الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

وش معنى قاربج garbage

بواسطة: نشر في: 26 ديسمبر، 2021
mosoah
وش معنى قاربج

وش معنى قاربج هذا ما نقوم بتداوله من خلال محتوانا هذا عبر الموسوعة ، ولعلنا نذكر أن هناك الكثير من المصطلحات الغربية تتوارد كثيرا في مجتمعنا العربي، وهذا ما يجعلنا كثيرا نتجه إلى الترجمة الحرفية أو تفسير جمل كاملة من الأجنبية إلى العربية، ولعل لهذا سببا واضحا في أننا نرغب في مساير العالم الغربي في التطور والتقدم، ومن ثم نبدأ بتوارد اللهجات الغربية في لغتنا العربية والأساسية لمسايرة العصر ودول العالم المتقدمة، بل أصبحت اللغات العربية تحتل الجزء الأكبر من حديثنا اليومي، ولن يقتصر الأمر على هذا فقط، فقد أصبحت أسماء العلامات التجارية العربية والمحلات والشوارع والطرق تنطلق باللغات الأجنبية المختلفة، فهل حقا تغير اللغة هي إحدى طرق التي ترتقى من المجتمع العربي إلى الأفضل؟ وهل معنى قاربج وهو اسم محتوانا يرجع إلى اصل عربي أم غربي ومستعمل في العربية، أم إنه لم يكن مستعملا في الأصل.

وش معنى قاربج

ما هو معنى قاربج؟ وإلى أي أصل يرجع معنى هذا المصطلح، أم هو عربي أم غربي، وعلى أي شيء يدل معنى هذا المصطلح في اللغة العربية، وإذا كان هو فائدة ما هي الفائدة التي تنجم عنه، وهل إذا كان يسبب ضررا أو مشكلات ما هي؟ وكيفية التخلص منها، هذا ما نقوم بالاطلاع عليه من خلال هذا المحتوى.

  • يعنى مصطلح قاربج يعني القمامة والفضالات والنفايات وكل ما نقوم بالتخلص منه.
  • يرجع مصطلح قاربج في الأصل إلى الحوصلة الموجودة في أحشاء الدجاج وغيرها من الأحشاء.
  • يتأصل هذا المصطلح من الكثير من اللغة الأجنبية الغربية، أي إنه لم يكن من أصل عربي.
  • يستخدم مصطلح قاربج وويست في اللغة العربية رغم كونهما من اللغات الأجنبية، ولكنها في النهاية يقصد بهما القمامة.
  • تتعدد مصطلحات هذا الاسم في اللغة العربية أيضا، فيطلق عليها القمامة، والمخالفات، والنفايات، وفي الحقيقة أن كلاهما يرجع في النهاية إلى معنى واحد وهو القمامة، إلى جانب ذلك أن أنواع القمامة والمخلفات تتعدد.
  • أكثر المخلفات انتشارا في الطبيعة هي المخلفات المنزلية، وهناك أيضا المخلفات الصناعية التي تشكل أكبر خطرا على البيئة والكائنات الحية، وأيضا توجد مخلفات زراعية، ومخلفات طبية، وخلفات تجارية، وغيهم من أنواع المخلفات المختلفة، التي تشكل خطرا على البيئة، وفي بعض الأحيان يقوم العنصر البشري بالاستفادة منها بدلا عن الضرر الناجم عنها.
  • تتعدد حملات التوعية في مجال معالجة النفايات من خلال انتشار المخلفات وتأثيرها السلبي على البيئة، والتي من خلالها يكون الهواء معبئا بالجراثيم والبكتيريا الناتجة عن المخلفات بأنواعها.
  •  يؤدي انتشار المخلفات المتنوعة في البيئة إلى افتقار البيئة إلى الموارد الطبيعية وانتشار جميع الغازات السامة.

تأثير قاربج على الصحة العامة

عادة عندما تذكر المخلفات، ترتبط في أذهاننا بتأثيرها السلبي على الصحة العامة، فأكثر ما يشكل خطرا من النفايات هو تأثيرها على الكائنات الحية سلبيا.

  • عادة ما تتواجد في المخلفات الزجاج المكسور، إلى جانب مياه الصرف الصحي الناتج منها نفايات، فبالطبع يؤدي تراكم المخلفات في مكان من دون التخلص منها بصورة نهائية إلى تشكيل مصدر للخطر يهدد صحة العنصر البشري بالخطر.
  • تراكم المخلفات ينتشر حوله الذباب والجراثيم والبكتريا والفيروسات المختلفة التي توجد في الهواء الجوي ومن الممكن أن تنتقل إلى الكائنات الحية وداخل المنازل وهي محملة بالبكتريا الناتجة عن المخلفات بأنواعها المختلفة.
  • انتقال الفيروسات والبكتيريا من القمامة إلى الكائنات الحية يعمل على انتشار الأمراض والفيروسات الخطيرة.

التأثيرات السلبية الناتجة عن قاربج

لا شك أن المخلفات المختلفة والنفايات تعمل على انتشار وتجمع الحشرات حولها، وهذه الحشرات تعمل على انتقال الفيروسات والبكتيريا من النفايات إلى الهواء الجوي الذي يحيط بجميع الكائنات الحية، والذي يتسبب في تفشي الأمراض بجميع أنواعها المختلف.

  • تنتقل الفيروسات والجراثيم عن طريق الغازات المحملة في الهواء الجوي، وتنتقل ببساطة شديدة إلى جميع الكائنات الحية وتنتشر أيضا داخل المنازل.
  • لا يقتصر الأمر على هذا فقط، فتنتقل الجراثيم والبكتيريا الموجودة في القمامة إلى المياه الصالحة للشرب، فهي طريقة غير مباشرة لانتقال الأمراض والأوبئة.
  • تراكم القمامة في مكان معين يعمل على انتشار الفئران في هذه المنطقة وبعض الأنواع من الزواحف والحشرات الطائرة.
  • يلجأ البعض بحرق النفايات المتراكمة في مكان ما، وفي الحقيقة أن حرق النفايات لهدف التخلص منها يعمل على تلوث الأرض بالدخان وأيضا تلوث الهواء الجوي، وهذا الحريق يؤدي إلى تدمير الأراضي الخصبة الموجودة بجانب النفايات المتراكمة.
  • تراكم النفايات لمدة زمنية طويلة دون أن يكترث لها أحد يؤدي إلى تحليل هذه المواد العضوية الموجودة في النفايات تلقائيا عن طريق التحليل البيولوجي من خلال الجراثيم والفيروسات المتكونة في النفايات.
  • تتكاثر الحشرات الضارة للأراضي الزراعية من خلال النفايات، مما يؤدي إلى تدمير التربة الصالحة للزراعة، والتأثير سلبيا على المياه الصالحة للشربز
  • تعرف الأراضي التي تتكون وتتراكم عليها القمامة بأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض، وهذه الأحماض تدمر التربة الصالحة للزراعة فيها.
  • لا يمكننا أن نغفل عن كون بالنفايات المتراكمة تشغل حيزا كبيرا من الأراضي التي يمكن الاستفادة منها في إقامة عدد من المشاريع المختلفة والصالحة للبيئة.
  • توثر المخلفات المتنوعة الموجودة في البيئة على تدمير المنظر الطبيعي للبيئة والقضاء عليه من خلال القمامة والنفايات.

كيفية التخلص من قاربج

نظرا لأن النفايات والمخلفات المنتشرة في البيئة تؤثرا سبيا على البيئة وعلى الصحة العامة لجميع الكائنات الحية، يكون المسئولون عن البيئة بالتخلص من النفايات من خلال عدة طرق.

  • الطريقة الأولى للتخلص من النفايات وهي الحرق، وتتمثل في حرق القمامة بشكل مباشر، ولكن هذه الطريق تشكل خطرا كبيرا على التربة الزراعية الصالحة للزراعة والإنبات بالإضافة إلى أن هذه الطريقة تعمل على انتقال الدخان الملوث بالبكتيريا الناتجة من القمامة في الهواء الجوي، ومن هذا ينتج عنه الكثير من المضاعفات على جميع الكائنات الحية والبيئة.
  • ينتج عن حريق النفايات سائل سام يعمل على تلويث البيئة والطبيعة وانتشار الأمراض والأوبئة بين الكائنات الحية.
  • الطريقة الثانية للتخلص من النفايات وهي الدفن، وبالتأكيد هي من الطرق التي تؤدي إلى الكثير من المخاطر على البيئة، فإن دفن القمامة في الأرض يعمل على تدمير التربة الزراعية النباتية الصالحة للزراعة، بالإضافة إلى تلوث المياه الجوفية الموجودة في باطن الأرض والصالحة للشرب.
  • الطريقة الثالثة للتخلص من النفايات هي إلقاء القمامة في مصارف الصرف الصحي والمسطحات المائية والبحار، وبالطبع هذا يؤثر سلبيا البيئة ويلو البحار والمحيطات والتي قد تعمل على تسمم الأسماك الموجودة في البحار.

هل يمكن الاستفادة من قاربج

في الحقيقة أن هناك طرق للتخلص من النفايات غير ملوثة للبيئة وللكائنات الحية، إلى جانب ذلك أن هذه الطرق تعمل على الاستفادة بقدر كبير من النفايات.

  • الطريقة الأولى للتخلص من النفايات بطريقة صحيحة والاستفادة منها هي إعادة تدوير النفايات، ومن خلال هذه الطريقة نحصل على المواد البلاستيكية مثل الأكياس من خلال إعادة تدوير القمامة.
  • من خلال إعادة تدوير النفايات يمكنن الحصول على بعض الأجهزة الكهربائية المختلفة.
  • يمكن أيضا الاستفادة من النفايات والتخلص منها من خلال النفايات البيولوجية، وهي إعادة تصنيع للمواد العضوية مثل النبات وفضلات الطعام والمنتجات الورقية، ومن ذلك يتم تصنيعها إلى سماد بيولوجي المستخدم في الزراعة والتحلل العضوي للتربة والمحاصيل الزراعية.
  • الطريقة الثانية للاستفادة من القمامة والتخلص منها هي استرداد الطاقة، وتحدث من خلال استخدام النفايات للحصول على وقود وهي الطريقة الثانية للاستفادة من النفايات من خلال جلب الطاقة.

وإلى هنا عزيزي القارئ يمكننا القول بأن إجابة سؤال وش معنى قاربج هي النفايات والمخلفات مختلفة الأنواع، ومن خلال هذا المحتوى تمكنا من الرد على بعض التساؤلات التي تتوارد حول الأخطار الناجمة عن المخلفات وأنواعها، وإلى أي مدى تشكل خطرا على البيئة والكائنات الحية، بالإضافة إلى معرفة الطرق الصحيحة والخاطئة للتخلص من قاربج والاستفادة منها.

يمكنك الاطلاع على مزيد من موضوعات ذات صلة بهذا المحتوى من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة: