مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أكبر الدول العربية مساحة ؟

بواسطة:
ما هي أكبر الدول العربية مساحة

ما هي أكبر الدول العربية مساحة ؟ ، يتكون الوطن العربي من 22 دولة، وتشترك جميع الدول العربية في الثقافة واللغة والعادات والتقاليد، تبلغ مساحة الوطن العربي بالكامل ما يقارب 14 مليون كيلو متر مربع، ولكن ما هي أكبر دولة عربية من حيث المساحة؟، حيث ان هذا السؤال قد اثار جدلاً حول هل هي دولة السودان أم هي دولة الجزائر، وهذا ما سنجاوب عليه بالتفصيل.

ما هي أكبر الدول العربية مساحة؟

إذا كنت قد سؤل هذا السؤال قبل عامين من الآن كانت الإجابة الطبيعية والتقليدية من أي شخص أو حتى طالب ابتدائي، هي دولة السودان أكبر دولة عربية من حيث المساحة، ولكن إذا تم هذا السؤال خلال هذه الفترة ستكون الإجابة هي دولة الجزائر وهذا هو ما لم يعرفه كثير من الأشخاص.

لماذا هذا الاختلاف؟

قبل عام 2015 كانت دولة السودان هي أكبر دولة عربية من حيث المساحة وكانت مساحة دولة السودان 2.505.800 كيلو متر، ولكن قبل أن يتم تقسيمها إلى دولتين، بعد أن تم تقسيمها إلى دولتين أصبحت الأن دولة الجزائر هي أكبر دولة عربية من حيث المساحة وتبلغ مساحتها 2.381.741 كيلو متر.

معلومات عن دولة الجزائر أكبر دولة عربية من حيث المساحة:

  • تقع دولة الجزائر في شمال قارة افريقيا بالقرب من ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتشتهر دولة الجزائر بوجود عدد كبير من الجبال بها والتي على رأسها، جبال الأطلس وهي التي تشتهر بالصخور الكلسية المميزة جداً.
  • اما عن تاريخ دولة الجزائر فهي تتمتع بتاريخ كبير جداً حيث أن تاريخها يعود إلى العام 1500 قبل الميلاد، وقد عرفوا سكان دولة الجزائر قديماً باسم البربر وقد امتدت حدودهم وحضاراتهم قديماً إلى الحدود الليبية، ويعود تأسيس دولة الجزائر إلى عهد المملكة النوميدية في عام 203 قبل الميلاد.
  • وقد شارك شعب الجزائر قديماً في الفتوحات الإسلامية حيث أنهم قد ساهموا في نشر الإسلام في جميع دول افريقيا قديماً، وقد تميزت دولة الجزائر بالثورات حيث أن دولة الجزائر قد قام بها 150 ثورة، وقد نالت دولة الجزائر استقلالها في عام 1962م بعد أن قام الشعب الجزائري بثورة كبيرة على الاحتلال الفرنسي والذي استمر في احتلال دولة الجزائر قرابة القرن ونصف.

أكبر الدول العربية مساحة:

أكبر عشرة دول عربية في المساحة بعد أن تم تقسيم السودان أصبح كالآتي:

1-دولة الجزائر والتي تبلغ مساحتها كما ذكرنا 2.381.741 كيلو متر، وتعرف رسمياً دولة الجزائر باسم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية، ويبلغ عدد سكانها 41 مليون نسمة حسب أخر الاحصائيات الرسمية.

2-المملكة العربية السعودية تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية نحو 2.240.000 كيلو متر وعاصمتها الرياض، ويبلغ عدد سكان دولة السعودية نحو 30 مليون نسمة.

3-السودان: تبلغ مساحة دولة السودان بعد أن تم انفصال دولة جنوب السودان عنها نحو 1.860.00 كيلو متر مربع.

4-دولة ليبيا: تبلغ مساحة دولة ليبيا نحو 1.757.000 كيلو متر، وعاصمتها هي مدينة طرابلس واللغة السائدة فيها هي اللغة العربية، اما نظام الحكم فيها فهو بنظام برلماني وقد نالت الجزائر استقلالها من الاحتلال الإيطالي في عام 1947م، وتعد من أوائل الدول التي نالت استقلالها.

5-موريتانيا: تبلغ مساحة دولة موريتانيا نحو 1.031.000 كيلو متر، ونظام الحكم بها جمهوري وتعرف باسم الجمهورية الإسلامية الموريتانية وتقع في الجهة الشمالية من قارة افريقيا، وتطل مباشرة على المحيط الأطلسي.

6-جمهورية مصر العربية : تحتل مصر المركز السادس في مساحة الدول العربية حيث أن مساحتها تبلغ 997.739 كيلو متر، ولكن من حيث عدد السكان تحتل جمهورية مصر العربية المركز الأول وذلك بعدد سكان 95 مليون نسمة حسب اخر الاحصائيات، وتعد قلب الوطن العربي حيث انها تقع ما بين قارات العالم القديم.

7-دولة جنوب السودان: وذلك بمساحة نحو 700 ألف كيلو متر مربع.

8-دولة الصومال، وتبلغ مساحتها 637.700 كيلو متر مربع وعاصمتها هي مقديشو، ويبلغ عدد سكانها نحو 10 مليون ساكن حسب أخر الاحصائيات، وتتميز دولة الصومال أن لها لغة خاصة بها بخلاف اللغة العربية.

9-مملكة المغرب، وتبلغ مساحتها نحو 453.730 كيلو متر مربع، ونظام الحكم بها ملكي وعاصمتها هي مدينة الرباط ويحكمها الملك محمد السادس، ولكن أكبر مدينة بها ليست الرباط بل هي الدار البيضاء.

10-دولة العراق، وتعد مساحتها قريبة من مساحة مملكة المغرب حيث أن مساحتها تبلغ 438.317 كيلو متر مربع، ونظام الحكم بها جمهوري وتعد الدولة العربية الوحيدة التي تم اعدام حاكمها من قبل قوات اجنبية وهو القائد صدام حسين، الذي قد اعدمته الولايات المتحدة منذ أكثر من عشر سنوات.