الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن الهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية

بواسطة: نشر في: 10 سبتمبر، 2020
mosoah
الهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية

الهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية تم إنشائها بموجب من قرار مجلس الوزراء رقم (1) الموافق لتاريخ (7/1/1424)هـ بحيث تمثل هيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية وهي تتبع في ذلك بشكل مباشر رئيس مجلس الوزراء، وتعد الهيئة هي المنوطة بكافة المهام الرقابية، التنفيذية، والإجرائية التي تقوم بها الجهات للحرص على سلامة الغذاء والدواء ليس للإنسان فقط بل للحيوان كذلك.

تعمل الهيئة على ضمان سلامة المستحضرات الكيميائية والحيوية فضلاً عن كافة المنتجات التي تتعلق بسلامة الإنسان وصحته، وفي ذلك تضع الهيئة نصب أعينها متبعة في ذلك ما وضعته لها الحكومة السعودية متمثلة فيما تتكون منه من وزارات تنفيذ الأهداف الرئيسية المكلفة بها، وما عليها القيام به من أنشطة، نحدثكم في موسوعة تفصيلاً عهما تقوم به الهيئة من دور في المملكة العربية السعودية.

الهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية

يقوم بالإشراف على الهيئة ويتولى إدارة شئونها مجلس يتم تعيين رئيسه بأمر ملكي، وتتضمن عضوية المجلس ممثلين لكل من الوزارات الآتية ( وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وزارة التعليم، وزارة الاقتصاد والتخطيط ، وزارة المالية، وزارة البيئة والمياه والزراعة،  وزارة التجارة والاستثمار، وزارة الصحة،  وزارة الداخلية، وزارة الشؤون البلدية والقروية).

كما أنه من بين أعضاء مجلس إدارتها الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء، ومحافظ الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس، فضلاً عن أربعة من الأعضاء يمثلون الغرف الصناعية التجارية السعودية بالمملكة من رجال الأعمال العاملين بمجال عمل الهيئة ويأتي ترشيحهم من خلال مجلس الغرف السعودية لمدة تبلغ ثلاث أعوام قابلة للتجديد مرة واحدة فقط لا غير، ويصدر قرار تعيينهم من قبل مجلس الوزراء.

كما يتضمن المجلس عضويتين من المختصين بمجال عمل الهيئة بحيث يعمل أحدهم في مجال الغذاء والآخر في مجال الدواء، ويتم ترشيحهم عن طريق رئيس الهيئة بحيث تظل عضويتهم سارية لمدة ثلاث أعوام لا تقبل التجديد سوى مرة واحدة، والمنوط بإصدار قرار التعيين مجلس الوزراء.

دور هيئة الغذاء والدواء

يتمثل دور هيئة الغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية فيما تعد مسؤولة عن تحقيق من أهداف حيث يمكن القول أن أولى الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها يتمثل في مراقبة وتنظيم والإشراف على الدواء والغذاء بالمملكة، ومتابعة الأجهزة التشخيصية والطبية مع تحديد المعايير الإلزامية القياسية لها سواء كانت تلك الأجهزة مصنعة محلياً أم كانت مستوردة.

كذلك فإن الهيئة تحمل مسؤولية فحص ومراقبة المختبرات التابعة لها أو المختبرات التابعة لغيرها من الجهات مع العمل على توعية المستهلك بجميع ما يتعلق بالدواء والغذاء، الأجهزة الطبية وجميع المستحضرات والمنتجات الخاصة بكلاً من الغذاء والدواء، وعلى ذلك يمكن تلخيص دور الهيئة في النقاط التالية:

  • فاعلية وأمن وسلامة الدواء والغذاء لكلاً من الإنسان والحيوان.
  • ضمان أمن المستحضرات الكيميائية الحيوية التكميلية، أو المبيدات ومستحضرات التجميل.
  • مراقبة سلامة المنتجات الإلكترونية وما قد يترتب عليها من تأثيرات على الصحة العامة.
  • التأكد من دقة المواصفات والمعايير الخاصة بالأجهزة التشخيصية والطبية والعمل على سلامتها.
  • وضع الإجراءات والسياسات الواضحة للدواء والغذاء وتنظيم الخطط التي تساعد على تفعيل تلك السياسات وتنفيذها.
  • إجراء الدراسات التطبيقية والبحوث التي تساهم في اكتشاف المشكلات الصحية والتعرف على أسبابها وتحديد ما قد ينجم عنها من آثار، متضمنة في ذلك تقويم البحوث.
  • وضع قواعد علمية يمكن الاستفادة منها بالأغراض التثقيفية والبرامج التنفيذية والخدمات لاستشارية بكلاً من مجالات الدواء والغذاء.
  • مراقبة إجراءات التراخيص الخاصة بالأجهزة الطبية ومصانع الغذاء والدواء والإشراف عليها.
  • نشر وتبادل المعلومات مع الجهات القانونية والعلمية، العالمية والمحلية، وتنظيم قاعدة بيانات للغذاء والدواء.

أنشطة قطاع الدواء

يعمل قطاع الدواء على تقديم الكثير من الأنشطة المختلفة التي يقوم كلاً منها بتعزيز الآخر وتدعيمه وجميعهم يهدف إلى تحقيق الحماية والسلامة للصحة العامة بالمملكة، ولهل أبرز أنشطة القطاع هي:

  • التثبت من سلامة مستحضرات التجميل.
  • إمداد المواطنين والمهنيين بالمعلومات المتعلقة بالأدوية.
  • مراقبة ورصد الآثار الجانبية الضارة التي قد تترتب عن تناول أنواع الأدوية المختلفة.
  • إدارة شروط الإعلان والترويج عن الأدوية.
  • التأكد من سلامة وجودة الأدوية المتاحة في الأسواق والتثبت من جودتها.
  • تفتيش ومراقبة مؤسسات صناعة الدواء والتي تقوم باستيراد الأدوية وبيعها بالجملة، وإخضاع جميع تلك المؤسسات للرقابة.
  • تقييم مدى أمان الدواء وجودته، وفعاليته وإصدار التراخيص الخاصة به.
  • ترخيص عمليات تصنيع الدواء وتصديره واستيراده، وترويجه وتوزيعه والإعلان عنه.

هيئة الغذاء والدواء تسجيل الدخول

  • من الممكن القيام بتسجيل الدخول بالصفحة الرسمية للهيئة العامة للغذاء والدواء من خلال الرابط التالي، ومن خلال يمكن الاطلاع على كافة المعلومات المتعلقة بالهيئة وما تقدمه من خدمات ودور بالمجتمع فيما يتعلق بمجالي الصحة والدواء.

هيئة الغذاء والدواء الخدمات الإلكترونية

  • يمكن الاستفادة من الخدمات الإلكترونية المقدمة من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء عن طريق الدخول إلى ذلك الرابط، والتي تتعلق بالإشراف على كلاً من الغذاء، الدواء، الأجهزة التشخيصية والطبية، مستحضرات التجميل، المبيدات، المختبرات، التبغ، والأعلاف.