الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

رسوم الاراضي البيضاء في السعودية بعد التحديث

بواسطة: نشر في: 24 سبتمبر، 2020
mosoah
رسوم الاراضي البيضاء في السعودية

يبحث الكثير من الأفراد عن نظام رسوم الاراضي البيضاء في السعودية التي أقرته وزارة الإسكان، فقد عملت الوزارة على تطبيق رسوم الأراضي في 17 مدينة إضافية، من ضمنهم الطائف وخميس مشيط، وأبها والمدينة المنورة وجيزان وسيتم تطبيق هذا النظام عليهم قبل نهاية العام الجاري، ومع بداية العام المُقبل يبدأ تطبيق النظام على بقية المدن.

قامت الوزارة بإطلاق تلك المبادرة بهدف زيادة عدد الأراضي المعروضة للبيع لتوفي احتياجات المواطنين بعد أن لاحظت تفاوت كبير بين نسبة العرض والطلب، وللتعرف على مزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع عليكم متابعة سطورنا التالية على موسوعة.

رسوم الاراضي البيضاء في السعودية

رسوم الأراضي البيضاء هو نظام أطلقته وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية لمواجهة مشكلة عدم توافر عدد كافي من الوحدات السكنية بأسعار ملائمة لجميع شرائح المجتمع، فجاءت المبادرة للتخلص من تلك المشكلة.

  • فرضت وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية رسوم على الأراضي الخالية من المباني حيث يقوم المالك بدفع نسبة 2.5% من قيمة الأرض.
  • تستعمل الوزارة إيرادات الرسوم للصرف على مشاريع الإسكان والبنية التحتية والأراضي البيضاء وتتمثل الأراضي البيضاء في جميع الأراضي المخصصة للاستخدام السكني أو الاستخدام التجاري داخل حدود النطاق العمراني.
  • تتمثل حدود النطاق العمراني في الخطوط المبنية بخرائط ووثائق النطاق العمراني الذي يوضح مراحل التنمية العمرانية.
  • تعمل وزارة الإسكان على استخدام لائحة رسوم الأراضي البيضاء لتوفير البنية التحتية للمشاريع السكنية، وأعلنت إعفاء بعض الحالات من دفع الرسوم التي تفرضها اللائحة ولكن بشرط توفر سبب يحول بين قدرة المالك على التصرف في الأرض، أو وجود أي عائق يمنع المالك من الحصول على الموافقة اللازمة لبناء الأرض واستثمارها، أي عندما يخرج سبب ترك الأرض عن إمكانيات الفرد.

الأراضي البيضاء ماهي

  • تتمثل الأراضي البيضاء في الأراضي الخالية الصالحة للاستخدام التجاري أو الاستخدام السكني داخل حدود النطاق العمراني.
  • وهي الأراضي التي لم يقم ملاكها باستغلالها على الرغم من صلاحيتها للبناء والاستثمار.
  • يرجع السبب في ترك الملاك للأراضي فارغة لرغبتهم في الاحتفاظ بها وتجميدها لبيعها عند زيادة الأسعار، حيث يجد الملاك في ترك الأراضي وبيعها بعد فترة استثمار مضمون.

تجدر الإشارة إلى أن الأرض تخضع للرسوم إذا تجاوزت مساحتها 10.000 متر مربع ولم تحصل على تطويرات معتمدة بشكل نهائي من قِبل الجهات المختصة، ووقعت ضمن النطاق التي قامت وزارة الإسكان بتحديده.

نظام الأراضي البيضاء

  • أعلنت وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية عن ضم 17 مدنية جديدة إلى نظام الأراضي البيضاء، وهذا النظام يُطبق على أصحاب الأراضي الذين لم يقوموا باستغلالها سواء للأغراض السكنية أو للأغراض التجارية.
  • يفرض النظام قيمة رسوم على الأراضي بواقع 2.5% من إجمالي قيمة الأرض.

مراحل مبادرة رسوم الأراضي البيضاء

وضعت وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية أربع مراحل لنظام رسوم الأراضي البيضاء، وتجدر الإشارة إلى أن الانتقال من مرحلة لأخرى يتطلب قرار رسمي من مقدم من وزارة الإسكان السعودية، وتتمثل هذه المراحل في:

المرحلة الأولى

  • تضم المرحلة الأولى جميع الأراضي الخاضعة لملكية شخص ما بشرط ألا تكون تلك الأرض مطورة وألا تقل مساحتها عن 10.000 متر مربع.

المرحلة الثانية

  • تختص المرحلة الثانية بالأراضي التي ترجع ملكيتها إلى مالك واحد في نطاق واحد، ويشترط أن تكون تلك الأرض مطوره وألا تقل مساحتها عن 10.000 متر مربع.

المرحلة الثالثة

  • هذه المرحلة خاصة بالأراضي التي تزيد مساحتها عن 5000 متر مربع وينبغي أن تكون الأراضي مطورة وألا تقل مساحتها عن 10000 متر مربع.

المرحلة الرابعة

  • تضم هذه المرحلة الأراضي المطورة وينبغي أن يكون المالك للأرض فرد واحد وألا تزيد مساحة تلك الأرض عن 10000 متر مربع.

سبب تطبيق رسوم على الأراضي البيضاء في السعودية

واجه القطاع العقاري السعودي بعض المشاكل في الفترة الأخيرة أبرزها مشكلة الإسكان وعدم توافر عدد كافي من الوحدات السكنية بأسعار مناسبة، دفعت هذه الإشكالية الجهات المختصة وعلى رأسهم وزارة الإسكان للبحث عن حلول مناسبة للتخلص منها.

بعد قيام الجهات المختصة بدراسة السوق لاحظوا وجود مساحات شاسعة من الأراضي السكنية الغير مُستغلة، وعند البحث اكتشفوا أن أصحاب تلك الأراضي لا يرغبون في استغلالها في هذا الوقت بل يحتفظون بها في انتظار ارتفاع السعر بعد مدة زمنية محددة، وحدوث ذلك بالتزامن مع قلة الأراضي المعروضة في الأسواق تسبب في وجود أزمة.

كانت هذه نقطة الانطلاق حيث بدأت الوزارة في البحث عن حلول عملية لاستغلال هذا العدد من الأراضي لحل المشكلة التي تواجه القطاع العقاري، فتوصلوا إلى نتيجة إطلاق مبادرة رسوم الأراضي البيضاء والتي بدأ تطبيقها منذ فترة، وتشير المؤشرات الأولية إلى نجاح تلك المبادرة في إعادة التوازن بين العرض والطلب، والهدف من إطلاق هذه المبادرة هو فرض رسوم على الأراضي البيضاء مقابل تجميد هذه الأراضي.

أهداف نظام رسوم الأراضي البيضاء

  • توفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة.
  • تحقيق التوازن بين العرض والطلب وزيادة نسبة الأراضي المعروضة.
  • التخلص من الممارسات الاحتكارية وحماية المنافسة العادلة.

معايير تقدير قيمة الأراضي

يتم تقدير قيمة الأرض الخاضعة لتطبيق الرسم على أساس قيمتها في تاريخ الإعلان، ويتم ذلك وفق المعايير التالية:

  • موقع الأرض بالنسبة للنطاق العمراني.
  • استخدامات الأرض.
  • تضاريس الأرض.
  • أنظمة البناء الخاصة بها.
  • موقعها بالنسبة للمرافق العامة، ومدى توفر الخدمات العامة بها.
  • مدى توفر الأنشطة والاستخدامات التجارية والصناعية والاجتماعية المحيطة بها.

كيف ساهمت مبادرة رسوم الأراضي البيضاء في حل مشكلة الإسكان

ألزمت تلك المبادرة أصحاب الأراضي البيضاء بدفع الرسوم بشكل دوري فدعاهم ذلك إلى استغلال تلك الأراضي بهدف التخلص من تلك الرسوم سواء ببيعها أو باستغلالها في البناء أو بيعها لأحد المطورين العقاريين لاستثمارها والبناء عليها، وترتب على ذلك عودة النشاط العقاري إلى المستوى المطلوب، حيث بدأت الزيادة الملحوظة في عدد الوحدات السكنية، أدى ذلك إلى ارتفاع مستوى العرض وبالتالي تحقق التوازن العقاري المطلوب.

بعد تطبيق القرار حدث انخفاض ملحوظ في أسعار الأراضي فدفع هذا البنوك إلى إعادة تقييم العقارات والأراضي المرهونة لديهم والاعتماد على آلية جديدة في السداد لضمان قدرة المقترضين على السداد في الوقت المحدد لهم دون التعرض إلى أي عوائق أثناء الدفع.

اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء

  • يبحث الكثير من الأفراد عن بنود اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء، لذا سنوفرها لكم، فيمكنكم التعرف عليها من خلال ملف pdf.
  • أو يمكنكم الاطلاع على اللائحة التنفيذية من خلال الصور الموضحة أمامكم.

بهذا نكون قد وصلنا وإياكم إلى ختام مقالنا اليوم، نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر عليكم عناء البحث من خلال توفير كافة التفاصيل المتعلقة باستفساركم، وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الإسكان السعودية، وذلك لضمان الحصول على المعلومات الموثوقة المتعلقة بالأمر، وفي الختام نشكركم متابعينا الكرام على ثقتكم الدائمة في الموسوعة العربية الشاملة.