الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي قيمة ضريبة الاستقطاع في السعودية وموعد تقديم نموذج الضريبة

بواسطة: نشر في: 7 أكتوبر، 2020
mosoah
ضريبة الاستقطاع في السعودية

في هذا المقال من موسوعة يمكنك الإطلاع على أهم المعلومات عن ضريبة الاستقطاع في السعودية ، وهي الضريبة التي يتم فرضها من قبل هيئة الدخل والزكاة والتي أتاحت للفئات الخاضعة تقديم الإقرار الضريبي إلكترونيًا من خلال الموقع الرسمي للهيئة، وذلك من أجل توفير الوقت والجهد وتيسيرًا للإجراءات، وذلك في إطار تحسين مستوى الخدمات في البلاد.

والجدير بالذكر أن هيئة الدخل والزكاة تتبع وزارة المالية في المملكة وهي تندرج ضمن القطاعات الحكومية في المملكة، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1951م وكانت تُعرف مسبقًا باسم “مصلحة الدخل والزكاة”، وهي الجهة الحكومية المنوطة بالإشراف على إجراءات تحصيل مبالغ الزكاة والضرائب، إلى جانب تعزيز مستوى الالتزام لدى المكلفين في تقديم المبالغ المطلوبة من الضرائب أو الزكاة من خلال زيادة وعيهم، وفي المقابل يتم توفير لهم الخدمات المطلوبة على أفضل مستوى.

ما هي ضريبة الاستقطاع في السعودية

هي ضريبة تحصلها هيئة الدخل والزكاة من الأفراد الغير مقيمين في المملكة، وكذلك بالنسبة لمن يمتلك منشآت غير دائمة في البلاد، إذ أنه نظام ضريبي ساري يعتمد على استقطاع مبلغ مالي من دخل الأفراد أو المنشآت الغير مقيمة والذي تعتمد أحكامه وفقًا للائحة نظام ضريبة الدخل، وفي المقابل تستفيد الفئات الخاضعة لهذا النظام من الخدمات التي تقدمها الهيئة.

قيمة ضريبة الاستقطاع

تتوقف النسبة التي يتم استقطاعها من دخل الأفراد بناءً على المصاريف التالية:

أتعاب الإدارة

تعني أتعاب الإدارة الرسوم التي يدفعها أصحاب المنشآت نظير الخدمات الخاصة بالعقود لمختلف القطاعات، وفي تلك الحالة يتم تسديد ضريبة الاستقطاع بنسبة تصل إلى 20%.

الإتاوة أو الريع

وهي الرسوم التي يتم تسديدها نظير الخدمات التي يحصل عليها أصحاب المنشآت من الشركات والمراكز المتعاقدة معها، وتصل نسبة ضريبة الاستقطاع في تلك الحالة إلى 15%.

الخدمات

وتشمل هذه الخدمات الأنواع الآتية:

  • الخدمات الفنية والتقنية.
  • الخدمات العلمية.
  • الخدمات الهندسية.
  • الخدمات الاستشارية.

وهذه الخدمات يتم تحصيل منها ضريبة استقطاع بنسبة 5% من الدخل.

تذاكر الطيران

حيث يتم تحصيل ضريبة الاستقطاع في مقابل شراء تذاكر الطيران والتي تصل نسبتها إلى 5%، وتشمل هذه النسبة الرسوم التي يتم تسديدها في الشحن بمختلف أنواعه سواء شحن جوي أو بحري.

الأرباح

وتعني الأرباح التي يتم توزيعها بين المنشآت المقيمة والمنشآت المساهمة المقيمة، وكذلك بين الشركات الدائمة والشركات ذات الصلة المتعاقدة معها، وتصل النسبة إلى 50%، على أن يتم استثناء فئات محددة في الأرباح من هذه الضريبة في المنشآت الخاصة بقطاعات الغاز الطبيعي والمواد النفطية بشكل عام.

الإيجار

وهي الرسوم التي يتم تسديدها نظير عقود الإيجار سواء تأجير آلات أو معدات، وتصل النسبة في تلك الحالة إلى 5%.

خدمات الاتصال الهاتفي الدولية

تصل نسبتها إلى 5%، وهي الخدمات التي يتم تسديد رسومها للاستفادة من خدمات الاتصال الهاتفي الدولية، حيث يتم تسديد الرسوم إلى المنشآت الغير مقيمة.

والجدير بالذكر أنه في حالة حصول الفئات الخاضعة لهذا النظام على أي خدمات أخرى فإن نسبة ضريبة الاستقطاع في تلك الحالة تصل إلى 15%.

موعد تقديم نموذج الاستقطاع

تلتزم جميع الفئات الخاضعة لنظام ضريبة الاستقطاع بتقديم نموذج الاستقطاع بشكل دوري كل شهر وكل عام، وفي حالة تقديم نموذج الاستقطاع الشهري فإنه يتعين رسوم السداد المطلوبة، أما في حالة تقديم نموذج الاستقطاع السنوي فإنه يجب تقديمه في غضون 120 يوم بداية من نهاية السنة المالية.

عقوبات ضريبة الاستقطاع

وفقًا للائحة نظام ضريبة الدخل فإن العقوبات الموقعة على من لم يلتزم بسداد ضريبة الاستقطاع ما يلي:

  • يتم فرض غرامة مالية بنسبة 1% من قيمة الضريبة التي لم يتم تسديدها عن كل شهر لم يتم فيها التسديد فيه، إلى جانب دفع قيمة الضريبة التي لم يتم تسديدها بعد في الموعد النظامي لها، وهذا في حالة عدم توريد الضريبة عقب استقطاعها، وكذلك في حالة عدم الالتزام بتقديم المستندات التي تحتوي على بيانات الاستقطاع.
  • أما في حالة تعمد المخالف في عدم إظهار البيانات الخاصة بضريبة الاستقطاع، أو في حالة تقديم بيانات زائفة ففي تلك الحالة يتم فرض غرامة مالية قدرها 25% من قيمة الضريبة التي لم تسديدها.

ويمكنك البدء في تقديم الإقرار الضريبي من خلال الموقع الرسمي لهيئة الدخل والزكاة عبر هذا الرابط، كما يمكنك التواصل مع الهيئة للاستفسار عبر هذا الرقم: 19993.