من أنواع السرقة الإلكترونية المنتشرة في الوقت الحالي بكثرة، وتتم من خلال سرقة أحدهم مجهود الآخر دون وجه حق أو دون علمه، ونسبته لنفسه، مثال: كان يسرق أحدهم مقالاً علمياً لشخص، وينسب المقال لنفسه، دون أن يذكر اسم الشخص المأخوذ منه.

قد أكد خبراء التكنولوجيا على وجود العديد من الطرق التي من خلالها يمكن للشخص أو الموقع العلمي، أو الجريدة الإلكترونية، أو غيرها من وسائل نشر المقالات العلمية، الحفاظ على مقالاتها العلمية من السرقة من خلالها، وهي تتمثل في التالي ذكره:

إضافة فهرس المراجع

يعتبر فهرس المراجع من أهم الطرق المستخدمة في الوقت الحالي ويتم من خلال إضافة الكاتب لكل المراجع التي اعتمد عليها للحصول على كافة المعلومات التي يتضمنها النقال الخاص به، على أن يضيفها في نهاية بحثه العلمي.

مناقشة كيفية توثيق المراجع

توفر مناقشة الطالب أو الباحث مع الأستاذ الخاص به الطريقة الصحيحة من الاستفادة من المراجع، وكيفية كتابتها بالطريقة الصحيحة، الكثير من الوقت والجهد، كما أنها تسهل عملية البحث وكيفية الاستفادة من المراجع بالطريقة السهلة، والبسيطة.

التدقيق الشامل

يعتمد التدقيق الشامل على التدقيق في كل الأمور المذكورة في البحث، مع التأكد من ذكر كل المراجع والمصادر التي تم الاعتماد عليها للحصول على المعلومات، والتأكد من أن البحث خالي من كل أنواع الأخطاء الإملائية، والمعلومات الخاطئة.

استخدام علامات الاقتباس

للتأكد من حماية البحث من كل أنواع السرقة العلمية، يجب التأكد من وضع كل الاقتباسات المأخوذة من المواقع الموثوقة ما بين علامات الاقتباس، مع التأكد من أخذ النص كامل دون أي تحريف، أو زيادة، والتأكد من ذكر أسم المرجع أو المصدر المأخوذ منه.

رفع المستوى الأخلاقي

حيث إن السبب الرئيسي في السرقة العلمية هو عدم وجود الوعي الكافي لمدى تأثيرها السلبي على المسروق منه، أو على مدى صحة المعلومات المسروقة، لذا فإن أفضل حل لحماية المعلومات العلمية من السرقة هو زيادة توعية الباحثين بالضرر الكامن بها، وتعليمهم الطرق الصحيحة للبحث عن المعلومات وكيفية تدوينها في الأبحاث العلمية الخاصة بهم.

المحافظة على معلومات المصدر

ذلك من خلال توثيق كل المعلومات الخاصة بالمصدر المتعمد عليه في خانة فارغة في أحد الملفات، على أن تحتوي تلك المعلومات على اسم المصدر، وبعض المعلومات التوضيحية عن المقال، والمعلومات التي يضمها، اسم المقال، مع التأكد من وضع المعلومات بالشكل المرتب، لسهولة العثور عليها في الوقت اللاحق.

استخدام برامج الحماية التقنية

تعتمد الكثير من الجامعات العالية على استخدام أنواع برامج الحماية المختلفة، والتي تتمكن من حماية كل المعلومات الموجودة على الموقع الخاص بها أو الصفحة الخاصة بها من كل أنواع الانتهاك.

أسباب الطرق القانونية في معاقبة السارق

تعتبر الطرق القانونية من أكثر الطرق قدرة على ردع المجرمين والسارقين في البلاد، لذا فهي تعتبر الحل الأمثل لعلاج مشكلة السرقة العلمية.

أنواع السرقة العلمية

تضم السرقة العلمية عدة أنواع، نتعرف عليها في التالي ذكره:

  • النوع الأول: والذي يتمثل في أخذ الكاتب أو الباحث أحد الأفكار الخاصة بشخص ما ومن ثم نسبتها لنفسه.
  • النوع الثاني: يعتمد هذا النوع على أخذ البيانات والإخلال بسلامتها ودقتها.
  • النوع الثالث: يتمثل هذا النوع في اعتماد الكاتب أو الباحث على طريقة الخداع في الحصول على المعلومات، الأمر الذي ينتج عنه إخلال بالاقتباسات المأخوذة من المواقع، أو أسس الترجمة الخاصة بها.

أسباب السرقة العلمية

نتعرف على الأسباب الرئيسية للسرقة العلمية من خلال النقاط التالية:

  • استخدام المناهج القديمة والتقليدية بدون أي نوع من أنواع التغيير.
  • نقصان القيم الأخلاقية للسارق.
  • قلة قدرة المشرف على الأبحاث العلمية على كشف عن أنواع السرقة، مما يسمح للسارق بأخذ المعلومات العلمية دون الخوف من العقوبة.
  • الرغبة في الحصول على مغريات الإنترنت المختلفة.
  • رغبة البعض في الحصول على مفردات متنوعة غير التي يملكها الباحث أو الطالب.
  • انعدام الرقابة على النصوص العلمية.

عقوبات السرقة العلمية

في حال تم كشف السرقة العلمية لأحد الطلاب، يتم أخذ العديد من الإجراءات الصارمة اتجاهه، والتي تتمثل في التالي ذكره:

  • لإقرار إنذار رسمي على الباحث أو الطالب المتهم بالسرقة.
  • رفع صاحب المصدر قضية على الباحث أو الطالب.
  • منع الطالب أو الباحث من نشر المقال العلمي في أي نوع من أنواع المجلات العلمية.
  • رسوب الطالب في المادة المقدم فيها البحث المسروق.
  • تغريم الباحث أو الطالب غرامة مالية تقدر قيمتها تبعًا للقوانين الخاصة بالدولة.
  • فرض مواد دراسية على الطلاب.

أسئلة شائعة

ما هي الإمانة العلمية؟

هي اقتباس الباحث أو الطالب بعض المعلومات العلمية من الأبحاث السابق نشرها في مواقع النشر المختلفة، مع إضافة إلى البحث العلمي الخاص به، على أن يذكر المعلومات الخاصة بمصدر تلك المعلومات أو المرجع الخاص بها.

ما هي صفات الباحث العلمي؟

يتميز الباحث العلمي بمجموعة من الصفات، وهي كالتالي:
-حب الاستطلاع والرغبة في المعرفة، والقراءة الدائمة.
-سرعة البديهة.
الدقة والحرص في أخذ المعلومات، مع ذكر المصادر والمراجع المأخوذة منها.
-الذكاء.
-الأمانة العلمية.
-القدرة على إعداد البحث بالطريقة الصحيحة.

ما هو سر نجاح الباحث العلمي الحقيقي؟

هي أن يكون مثقفاً وقادراً على الحصول على المعلومات العلمية بالطرق الصحيحة، مع تحليه بالكثير من الصبر والمثابرة للحصول على المعلومات، بالإضافة إلى قدرته على التأكد من صحة المعلومات.

تدابير الوقاية من السرقة العلمية

الوسوم