الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى موعد انتهاء الحظر في المملكة العربية السعودية في رمضان او بعد رمضان 1441

بواسطة: نشر في: 22 أبريل، 2020
mosoah
متى موعد انتهاء الحظر في المملكة العربية السعودية

يتساءل الكثير متى موعد انتهاء الحظر في المملكة العربية السعودية ؟ وهل يستمر حظر التجول خلال شهر رمضان؟ هذا ما سنجيبكم عليه من خلال هذا المقال، يُعد حظر التجول واحدًا من أهم الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السعودية بعد تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 منذ ظهوره، ولم يكن هذا الإجراء هو الوحيد بل صاحبه مجموعة من الإجراءات الأخرى مثل تعليق الدراسة وتوقف الرحلات الجوية الدولية والداخلية ومنع صلاة الجماعة في المساجد وغيرها من الإجراءات التي تمنع من وجود تجمعات قدر الإمكان، ومع اقتراب حلول شهر رمضان يرغب الكثير من المواطنين والمقيمين في السعودية في معرفة إلى متى سيستمر حظر التجول وحقيقة تجديده مرة أخرى، وهو ما سنوضحه في السطور التالية على موسوعة.

متى موعد انتهاء الحظر في المملكة العربية السعودية

  • اتخذت المملكة العربية السعودية العديد من الإجراءات من أجل مكافحة فيروس كورونا المستجد ومن ضمن تلك الإجراءات حظر التجول الذي تم فرضه للالتزام بإجراءات العزل الصحي وذلك بشكل كلي على بعض المحافظات والمدن وبشكل جزئي على البعض الآخر.
  • ففي 23 مارس 2020 تم تطبيق أول قرار لحظر التجول على كافة مناطق ومدن المملكة لمدة 21 يومًا ليبدأ من الساعة السابعة مساءً وينتهي الساعة السادسة صباحًا.
  • ثم تم إصدار قرار بتمديد حظر التجول في الرياض وبعض المدن ليبدأ من الساعة الثالثة عصرًا حتى الساعة السادسة صباحًا، ثم شمل هذا التمديد بعد ذلك جميع محافظات ومدن المملكة.
  • في 2 أبريل الحالي صدر قرارًا بفرض حظر التجول الكامل في المدينة المنورة ومكة المكرمة ومنع الدخول والخروج منهما، أعقبه إصدار قرار آخر يوم 6 أبريل بامتداد حظر التجول الكلي ليشمل الرياض، الظهران، الدمام، تبوك، جدة، الهفوف، الخبر، القطيف، الطائف.
  • على أن يكون هناك استثناء للخروج في الحالة الضرورية مثل شراء المواد التموينية وللرعاية الصحية وأن يكون ذلك التنقل داخل النطاق السكني، كما يُستثنى من القرار العاملين في القطاعات التي تتطلب استمرار الأعمال خلال أوقات منع التجول.
  • في 12 أبريل الحالي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بتمديد فترة حظر التجول داخل مناطق ومدن المملكة حتى إشعار آخر.
  • ومع حلول شهر رمضان المبارك أصدرت وزارة الداخلية قرارات بتعديل مواعيد حظر التجول داخل المدن، حيث سيُسمح للتجول بالمناطق التي لا تخضع للحظر الكُلي من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 5 عصرًا.
  • أما المناطق الخاضعة للحظر الكلي فسيُسمح بالتنقل فيها من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 5 عصرًا للحاجات الضرورية فقط مثل شراء السلع التموينية وللرعاية الصحية، وذلك داخل الحي السكني ويكون التنقل بسيارة بها شخص واحد مع القائد.
  • أما الأحياء السكنية الخاضعة للعزل الصحي الكامل فيُمنع سكانها من الدخول والخروج منها على مدار اليوم.