الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى يصادف يوم المرأة العمانية 2022

بواسطة: نشر في: 19 أكتوبر، 2021
mosoah
متى يصادف يوم المرأة العمانية

متى يصادف يوم المرأة العمانية ؟ نظرا لكون اليوم العالمي للمرأة قد أقترب،فتواجد السؤال عن موعده في الفترة الحالة بكثرة، وهذا نظرا لاهتمام السلطنة العمانية بالمرأة، وهذا نظرا لكونها دولة إسلامية تحافظ علي إقامة شعائر الله، فقد كرم الله تعالي والإسلام المرأة فتحاول السلطنة، إعطائها ولو جزء بسيط مما تستحقه، ولعل تخصيص يوم لها في السنة هو أقل ما يمكن تقدميه لها، علي أدوارها المختلفة التي تقدمها للمجتمع، سواء كان عن أهم أدوارها وهو كونها أم، أو عن أدوارها المجتمعية المختلفة، ولعل سطورنا القادمة في مقالنا عبر موسوعة، ستحمل طياتها كافة المعلومات الممكنة في البدء عن موعد يوم المرأة العمانية، وكل التفاصيل المعلومة عن يوم المرأة العمانية.

متى يصادف يوم المرأة العمانية

نظرا لمجهودات المرأة الكبيرة في المجتمع العماني فحرصت السلطنة العمانية علي تكريس يوما سنويا، من أجل تبيين الإجلال والاحترام للمرأة، سواء عن دورها كأم عمانية مسئولة عن إخراج جيل واعي واعد محب لوطنه، أو عن أدوارها المختلفة في المجتمع، في مختلف الوظائف، فاليوم الذي قد حددته السلطنة بالتاريخ الذي ستحمله  طيات الأسطر القادمة :

  • أعلنت السلطنة العمانية أن اليوم المحدد سنويا لتكريم المرأة العمانية هو بتاريخ 17/10 من كل سنة.
  • فيعد الهدف من هذا اليوم هو إبراز وتسليط الضوء علي المجهودات المتعددة والتي لا تحصي للمرأة العمانية، فيعد هذا اليوم أحد أبسط الطرق التي تعبر بها السلطنة عن امتنانها لتلك المجهودات.
  • بالإضافة إلى أن من أبسط الدلائل علي أن اهتمام السلطنة بالمرأة، هو أنها قد تمكنت من الحصول في الفترة الأخيرة علي العديد من المطالب وحقوقها الخاصة.
  • فنجد المرأة في الآونة الأخيرة قد تمكنت من تحقيق طموحتها وأحلامها، فنجدها اليوم تعمل في كافة المجالات المختلفة، فالمرأة العمانية اليوم هي الطبيبة والمعلمة والمهندسة، والوزيرة.

يوم المرأة العمانية 2022

كما قد أشارنا سابقا إلى أن يوم المرأة العمانية هو يوم تحييه السلطنة من أجل تسليط الأضواء علي المجهودات العديدة والتي تكاد لا تحصي للمرأة العمانية، كما انه تواجدت في الآونة الأخيرة العديد من الجمعيات التطوعية التي تهدف إلى إبراز أدوار المرأة ودورها المجتمعي.

  • وبناءا علي ما تم ذكره فوجب التنويه عن كون أن أول جمعية تطوعية خاصة بالمرأة العمانية، قد تم تأسيسها سنة 1972، ولعل منذ تلك الفترة حتي سنتنا الحالية، قد أزداد عدد تلك الجمعيات.
  • حيث انه مع سنتنا الحالة 2021، قد وصل عدد الجمعيات التطوعية للمرأة العمانية حوالي 56 جمعية مختلفة، ولكن جميعها يهدف إلى النهوض بدور المرأة ومكانتها في المجتمع.

بمناسبة يوم المرأة العمانية

  • بمناسبة ذكر يوم المرأة العمانية، وجب التعريف بكون أنه قد تم البدء بالاحتفال بهذا اليوم منذ سنة 2009، ففي تلك السنة كانت أولي الاحتفالات بالمرأة، والذي تنفيذا لندوة المرأة العمانية.
  • فكانت تلك الندوة قد أقيمت في سيح المكارم بمدينة صحار، وذلك كان تحت نظر ورعاية السلطان قابوس، وهذا بالإضافة غلى الكلمة التي قد ألقاها حينها التي نصت علي ” أن السلطنة العمانية في الفترة الأخيرة قد وفرت كافة السبل الممكنة التي تجعل المرأة فردا مشاركا ومؤثرا في المجتمع، وذلك من خلال توفير كافة فرص التعليم والتوظيف والتدريب الممكنة لها، وهذا لتعزيز دورها ومكانتها المجتمعية”.
  • فتعد مقولة القابوس أعترافا واضحا وصريحا منه علي أهمية المرأة في المجتمع، وهو دلالة علي أنه لا غني عنها في أساس السلطنة.
  • ويظهر حرص الدولة علي إعطاء المرأة العمانية حقوقها ومكانتها في الإستراتيجية الحالية للسلطنة والتي أدت لحدوث التوازن بين الرجل والمرأة في أغلب الحقوق، فتم الموازنة بين الحقوق بينهم في مجال التعليم والصحة والعمل.
  • ولعل أكبر ما يبرز تلك المخططات هو مشروع الإستراتيجية الوطنية لتقدم المرأة العمانية، والذي كانت بدايته منذ سنة 2001، والذي عمل علي تطبيق كافة إجراءات الدولة في اهتمامها بالمرأة فتم تنظيم لجنة لتقوم بتطبيق كافة القرارات، وهذا وفقا للقرار رقم 150/2014.
  • فوفقا للقرار الوزاري رقم 35/2003، قد تم تخصيص المادة الثانية في النظام الرئيسي للدولة، وذلك ليكون خاصا بحقوق المرأة، وبناءا عليه فتم تشريع العديد من الأحكام التي تضمن حقوق المرأة علي كافة حقوقها.
  • بالإضافة إلى أنه الأخذ بقانون العمل الذي أصدر والذي نص علي تحقيق التوازن بين الرجل والمرأة في المجال التطبيقي والعملي، فجاءا بناءا عليه مخاطبا الجميع دون تفريق بلفظ ” العامل “، كما انه قد راعي المرأة في الأعمال الشاقة والصعبة عليها نظرا لتكوينها الجسدي، فمنعها من الأعمال الشاقة عليها والضارة لها جسديا وأخلاقيا.
  • وعلاوة علي ذلك وكي تضمن سلطنة عمان إعطاء المرأة كامل حقوقها، فنصت المادة الحادية عشر علي أنه يحق للمرأة التملك وحرية التصرف في أملاكها، فيشمل هذا كافة صور الأموال سواء السائلة أو المجمدة في هيئة عقارات وممتلكات.
  • بالإضافة إلى أنه قد أتاح لها إمكانية الحصول علي الأراضي الحكومية، وهذا تنفيذا للمرسوم الملكي رقم 125/2008، وهذا نظرا لكونها أحد شركاء بناء وتنمية السلطنة.

كلمة عن يوم المرأة العمانية

نظرا للمجهودات الكبيرة التي تقدمها المرأة للسلطنة العمانية، فأهتم السلطان القابوس بتكريمها علي تلك المجهودات والاجتهادات، فكرث لها اليوم السابع عشر من أكتوبر من كل سنة، وكتقدير منا واعتزازا علي دور أخواتنا وأمهاتنا، فسنحرص علي تقديم باقة من العبارات والجمل التي نحاول إبراز بها بعضا من امتناننا وتقديرنا لهم.

  • تعد المرأة جزءا لا يتجزأ من المجتمع، فكما يقال هي ” نصف المجتمع “، فإذا أختفي هذا النصف أو توقف، تعطل المجتمع كله وتخلف.
  • لا يمكن لأي جملة أو عبارة تهنئة رد جزء ولو بسيط من جميل ومجهودات المرأة في المجتمع، ولكل أدامكن الله لنا ولمجتمعنا، وشكرا جزيلا لكم.
  • الرجل الناجح هو وليد الأم الناجحة، فكما يقال ” وراء كل رجل عظيم امرأة “، ونظرا لكون أعظم دور للمرأة هو كونها أم، فشكر لكل أمهاتنا علي ما بذلتموه لنا.
  • نحتفل اليوم بفخر السلطنة العمانية، فالمرأة العمانية هي أساس السلطنة، وعمادها الأول، أدام الله الخير لكن وحفظكن من كل مكروه، وكل عام وأنتم بخير.
  • ها نحن اليوم نقف وقفة اعتزاز وتقدير، ولكن هذه المرة ليست للرجل، ولكن نحن هنا اليوم لنسقف ونسلط الضوء علي مدي تقديرنا لمجهودات المرأة العمانية وشكرها، فشكر جزيلا علي كل ما قدمتن لعُماننا الحبيبة.
  • لكل مرأة عمانية، نقدم لكن جزيل الشكر والعرفان علي كافة المجهودات التي قد بذلتها من أجل إعلاء رفعة سلطنتنا الكريمة.
  • نظرا لكوننا في السابع عشر من أكتوبر، فبكل عزة وفخر، أحب أن أُوصل تهنئتي لكافة نساء عُماننا، كل عام وانتم بخير، أعاد الله عليكم هذا اليوم بالخير والفرحة والبركات.

شعار يوم المرأة العمانية 2021

نظرا لأهمية يوم المرأة العمانية، فحرصت وزارة التضامن الاجتماعي علي تواجد شعارا يسلط الضوء علي أهمية اليوم، ولدلالته علي مكانة المرأة ودورها.

  • وبناءا علي هذا فذُكر انه تم اختيار شعار يوم المرأة العمانية من بين 87 شعارا، فتم استبعاد منهم 75 في المرحلة الأولي، ليتبقى 12 شعار للمرحلة الثانية.
  • ومن ثم قد أنتقل ثلاثة شعارات فقط للمرحلة النهائية والأخيرة، ليتم اختيار شعار واحد من بينهم، ففاز الشعار الذي حملت فكرة عمله تسليطا للضوء علي تاريخ اليوم الذي قد حدده السلطان قابوس رحمه الله، وهو السابع عشر من أكتوبر.

متى يصادف يوم المرأة العمانية

 

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال متى يصادف يوم المرأة العمانية نكون قد أشارنا إلى أن الإجابة تحددت في أنه بتاريخ اليوم الذي حدده الراحل السلطان قابوس رحمه الله بتاريخ السابع عشر من شهر أكتوبر لكل عام.

كما يمكنك عزيزي القارئ معرفة المزيد من المعلومات عن طريق الاطلاع علي الموضوعات الأتية :

المراجع