ما معنى مع وقف التنفيذ

فريق التحرير 16 أغسطس، 2018

كثيرًا ما نسمع عن الأحكام التي يذكر بعدها كلمة مع وقف التنفيذ، وقد يرغب الكثير من الأشخاص في معنى هذه الكلمة، ولماذا يتم قولها في بعض أنواع الأحكام، ولا تقال في الأحيان الأخرى، ومن خلال هذا المقال على موقع الموسوعة .

ما معنى مع وقف التنفيذ ؟

وقف التنفيذ هذه العبارة التي تترد كثيرًا على المسامع وبالأخص في المحاكم والأحكام التي يتم فرضها على بعض الأشخاص والمجرمين المحكوم عليهم ببعض الأحكام، ويكون بعد النطق بالحكم على المجرم كلمة مع وقف التنفيذ دليل على أن الحكم الخاص بهذا الشخص لا يتم تنفيذه، أي يتم إيقاف الحكم على الشخص، ولكن في بعض الشروط المعينة، فلا يعني أنه من خلال وقف التنفيذ السماح للشخص مثلا بالسفر أو الخروج من دولته، حيث يكون الحكم مع إيقاف التنفيذ على الشخص يجعل الشخص أيضًا مقيد بالرغم من إيقاف الحبس للشخص داخل السجن.

ويكون الحكم مع إيقاف التنفيذ هو من الأمور التي يتم فرضها على المجرم في الكثير من الحالات التي ترى فيها المحكمة أن المجرم أو الجاني لن يعود إلى فعل أي من الجرائم الجديدة في الفترة المقبلة، وفي الكثير من الأوقات يكون الحكم مع وقف التنفيذ يلزم المجرم بالالتزام لمدة عامين مثلا أو فترة تحددها المحكمة، وفي هذه الفترة يكون على الشخص عدم ارتكاب أي جريمة من الجرائم الأخرى، وفي حالة إن تم تنفيذ ذلك من قبل المحكوم عليه وأثبت حسن سيره وأيضًا حسن سلوكه، يكون بذلك الحكم ملغي تماما، ولكن إن قام الشخص بممارسة أي جريمة في تلك الفترة فإنه يتم الحكم عليه بنفس الحكم وعدم إيقافه كما تم في السابق.

الشروط التي يتم فيها وقف التنفيذ:

هناك بعض الشروط التي يتم فيها وقف تنفيذ الحكم على الأشخاص، حيث إن إيقاف التنفيذ للأحكام لا يكون في الكثير من الحالات، حيث إنه لابد أن تخضع الحالات لبعض الشروط والتي من بينها الآتي:

أولًا : شروط المحكوم عليه:

لابد أن يكون الشخص المحكوم عليه مشهود له بحسن الأخلاق من قبل ارتكاب الجريمة، أو سن المحكوم عليه كبير، أو ماضي المحكوم عليه خالي من القضايا والمشاكل، فإنه في تلك الحالة يتم وقف تنفيذ الحكم.

كما يمكن أن يكون ذلك في بعض الحالات الأخرى، والتي من بينها رد مثلا للمسروقات التي قام السارق بسرقتها، وثبات حسن النية للمحكمة، أو الاعتراف من قبل الجاني أيضًا بالجريمة، وفي هذه الحالة يمكن للمحكمة أن تنطق بالحكم ولكن توقف تنفيذه.

ولا يتم تنفيذ حكم وقف التنفيذ مع المجرمين الذين ثبت أنهم لهم سوابق في عالم الجريمة، والسارقين الذين تم القبض عليهم في بعض الجرائم في السابق.

ثانيًا : شروط العقوبة:

يكون حكم وقف التنفيذ هو من الأحكام التي لا يمكن تطبيقها مع جميع أنواع العقوبات، حيث يتم وقف تنفيذ الحكم في بعض الحالات الخاصة فقط، فلا يمكن أن يتم وقف تنفيذ الحكم في العقوبات المختلفة ولذلك يجب أن يتم التمييز بين العقوبات التبعية وأيضًا العقوبات الأصلية، وكذلك الآثار الجنائية وغيرها من الكثير من الأمور المختلفة .

حيث إنه في العقوبات التكميلية يتم وقف التنفيذ للحكم في حالة إن تم القاضي بالنص على  وقف العقوبة بشكل صريح، فإذا قام القاضي بوقف العقوبة الأصلية، ولم يقوم بالنص على ذلك أثناء الحكم في وقف العقوبات التكميلية فإنه في ذلك الحالة لا يتم وقف التنفيذ لأن الأصل هو تنفيذ العقوبة، وأما بالنسبة للعقوبات الأصلية ففي هذه الحالة يتم وقف التنفيذ على العقوبات الخاصة بالحبس، والتي لا تزيد مدتها عن سنة واحدة فقط، وأيضًا يتم وقف التنفيذ مع الغرامات، وأما خلاف هاتين العقوبتين فلا يمكن أن يتم وقف التنفيذ، لا تم وقف التنفيذ على السجن المؤبد وأيضًا الإعدام.

ثالثًا: شروط الجريمة:

وقف تنفيذ الحكم هو من الأمور التي لا يمكن أن يتم تنفيذها إلا في بعض الحالات فقط، حيث يمكن وقف تنفيذ الحكم في الجنح والجنايات فقط، كما أنه لا يمكن أن يتم وقف التنفيذ في الجنح على الأشخاص الذين قد تم الحكم عليهم سابقًا في بعض الجرائم التي تخص المخدرات.

وقف تنفيذ العقوبة في النظام السعودي

حدد النظام السعودي مجموعة من النظم الخاصة بالحكم بوقف التنفيذ، ومن بين تلك المواد كل مما يلي:

  • تنص المادة 57 من قانون الأسلحة والذخيرة على أنه جائز “لأسباب وجيهة”. يجوز إصدار حكم مع وقف التنفيذ في الحالات التي سبق أن حكم فيها على المدعى عليه بنفس الانتهاك.
  • تسمح المادة 82 من قانون المرور للمحكمة المختصة ،لأسباب تراها عادلة ،بتأجيل تنفيذ الحكم.
  • ينص القانون على أنه يجب إعطاء الناس فرصة للتوبة عن خطاياهم قبل إعدامهم. ونص القانون على وقف تنفيذ العقوبة في عدد من الأنظمة وغيرها الصادرة في المملكة العربية السعودية.
  • أعتقد أن وقف تنفيذ العقوبة يجب أن يقتصر على من لم يُحكم عليهم من قبل بأي عقوبة جسدية ،ويجب أن يكون فقط في العقوبات التأديبية التي لا تتجاوز مدة الحبس فيها سنة واحدة.
  • في بعض الأحيان يكون من الضروري تعليق العقوبة. إذا كان حكم السجن سينتج عنه مخالفة بسيطة ،أو إذا كان للمدان تاريخ جيد من السلوك الجيد ،أو إذا كان رجلاً عجوزًا ليس له أقارب ،فقد يكون من المناسب تعليق العقوبة.
  • في عام 1435 هـ أعيد إصدار قانون أصول المحاكمات الجزائية الذي أخذ جملة ما كنت قد دعوته سابقاً في مقالتي السابقة. ونصت المادة (214) على أن “المحكمة” أن تنص في حكمها على وقف تنفيذ عقوبة الحبس التأديبي في الحق العام إذا رأت أن أخلاق المحكوم عليه في الماضي أو عمره أو ظروفه الشخصية ،ليس من المناسب حرمانه من الحياة.
  • لم أجد نصًا عن وقف العقوبة في كتب المذاهب الأربعة ،لكنني وجدت العديد من العقوبات المتنوعة وتعددها واختلافها.
  • يُلغى الحكم مع وقف التنفيذ إذا أدين المحكوم عليه في قضية جنائية أخرى أمام إحدى محاكم نفس النظام في غضون ثلاث سنوات من تاريخ إصدار الحكم.
  • وتنص المادة 60 من قانون مراقبة المخدرات والمؤثرات العقلية على ما يلي: “يجوز للمحكمة وقف تنفيذ عقوبة السجن المحكوم بها بموجب المادة 48 من هذا القانون لنفس الأسباب ما لم يكن قد سبق إدانته وعاد إلى نفس المخالفة”.
  • قد يكون للإبقاء على العقوبة سارية المفعول لفترة أطول تأثير أكبر على ردع المجرمين.
  • إذا ارتكب المحكوم عليه أية جرائم خلال السنوات الثلاث الماضية ،أو أسباب أخرى أدت إلى إدانته بوقف التنفيذ ،أو ارتكب جريمة خلال ثلاث سنوات من التاريخ الذي أصبح فيه الحكم الموقوف نهائياً.

أسئلة شائعة

ما معنى سنة سجن مع وقف التنفيذ؟

نظام وقف التنفيذ هو نوع من أنواع المعاملات العقابية، والتي تؤدي إلى أن ينق القاضي بالإدانة مع العقوبة، ولكن بالأمر بوقف تنفيذ تلك العقوبة لفترة محددة، وعلى ذلك فوقف التنفيذ يذهب أثره إلى إجراءات تنفيذ العقوبة عن طريق عدم اتخاذ تلك الإجراءات أثناء المدة المحددة، ويشترط عدم ارتكاب المحكوم عليه أية جريمة أخرى، خلال فترة وقف التنفيذ.

هل الحكم مع ايقاف التنفيذ سابقة؟

تنص المادة 57 من قانون العقوبات بأن إصدار الحكم بالإلغاء من المحكمة التي أمرت بإيقاف التنفيذ، ويتم ذلك بناءً على طلب النيابة العمومية بعد أن يتم تكليف المحكوم عليه بالحضور، وفي حالة كانت العقوبة التي بني عليها الإلغاء قد تم الحكم بها بعد إيقاف التنفيذ، يجوز أيضاً أن يصدر الحكم بالإلغاء من المحكمة التي أمرت بتلك العقوبة، سواء من تلقاء نفسها، أو بناء على طلب النيابة.

ما معنى مع وقف التنفيذ

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د