الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

رواتب اعضاء مجلس الشورى السعودي 1442-1443

بواسطة: نشر في: 22 أكتوبر، 2020
mosoah
رواتب اعضاء مجلس الشورى السعودي

إذا كنت تبحث عزيزي القارئ عن رواتب اعضاء مجلس الشورى السعودي عليك بمتابعة مقالنا اليوم حيث سنعرض لك من خلال مقالنا اليوم قيمة الرواتب التي تم تحديدها ضمن لائحة الحقوق والواجبات، وقد تضمنت هذه اللائحة جميع المميزات التي يستحقها الأعضاء وجميع الواجبات المفروضة عليهم ومن ضمنها الالتزام بالحيادية والموضوعية في جميع الأعمال التي تتم ممارستها داخل المجلس وتجنب طرح الموضوعات التي تتعلق بالمصالح الخاصة، كما ينبغي على الأعضاء الانتظام في حضور الجلسات واللجان بشكل منتظم، ومن خلال سطورنا التالية على موسوعة سنعرض لكم كافة التفاصيل المتعلقة بسلم رواتب أعضاء مجلس الشورى بالمملكة.

رواتب اعضاء مجلس الشورى السعودي

قبل البدء في توضيح قيمة الرواتب الخاصة بأعضاء مجلس الشورى السعودي تجدر بنا الإشارة إلى بعض الأمور الخاصة بالمجلس فقد تم البدء في تعيين أعضاء مجلس الشورى الجدد بداية من يوم 18 أكتوبر 2020 الموافق 1 من ربيع الأول 1442هـ بقرار ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، فتولى رئاسة المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل شيخ، وتولى منصب نائب الرئيس الدكتور مشعل بن فهم بن محمد السلمي، وتولت الدكتورة حنان بنت عبد الرحيم الأحمدي منصب مساعدة نائب الرئيس.

تضمنت لائحة حقوق وواجبات أعضاء مجلس الشورى قيمة رواتب أعضاء مجلس الشورى وقدرها 23 ألف ريال سعودي، وقد نصت المادة على معاملة الأعضاء كمن يشغلون المرتبة الخامسة عشر من سلم الرواتب العام بالمملكة وذلك فيما يتعلق بالمكافآت والتعويضات والبدلات والميزان مع مراعاة عدم تأثير العضوية على ما يستحقه العضو من قيمة المعاش التقاعدي.

مجلس الشورى السعودي

مجلس الشورى هو أحد الهيئات الاستشارية للحكومة السعودية، وهو الجهة النسؤولة عن مراجعة القرارات الصادرة عن الحكومات وإبداء الرأي فيها، هذا بالإضافة إلى النظر في جميع القرارات التي تتخذها جميع الوزارات بالمملكة العربية السعودية ويتألف مجلس الشورى من مائة وخمسين عضو يتم تعيينهم بقرار من الملك عبد الله بن عبد العزيز، وتجدر الإشارة إلى أن بداية تأسيس المجلس كانت في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وهو أول مجلس يضم ضمن أعضائه كوادر نسائية.

مميزات أعضاء مجلس الشورى

يحصل أعضاء مجلس الشورى على الكثير من المزايا بمجرد حصولهم على العضوية على الرغم من عدم جواز استغلال عضوية مجلس الشورى في خدمة المصالح الشخصية، ومن خلال سطورنا التالية سنوضح لكم بعض المزايا:

  • في حالة زيادة راتب وظيفة العضو التي سبق وشغلها عن راتب عضوية المجلس يحصل العضو على مكافأة شهرية تتعدى راتب الأعضاء الآخرين.
  • يقوم المجلس بتوفير كافة المزايا التي مان يحصل عليها العضو من وظيفته السابقة التي شغلها قبل عضوية المجلس.
  • يمنح مجلس الشورى للأعضاء أجازة سنوية تصل إلى مدة خمسة وأربعون يومًا والذي يقوم بتحديد هذه المدة هو رئيس المجلس حيث يتم تحديد المدة مع مراعاة عد تأثير هذه الفترة على مصالح المجلس.
  • يتمكن أعضاء مجلس الشورى من الاحتفاظ بالمرتبات الوظيفية التي وصلوا إليها قبل تعيينهم في المجلس مع مراعاة احتساب فترة المجلس لأغراض الترقيات والعلاوات وكذلك التقاعد.
  • يمنح المجلس للأعضاء مكافأة مالية مقتطعة شاملة قيمة السيارة المناسبة لهم بجانب جميع المصاريف المتعلقة بصيانة السيارة وقيادتها طوال فترة العضوية التي قد تصل إلى 4 سنوات.

بهذا نكون قد أوضحنا لكم رواتب أعضاء مجلس الشورى وإلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم إلى ختام مقالنا، نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم محتوى مفيد وواضح بخصوص استفساركم يغنيكم عن مواصلة البحث، وفي النهاية نشكركم على حسن متابعتكم لنا، وإلى اللقاء في مقال آخر من الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1