الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماذا تفعل مع الأطفال في المنزل في اجازة فيروس كورونا

بواسطة: نشر في: 25 مارس، 2020
mosoah
ماذا تفعل مع الأطفال في المنزل في اجازة فيروس كورونا

ماذا تفعل مع الأطفال في المنزل في اجازة فيروس كورونا  ، سيصاب الأطفال بالملل بصورة أكيدة، فالكثير من الأنشطة التي تأقلموا عليها قد توقفت، مثل النوادي والزيارات العائلية وحتى المدارس، ويقع الأهالي في مشكلة كبيرة، وهي كيفية جعل الجلوس في المنزل أمر مسلي وممتع ومفيد في نفس الوقت، وفي هذا المقال في موقع موسوعة سنتناول بعض الأنشطة المبتكرة والجديدة التي يمكن أن يقوم بها الطفل بمفرده أو مع أفراد أسرته في المنزل.

ماذا تفعل مع الأطفال في المنزل في اجازة فيروس كورونا

1. لعبة النطاطة “الترامبولين”

وهي لعبة منتشرة للغاية بين الأطفال، فهي تفرغ طاقة كبيرة، والقفز يدخل السرور على قلب الأطفال، كما يساعد في إنقاص الوزن الزائد المكتسب من الخروج من المنزل، وتتميز هذه اللعبة بأحجامها المختلفة التي تناسب مساحات البيوت، كما أنها خفيفة الحجم، وسعرها يناسب الطبقة المتوسطة.

2. الكرات المختلفة

كرة السلة، كرة القدم، كرة اليد، كرة الطائرة، كلها أنواع كور يوجد منها مقاسات مختلفة لكل الأعمار، ويمكن أن نلعب بهم داخل المنزل إذا لم يكونوا كبار الحجم، وذلك حتى لا ينسى الطفل المهارات الذي اكتسبها في النادي، وحتي يحافظ على لياقة جسده ونشاطه.

3. حوض الماء

هناك أحواض مياة مثل العوامات الكبيرة يتم نفخها ووضع الماء فيها والكرات والألعاب، ليلعب فيها الطفل وكأنه داخل حمام سباحة ولكن صغير، فاللعب في الماء يسبب السعادة والسرور للجميع، وبالأخص إذا كان بالكرات أيضًا، ويمكن عمل المسابقات والألعاب لزيادة الحماس.

4. الأعمال اليديوية

هناك العديد من الأعمال اليدوية التي تنمي خيال وذكاء وإبداع الطفل، مثل اللعب بالصلصال، فهو يقوم بتقوية خيال الطفل، كما يجعله يحول الخيال والأفكار إلى شئ مادي ملموس على الحقيقة، ولكن يجب مراقبة الطفل أثناء اللعب بالصلصال حتى لا يضعه في فمه، أو يمكن صنع عجينة للعب بها بمواد طبيعية لا يوجد منها ضرر بالدقيق والماء والملح والزيت وألوان الطعام.

5. تقليد المشاهد

يمكن أن يرتدي أطفالك ملابس شخصياتهم الكرتونية المفضلة، ويقوموا بتقليد وتمثيل بعض المشاهد المميزة المحفورة بذاكرتهم، ويقوم هذا النشاط بخلق حالة من الضحك والسعادة، وبتوطيد الصلات الأسرية اكثر، فكل فرد يعرف المسلسل أو الفيلم أو الكارتون المفضل للأخر، ويمكن مشاركة الأباء والأمهات في هذه اللعبة.

6. فقاعات الصابون

يمكن اللعب بفاقاعات الصابون، واليوم نجد أن يوجد منها أشكال وطرق مختلفة، قيمكن أن يبقى الطفل في حوض الإستحمام مع تدفئة الجو لبلعب بفقاعات الصابون، ويمكنك أن تشاركيه أيضًا اللعب، فالمتعة تتضاعف عندما يشاركهم أحد اللعب.

7. الألعاب التقليدية

مثل البازل، والشطرنج، وألعاب الورق، والتغمية، والرسم والتلوين وغيرها من الألعاب التي تعتمد على الذكاء والسرعة في نفس الوقت، والتي تُسبب تسلية مضاعفة للأطفال وسعادة بالغة، كما أن هذه الألعاب تقوي من تركيزهم بشكل كبير، وعلى الأهالي أن يعلموا أولادهم طرق اللعب ومعنى فريق العمل.

8. الألعاب الإلكترونية

التكنولوجيا والهواتف الذكية أصبحت في يد جميع الأولاد الآن بمختلف أعمارهم، ويوجد بهم مختلف أنواع وأشكال الألعاب، ولكن على الأهالي أن تراقب ما يختاره الأولاد، حتى تبتعد عن الأفكار العنيفة أو الخارجة عن طرق التربية السليمة، كمل أن التعرض للشاشات بصورة كبيرة يُسبب أضرار بالغة، فيجب تحديد وقت محدد يوميًا لا يجب أن يتخطاه الطفل.

يمكنك قراءة المزيد من: ( ماذا افعل في الاجازة للاطفال، برنامج الاجازة الصيفية للاطفال، نشاطات للاطفال في الاجازة، كيفية استغلال الاجازة القصيرة، كيف يستفيد الطفل من الاجازة).

المصدر: 1.