الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما معنى غرابيب سود في سورة فاطر

بواسطة:
mosoah
معنى غرابيب سود

تعرف على معنى غرابيب سود التي وردت في القرآن الكريم في سورة فاطر؛ فهذه الآية أنزلت لتُبين قدرة الله تعالى في خلقه؛ ولتُبين الحق الذي أُنزل على سيدنا مُحمد صلى الله عليه وسلم؛ فأظهر لهم الله في آياته البراهين، والأدلة التي تُثبت إرسال محمد بالدين الصحيح من الخالق عز وجل، كما تُظهر للعلماء صحة العلم الذي توصلوا إليه من عدمه حينما قال في الآية التالية لها “إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ”، وفي هذا المقال على موسوعة نُذكر معنى “غَرابيب سُود” كما وردت في الآية.

معنى غرابيب سود

ما معنى كلمة غرابيب سود في سورة فاطر

قال الله تبارك وتعالى:”أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا ۚ وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ” الآية (27) من سورة فاطر.

ذكر الله سبحانه وتعالى “غرابيب سود” في آياته المحكمات في القرآن الكريم؛ فالآية تتحدث عن قُدرة الخالق بأن خلق الفاكهة مختلفة الألوان بمطر من السماء، وأنه كذلك خلق الجبال مُختلفة ألوانها؛ فمنها الأبيض، ومنها الأحمر، ومنها جبال يجمع كل جبل منها بين مجموعة من الألوان، وأفرد “الغرابيب السود” في آخر الأية؛ للدلالة على وجود مجموعة من الجبال الكاملة يتميز الجبل فيها بالسواد، فما معنى الغرابيب السود التي وردت.

كان العرب قديمًا يعبرون عن الشيء الحالك السواد بكلمة “غربيب”؛ لتُفرق درجة السواد المتناهية التي تُميزه عن غيره من درجات اللون الأسود؛ فإذا وُصف الشيء بالأسود الغربيب؛ فهذا يدل على أنه شديد السواد.

وذكر الله تعالى كلمة غرابيب قبل كلمة سود لمنع التكرار اللفظي “لسود” في الآية؛ فذكر غرابيب لتكون مرادفة لكلمة “سود”، بل وتدل أيضًا على درجة اللون الأسود الحالك.

والمقصود بالغرابيب السود في هذه الآية هي الجبال الشاهقة شديدة السواد.